تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

نظام غذائي شائع على "تيك توك" يثير القلق

نظام غذائي شائع على

أطلقت طبيبة التغذية في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية الدكتورة روبي أوغلا، تحذيراً شديد اللهجة ضد النظام الغذائي الشائع الذي يعتمد على اللحوم، والذي اكتسب شعبية كبيرة ورواجاً واسعاً على تطبيق "تيك توك".

ويعتمد عدد من الناشطين على هذا النظام الغذائي الذي يدعو إلى استهلاك الأطعمة الحيوانية فقط مثل شرائح اللحم والبيض والزبدة، ويتم تداوله بكثافة على اعتبار أنه يساعد في إنقاص الوزن، ولكن الدكتورة أوغلا تحذّر من أن "هذا النظام الغذائي المتطرف قد يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بمرض الألزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية".

وعبّرت الدكتورة البريطانية خلال حديثها في برنامجها الصوتي "ذا دكتور كيتشن"، عن قلقها من عدم وجود دراسات طويلة الأمد حول تأثيرات هذا النظام الغذائي الذي يعتمد على اللحوم فقط. إذ قالت: "هذا لعب بالنار"، مؤكدةً وجود الكثير من المشاكل الصحية الخطِرة، بما في ذلك الالتهاب المزمن، وضعف وظائف القلب، وتراكم خلايا الشيخوخة الضارّة والخلايا المسنّة التي تساهم في حدوث الالتهابات.

ورغم إقرارها بأن محتوى الكربوهيدرات المنخفض في النظام الغذائي قد يقدّم فوائد قصيرة الأجل للأفراد لخسارة الوزن، أكدت خبيرة التغذية في الوقت ذاته، أن المخاطر تفوق بكثير هذه المزايا المحتملة، قائلةً: "مستويات الكوليسترول المرتفعة، المرتبطة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف وألزهايمر، هي الجانب الأكثر إثارةً للقلق في هذا النظام الغذائي".

وتدعم هيئة الخدمات الصحية الوطنية تطبيق نظام غذائي متوزان يتضمن قطعة قليلة الدهون من اللحوم والبيض والأسماك الزيتية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، بينما تنصح بعدم الإفراط في استهلاك اللحوم الحمراء والمصنّعة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077