تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

معلومات مهمة للراغبات بالحمل في الأربعينات

معلومات مهمة للراغبات بالحمل في الأربعينات

على الرغم من التحديات التي تعيشها المرأة بعد سن الأربعين وخاصة في مسألة الحمل والإنجاب، إلاّ أن نسبة النساء اللواتي يحملن في سن الأربعينات من العمر تتزايد بشكل مستمر منذ العام 1985، حيث بلغت معدلات الولادة بين النساء في سن 40 إلى 44 عاماً 12.6 مولود لكل 1000 امرأة في العام 2021.

وأكد تقرير لموقع "Parents" ان القدرة الانجابية للمرأة  تقل مع تقدم العمر، لكن مع الرعاية الصحية الجيدة والمتابعة المنتظمة، يمكن للنساء الحفاظ على حمل صحي حتى في سن الأربعينات، مؤكداً أنه يمكن تخطي خطر الإجهاض والتشوهات الخلقية وغيرها من المضاعفات مع تقدم العمر من خلال إجراء فحوصات جينية للنساء في هذه الفئة العمرية لتقييم مخاطر متلازمة داون، وغيرها من الحالات الوراثية.

ولفت الخبراء إلى أن الحمل في سن الأربعينات يكون أكثر تحدياً جسدياً، وقد تزيد الآلام والأوجاع المرتبطة بمنتصف العمر. ومع ذلك، يمكن التخفيف من هذه الأعراض بممارسة الرياضة المناسبة، مثل: السباحة، والمشي، واليوغا.

وعلى الصعيد العاطفي، يمكن للنساء الأكبر سناً التعامل مع التغيرات الهرمونية، والمزاجية، بفعالية أكبر بفضل نضجهن العاطفي، واستقرارهن النفسي.

وأكد التقرير أنه على الرغم من أن هناك مخاطر متزايدة مرتبطة بالحمل في هذه المرحلة العمرية، فإن معظم الأطفال يولدون بصحة جيدة بفضل الرعاية الجيدة، والتكنولوجيا الحديثة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077