تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تحذير... اللحوم الحمراء قد تسبّب مرض السكري!

تحذير... اللحوم الحمراء قد تسبّب مرض السكري!

توصلت دراسة أجراها باحثون في جامعة "هارفارد"، أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأوضحت الدراسة أن تناول كميات كبيرة من "الحديد الهيمي"، الموجود في اللحوم الحمراء، قد يسبّب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 26%، حيث وجد الباحثون ارتباطاً مهماً بين "الحديد الهيمي" وغيره من المنتجات الحيوانية، وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى المسارات الأيضية التي تكمن وراء الارتباط. في حين لم يرتبط "الحديد غير الهيمي" (الحديد الموجود في الأطعمة النباتية) بخطر الإصابة بمرض السكري.

وأشارت هذه الدراسة إلى أن تقليل "الحديد الهيمي" من اللحوم الحمراء وتبنّي نظام غذائي غني بالنباتات يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

وأكد المؤلف الرئيس للدراسة فينغلي وانغ، والباحث المشارك في قسم التغذية في جامعة "هارفارد" أنه "مقارنةً بالدراسات السابقة التي اعتمدت فقط على البيانات الوبائية، دمجنا طبقات متعددة من المعلومات، بما في ذلك البيانات الوبائية، والعلامات الحيوية الأيضية التقليدية، وعلم الأيض المتطور، وسمح لنا هذا بتحقيق فهم أكثر شمولاً للارتباط بين تناول الحديد الحيواني وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077