تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

أسبوع دبي للتصميم... وجهة إبداعية رائدة في المجال

Downtown Design Dubai Design

Downtown Design Dubai Design

Marketplace Night

Marketplace Night

Urban Commissions 2023 Winner Altqadum

Urban Commissions 2023 Winner Altqadum

يحتفل أسبوع دبي للتصميم، حدث التصميم الرائد على مستوى المنطقة، بنسخته العاشرة والتي ستُقام في الفترة من 5 إلى 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2024، برعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة"، حيث تشمل أجندة الأسبوع برنامجاً غنياً بالمعارض والفعاليات والأعمال الجديدة. ويتم تنظيم أسبوع التصميم المعترف به عالمياً والأول في المنطقة بشراكة إستراتيجية مع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم وبدعم من "دبي للثقافة".

وستعكس نسخة هذا العام عقداً من التصميم وتأثيره العميق في سوق التصميم الداخلي والأثاث المتطوّر والمتنامي في دول المنطقة، الذي يُقدَّر حالياً بنحو 26 مليار دولار أميركي. وسيكرّم برنامج عام 2024 المجتمع المحلي والمواهب الإبداعية وقطاع التصميم الإقليمي الذي كان يطمح إلى دعمه طوال السنوات العشر الماضية، مع الاحتفاء بترسيخ مكانة دبي وجهة عالمية رائدة للتصميم. كما سيجمع "أسبوع دبي للتصميم 2024" أكثر من 500 مصمّم وعلامة تجارية معروفة وناشئة من أكثر من 40 دولة، لعرض أفكار تصميمية جديدة من خلال تركيبات ومعارض وتجارب تفاعلية.

بفضل التوسّع المدني السريع والنمو الملحوظ الذي يشهده القطاع العقاري اليوم والتطورات في البنية التحتية، وتنوع الاقتصاد، وتطوّر الأذواق وتفضيلات السكان والشركات والسياح المرتبطة بجمال المواقع، تطور "أسبوع دبي للتصميم" منذ انطلاقه في عام 2015 ليصبح حدثاً دولياً رائداً في مجال التصميم. ويمكن أن يُعزى نجاحه إلى برامجه المستقبلية، والالتزام بالإبداع ودعم المواهب المحلية، ودوره الحيوي في تشكيل هوية دبي كمركز عالمي مزدهر للتصميم والإبداع في الشرق الأوسط. لقد أصبح منصة حيوية تُمكّن المصمّمين الناشئين والروّاد والمتمرّسين من عرض أعمالهم، والتواصل مع محترفي الصناعة، واكتساب الخبرات من داخل المنطقة وخارجها.

وأشارت خديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – حي دبي للتصميم إلى أن القطاع الإبداعي ليس محرّكاً لعجلة الاقتصاد فحسب، بل هو في الواقع من القطاعات التي تساهم بشكل ملحوظ في تحديد هويتنا والحفاظ على ثقافتنا، مؤكدةً الدور البارز للفعاليات والمنصّات المبتكرة والرائدة في دعم المجتمعات الإبداعية وتعزيز قطاع التصميم والإبداع الغني القائم على تعدّد الثقافات، بما يعكس تطلعات إمارة دبي ورؤيتها السديدة واستراتيجيتها الشاملة لتحويل دبي إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي. وقالت البستكي: "لقد لعب أسبوع دبي للتصميم طوال العقد الماضي دوراً محورياً في تعزيز الصناعات الإبداعية، حيث ساهم في توفير منصّة رائدة لدعم المواهب الإبداعية في حي دبي للتصميم وعلى مستوى دولة الإمارات والعالم، وبالتالي ساعد في إغناء حوار التصميم العالمي حول مواضيع مثل التنوّع والاستدامة. نتطلع هذا العام إلى الاحتفاء مع مختلف الجهات المشارِكة في مجالات التصميم بالإبداعات المميزة والابتكارات الفريدة التي يقدّمها برنامجنا، بما في ذلك إطلاق النسخة الأولى من معرض "إيديشنز" بالشراكة الاستراتيجية مع حي دبي للتصميم، والذي سيساهم في إثراء المشهد الإبداعي المزدهر في إمارة دبي".


البرامج المقرّرة ضمن أسبوع دبي للتصميم 2024

داون تاون ديزاين

سيُقام الحدث الأبرز في أسبوع دبي للتصميم "داون تاون ديزاين"، مرة أخرى في مقره مقابل الواجهة البحرية لحي دبي للتصميم (من 6 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل وحتى 9 منه). ويُعتبر "داون تاون ديزاين" المعرض الرائد في المنطقة للتصاميم المعاصرة والراقية، حيث يعرض أحدث المجموعات الفنية والمنتجات المبتكرة وحلول التصميم، بالإضافة إلى مجموعة من المفاهيم الإبداعية المؤقتة والتركيبات الفنية وفعاليات التواصل، كما سيشهد المعرض سلسلة من المحاضرات والجلسات الرئيسية وورش العمل المتخصّصة في "ذا فوروم".

إطلاق معرض إيديشنز للفنون والتصاميم

يُعد إطلاق معرض إيديشنز، أول معرض للفنون والتصاميم ذات الإصدار المحدود في المنطقة، والذي يُقام في الفترة من 6 إلى 9 نوفمبر، أحد أبرز فعاليات أسبوع دبي للتصميم لهذا العام. ويضم المعرض أكثر من 50 معرضاً واستوديو تصميم ومؤسسة فنية، ويعرض التصميم المعاصر والصور الفوتوغرافية والسيراميك والأعمال الورقية. وسيُقام هذا المعرض بالتزامن مع برنامج "داون تاون ديزاين"، كما يقدّم قطعاً بأسعار مختلفة.

الأشغال المدنية

تعود مسابقة "الأشغال المدنية" السنوية خلال أسبوع دبي للتصميم هذا العام تحت عنوان "طاولة"، وتدعو المصمّمين والمهندسين المعماريين إلى اقتراح أثاث مجتمعي مبتكَر يستكشف مفهوم الطاولة خارج إطار شكلها التقليدي، الذي يجعل منها وسيلةً للحوار وتبادل الأفكار والتقاليد والتجارب المجتمعية.

أبواب

يدعم معرض "أبواب" المصمّمين من منطقة جنوب غربي آسيا وشمال أفريقيا، من خلال تكليف تركيبات أو أجنحة كل عام يتم إعادة تصميمها موضوعياً لتعكس السياقات العالمية والإقليمية ذات الصلة. ومنذ إنشائه في عام 2015، شارك في "أبواب" أكثر من 180 مصمّماً من دول عدة، بما في ذلك الجزائر والبحرين ومصر والهند والعراق والأردن والكويت ولبنان والمغرب وباكستان وفلسطين والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة.

المعارض والفعاليات

سيشهد أسبوع دبي للتصميم عدداً من المعارض المنسّقة التي تستضيفها المنظّمات الثقافية والمؤسّسات التعليمية والعلامات التجارية المعروفة في مجال التصميم. من أبرز هذه الفعاليات، النسخة الخامسة من معرض المصمّمين الإماراتيين السنوي، الذي يحظى بدعم دبي للثقافة وبرعاية عمر القرق، لعرض أعمال المصمّمين الناشئين المقيمين في الإمارات.

النقاشات وورش العمل والدورات التدريبية

تم تصميم برنامج ورش العمل في أسبوع دبي للتصميم بعناية فائقة ليُلهم ويُعزّز المهارات في مختلف تخصّصات التصميم، مستهدفاً تلبية احتياجات المحترفين والمبدعين الطموحين من كل الأعمار ومستويات الخبرة والاهتمامات. يُقام البرنامج في مساحة مخصّصة للإبداع، ويستضيف نخبة من المنسّقين المتميزين، بمن في ذلك أساتذة من مؤسّسات تعليمية مرموقة، ومجموعات تصميم رائدة، ومبدعون مستقلون، ومنظمات ثقافية بارزة.


السوق

يُعتبر سوق نهاية الأسبوع في أسبوع دبي للتصميم الذي يُقام في الفترة ما بين 9 إلى 10 تشرين الثاني/نوفمبر، تجربة تسوّق مميزة في الهواء الطلق، تم تنظيمها بعناية لتتيح للزوّار اكتشاف أفضل ما يقدّمه المصمّمون والحِرفيون والشركات الصغيرة المحلية من منتجات عالية الجودة وأصيلة. يقع السوق، الذي يوفر مجموعة متنوعة بدءاً من السلع الفريدة المصنوعة يدوياً والمنتجات المستدامة، إلى عروض المأكولات وأنشطة الأطفال، في قلب حي دبي للتصميم، مما يجعله وجهة لا غنى عن زيارتها لجميع أفراد الأسرة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077