تحميل المجلة الاكترونية عدد 1076

بحث

الكشف عن تأثير تناول اللحوم في البشرة

الكشف عن تأثير تناول اللحوم في البشرة

يوصي خبراء الصحة بضرورة تناول كل أنواع اللحوم باعتدال، بسبب تأثيرها القوي في البشرة والصحة.

وأكد الخبراء في تقرير لمجلة "ستايل بوك" أن اللحوم  مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، الذي يوفر الأحماض الأمينية الأساسية، والتي تُعد ضرورية لإنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد، ما يمنح البشرة القوة والمرونة. كما تحتوي اللحوم على كميات عالية من الزنك، الذي يلعب دوراً مهماً في شفاء إصابات الجلد وتنظيم إنتاج الزهم ومكافحة الالتهابات.

واللحوم الحمراء غنية بالحديد، الذي يمكن الجسم أن يمتصه بسهولة. ويعزّز الحديد الدورة الدموية الصحية، مما يؤدي إلى توفير إمدادات أفضل من العناصر الغذائية والأوكسجين لخلايا الجلد.

كما تمتاز اللحوم بأنها غنية بالفيتامين B12، الذي يعمل على تجديد الخلايا وإصلاحها، في حين يؤدي نقصه إلى جفاف الجلد وتشقّقه.

وتعتبر اللحوم، وخاصة الكبد مصدراً جيداً للسيلينيوم، الذي يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن يحمي البشرة من الأضرار التي تسبّبها الجذور الحرّة، مثل الشيخوخة المبكرة.

وفي الجانب الآخر، قد يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى العديد من المخاطر والإضرار بالبشرة، حيث يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. كما أن التحضير في درجات حرارة عالية، مثل الشوي أو القلي، يُنتج مركّبات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

كذلك يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى زيادة إنتاج الجذور الحرّة في الجسم، وبالتالي في الجلد أيضاً، وتسبّب هذه الجذور ضرراً تأكسدياً لخلايا الجلد، ما قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد. 

المجلة الالكترونية

العدد 1076  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1076