تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تجنّب هذه الأطعمة يقلّل خطر الإصابة بمرض السكري

تجنّب هذه الأطعمة يقلّل خطر الإصابة بمرض السكري

أفادت دراسة بريطانية بأن تجنّب الأطعمة فائقة المعالجة، أي تلك التي تحتوي على مواد كيماوية وملوّنات ومُحلّيات، يقلّل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ونصح الباحثون في جامعة "إمبريال كوليدج لندن"، بضرورة استبدال الأطعمة الأقل معالجةً بتلك فائقة المعالجة، للحماية من السكري.

وتوصّل فريق من الباحثين الى نتائج الدراسة المنشورة، أمس الاثنين، في دورية "لانسيت ريجونال هيلث" بعدما تحققوا من العلاقة بين مستوى معالجة الأطعمة وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، مع تحديد أنواع الأطعمة فائقة المعالجة الأكثر خطورةً.

ويتم تقييم درجة معالجة الأطعمة باستخدام تصنيف يقسّمها الى أربع مجموعات هي: الأطعمة غير المعالجة، مثل: البيض والحليب والفواكه، والأطعمة المعالجة بشكل خفيف، مثل: الملح والزبدة والزيت، والأطعمة المعالجة مثل الأسماك المعلّبة والجبن، والأطعمة فائقة المعالجة، مثل: الأطباق الجاهزة والوجبات الخفيفة المالحة والحلويات.

وشملت الدراسة تحليل النظام الغذائي والصحي لأكثر من 311 ألف شخص من ثماني دول أوروبية على مدى متوسط قدره 10.9 سنة، إذ أُصيب خلالها 14236 شخصاً بمرض السكري من النوع الثاني.

وأظهرت النتائج أن كل زيادة بنسبة 10 في المئة في تناول الأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري بنسبة 17 في المئة، إلا أن استبدال الأطعمة الأقل معالجةً بتلك فائقة المعالجة، قد يقلّل من هذا الخطر.

وأشار الباحثون إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة الأكثر خطورةً تشمل الوجبات الخفيفة المالحة، واللحوم المصنّعة، والوجبات الجاهزة، والمشروبات المحلّاة بالسكر أو صناعياً.

وشكّلت هذه الأطعمة غير الصحية نحو 23.5 في المئة من إجمالي النظام الغذائي لمن يتناولونها، وكانت المشروبات المحلّاة وحدها تشكّل حوالى 40 في المئة من استهلاكهم للأطعمة فائقة المعالجة، و9 في المئة من إجمالي نظامهم الغذائي. بينما أظهرت أطعمة أخرى، مثل: الخبز والبسكويت وحبوب الفطور البديلة النباتية، تأثيراً أقل في زيادة خطر السكري.

وعلى الرغم من أن الأسباب الدقيقة لارتباط الأطعمة فائقة المعالجة بالسكري لم تُحدّد بعد، يعتقد الباحثون أن عوامل مثل الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن تلعب دوراً مهماً في ذلك.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077