تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تناول هذا الطعام خلال الحمل يحمي الجنين من هذا المرض

تناول هذا الطعام خلال الحمل يحمي الجنين من هذا المرض

أظهرت دراسة حديثة أن تناول الأسماك خلال فترة الحمل قد يقلّل من احتمالية إصابة الجنين باضطراب طيف التوحّد، بنسبة 20 في المئة. في حين لم يودِّ تناول مكمّلات زيت السمك الى النتيجة نفسها.

ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية تفاصيل الدراسة، حيث فحص الباحثون مدى تناول الأسماك لدى أكثر من 10 آلاف امرأة حامل، ومكمّلات زيت السمك، أو الأحماض الدهنية "أوميغا 3" لدى 12 ألفاً غيرهن، وتمت متابعة كل المشارِكات بعد الولادة، وما إذا كان قد تم تشخيص أيّ من أطفالهن بالتوحّد.

ووجد الفريق أن تناول الأسماك خلال الحمل قد يقلّل احتمالية إصابة الأطفال بالتوحّد بنسبة 20 في المئة، وأن هذا الارتباط كان أقوى إلى حد ما بالنسبة الى الإناث من الأطفال. إلا أن الدراسة لم تجِد أي علاقة بين تناول مكمّلات "أوميغا 3" أثناء الحمل، وانخفاض خطر الإصابة بالتوحّد أو السمات المرتبطة به.

وقالت الدكتورة إميلي أوكين، المؤلّفة المشارِكة في الدراسة، والأستاذة في كلية الطب بجامعة هارفارد، ومعهد "هارفارد بيلغريم" للرعاية الصحية: "تقدّم هذه الدراسة مزيداً من الأدلة على سلامة وفائدة تناول الأسماك بانتظام أثناء الحمل". وأضافت: "وبالإضافة إلى خفض خطر التوحّد لدى الأطفال، تشمل الفوائد الأخرى المثبتة علمياً لتناول الأسماك خلال الحمل انخفاض خطر الولادة المبكرة، وتحسين التطوّر المعرفي".

وأقر الباحثون بأنهم غير قادرين على فحص نوعية الأسماك التي تناولتها المشارِكات، وما إذا كان بعضها أكثر تأثيراً من غيره، كما أنهم لم يعرفوا بالتحديد متى تم استهلاك هذه الأسماك خلال الحمل، وكمية أحماض "أوميغا 3" الموجودة في المكمّلات.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077