تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

شُبهات حول تسرّب فيروس جديد قاتل من مختبر ووهان الصيني

شُبهات حول تسرّب فيروس جديد قاتل من مختبر ووهان الصيني

حذّرت دراسة جديدة من أن مختبر ووهان الصيني، الذي حامت حوله شكوك فيدرالية أميركية بأنه سرّب فيروس "كوفيد 19"، ربما أطلق أيضاً سلالة "متطوّرة جداً" من شلل الأطفال في عام 2014.

ونشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية الدراسة المثيرة للجدل التي تشير إلى أن سلالة شلل أطفال أصابت صبياً يبلغ من العمر أربع سنوات وسط تفشٍّ فيروسي واسع النطاق في مقاطعة آنهوي الصينية، والتي تعتبر متطابقة بنسبة 99% مع متغيّر شلل الأطفال، الذي تم تخزينه على بُعد حوالى 320 كيلومتراً، خلال الفترة الزمنية نفسها، في معهد ووهان لعلم الفيروسات.

ولا يستطيع الباحثون في معهد "باستور" الفرنسي أن يحدّدوا على وجه اليقين من أين نشأت السلالة، التي أُطلق عليها اسم "WIV14"، لكنهم أصرّوا على أنه "يجب استكشاف" احتمالين، أحدهما هو أن يكون شلل الأطفال قد نشأ داخل معهد ووهان نفسه.

وقال الدكتور ريتشارد إبرايت، عالِم الأحياء الجزيئية المتدرّب في "هارفارد"، والذي لم يشارك في البحث: "تشدّد النتائج على الحالة غير الآمنة والمروّعة لأبحاث علم الفيروسات العالمية".

ويشتبه باحثو معهد "باستور" بأن فيروس شلل الأطفال WIV14، الذي أطلق عليه علماء ووهان هذا الاسم لأول مرة، ربما تطوّر من سلالة محفوظة جيداً من خمسينيات القرن الماضي من الفيروس المستخدَم حصرياً تقريباً، في إنتاج اللقاحات وفي إعدادات المختبر.

وقارن الباحثون الحمض النووي من الجينوم الكامل لسلالة شلل الأطفال WIV14 مع سلالة "Saukett A" المستخدَمة في صنع العديد من لقاحات شلل الأطفال، واكتشفوا أن 70 نيوكليوتيداً فقط من الاختلاف بين السلالتين عبر الجينومات، التي تحتوي على أكثر من سبعة آلاف من اللبنات الأساسية للحمض النووي.

وكتب الباحثون أنه "نظراً لأن سلالتَي Saukett A وWIV14 تشتركان في أكثر من 99% من التشابه، فمن المحتمل أن يكون قد حدث العديد من حالات تسرّب فيروس شلل الأطفال غير الموثّقة في الماضي من المرافق التي تتعامل مع فيروسات شلل الأطفال".

ورجّح الباحثون وجود نظرية واحدة من شأنها أن تلقي باللوم المباشر على الباحثين الطبيين في معهد ووهان لعلم الفيروسات، لافتين إلى أن "التلوث المتبادَل" في معهد ووهان لعلم الفيروسات يؤدي إلى نتيجة إيجابية كاذبة، بسبب الخلط بين نسخة مسرّبة من المختبر ومتحوّلة قليلاً من Saukett A، وسلالة برّية جديدة من شلل الأطفال WIV14.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077