تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

أبرز مهندسي الديكور العرب من الجيل Z

عبدالله الملا

عبدالله الملا

عبدالله الملا

عبدالله الملا

عبدالله الملا

عبدالله الملا

عبدالله الملا

عبدالله الملا

عبير صيقلي

عبير صيقلي

عبير صيقلي

عبير صيقلي

عبير صيقلي

عبير صيقلي

عبير صيقلي

عبير صيقلي

عبير صيقلي

عبير صيقلي

أحمد بوخش

أحمد بوخش

أحمد بوخش

أحمد بوخش

أحمد بوخش

أحمد بوخش

أحمد أبو زنات

أحمد أبو زنات

أحمد أبو زنات

أحمد أبو زنات

شهد العزاز

شهد العزاز

شهد العزاز

شهد العزاز

شهد العزاز

شهد العزاز

الجود لوتاه

الجود لوتاه

الجود لوتاه

الجود لوتاه

الجود لوتاه

الجود لوتاه

يبدو أن مهندسي الديكور الذين ينتمون إلى جيل الألفية لهم رؤيتهم الخاصة في عالم الديكور. فقد أحدث هؤلاء ثورة حقيقية لناحية دمج الفخامة الراقية مع الأسلوب المعاصر، لا سيما أنهم يفهمون جيداً ركائز التسويق الحديث، وهم من الجيل الذي نشأ رقمياً بالكامل، مما يجعل سلوكياتهم وتفضيلاتهم مختلفة تماماً عن أسلافهم. واللافت أن العلامات التجارية استوعبت جيداً اتجاهات جيل الألفية، بحيث بدّلت مفاهيمها لتتماشى مع تطلعات الجيل الشاب. نستعرض في ما يأتي أبرز مهندسي الديكور العرب الذين ينتمون إلى جيل الألفية، ونجحوا في ترك بصمة واضحة في عالم الديكور رغم صغر سنّهم.


Abdalla Al Mulla (@mula.ae)

عبدالله الملا مهندس معماري أسّس الاستوديو الخاص به في العام 2018 عقب تخرّجه في جامعة "وودبُري" في ولاية سان دييغو الأميركية. عاد عبد الله إلى الإمارات ليقدّم تصاميمه ومشاريعه: "صفر" (مركز 1971 للتصاميم 2015)، "وصل" (أيام دبي للتصميم 2016)، "برّاق" (أسبوع دبي للتصميم 2017)، "قصص الإمارات للتصميم" (أسبوع ميلان للتصميم 2018)، و"1000 إناء" (أسبوع باريس للتصميم 2018). وتمّ تكليف عمله "شكل" من جانب هيئة دبي الثقافة والفنون لمكتبة الصفا للفنون والتصميم، والتي عُرضت للمرة الأولى في "داون تاون ديزاين "2018. يغامر عبدالله الملا في المجهول من طريق الاستكشاف الرقمي والنماذج التجريبية، ويضع دائماً عينه على المستقبل. ففي بينالي لندن للتصميم، مثلاً، استحضر جناحه And Beyond منظراً طبيعياً في منتصف الطريق بين كثبان الرمال الصحراوية وتضاريس المريخ. كما أنشأ سوقاً عصرياً لـ Hermès في "دبي مول"، وابتكر استكشافات مثيرة للاهتمام لثقافة المقاهي في مقهى زهور Esproses في العين، ومقهى Heaf المليء بعناصر الطبيعة في دبي.


Abeer Seikaly (@abeerseikaly)

عبير صيقلي مبدعة أردنية- فلسطينية، حاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية والفنون الجميلة من كلية "رود آيلاند للتصميم" في عام 2002. عبير مفكِّرة وصانعة متعددة التخصّصات، تعمل في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم والفنون الجميلة والإنتاج الثقافي، ولها العديد من الإنجازات الهندسية المميزة. فقد تمكنت الصيقلي من تصميم خيمة هي الأولى من نوعها، حيث أوجدت حلاً لمشكلة التزوّد بالطاقة الكهربائية داخل الخيم. بالفعل، يمكن هذه الخيمة ومن خلال تصميمها الهندسي المبتكَر أن تمتص الطاقة الشمسية وتحوّلها إلى طاقة كهربائية يتم تخزينها في بطارياتٍ خاصة. بالإضافة إلى ذلك، في إمكان الخيمة جمع مياه الأمطار وتخزينها لاستخدامها في ما بعد. وقد جاء هذا التصميم في أعقاب الكوارث الطبيعية والحروب العالمية التي أنتجت ملايين المشرّدين حول العالم الذين لم يجدوا مكاناً يلجأون إليه سوى الخيم.


Ahmed Bukhash (@archidentity)

أحمد بوخش مهندس معماري إماراتي صمّم جناح "مبدعون في الخير" ضمن برنامج "إكسبو لايف" في معرض "إكسبو 2020 دبي"، وشغل منصب مدير الهندسة المعمارية ومدير التخطيط والتصميم العمراني في "مجموعة دبي للعقارات". بوخش حاصل على ماجستير في الهندسة المعمارية والتصميم عام 2006 من "معهد كيوتو للتكنولوجيا" في اليابان، وبكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 2002 من "معهد وينتورث للتكنولوجيا" في الولايات المتحدة الأميركية. يبدع أحمد بوخش في ترجمة لغة الخليج العربي إلى هندسة معمارية حديثة ومبسّطة، ويقود شركة Archidentity في دبي، التي تتميز مشاريعها السكنية بخطوطها النظيفة وتصميمها منخفض الانبعاثات.


Ahmad Abou Zanat (@ahmad.abouzanat)

يرى أحمد أبو زنات، مهندس مقيم في دبي، أن التصميم الداخلي الفاخر أكثر من مجرد جماليات، فهو الراحة والعملية والرفاهية بشكل عام. ولذلك يحرص أحمد على تصميم المساحات التي تعكس كل التفاصيل الخاصة بنمط حياة العميل. أسّس أحمد أبو زنات شركته الخاصة في نيويورك عام 2017، وهي عبارة عن استوديو للتصميم الداخلي، حيث يتم ابتكار مساحات سكنية وتجارية أنيقة وعملية في الوقت نفسه. واللافت في استوديو أبو زنات أن التصميم يكون متكامل الخدمات، بحيث يتم التعامل مع كل جوانب المشروع، بدءاً من التصميم الأوّلي وصولاً الى التطوير وإدارة المشروع.


Shahd Azaz (@azazarchitects)

شهد العزاز، مهندسة معمارية شابة ومؤسِّسة "شركة عزاز للمهندسين المعماريين"، حاصلة على شهادة في الهندسة المعمارية من جامعة مانشستر، وماجستير في التصميم المعماري وإدارة المشاريع من كلية إدارة الأعمال IE في عام 2014 بتفوّق. بدأت مسيرتها المهنية عندما انضمت إلى شركة إسبانية متدرّبة صيفية، لتُعيَّن بسرعة قياسية لإدارة المشاريع في منطقة الشرق الأوسط. ومع تنامي شغفها المستمر بالتصميم، قرّرت تأسيس مكتبها الهندسي الخاص AZAZ ARCHITECTS في المملكة عام 2017، وحصلت بعدها على جوائز عالمية عدة.


AlJoud Lootah (@aljoodlootah)

بدأت المصمّمة الإماراتية الجود لوتاه حكايتها مع التصميم في مجال الغرافيك، وعملت بدايةً مع جهات حكومية، إلى جانب تصميمها المنتجات. وبعد سنوات، انضمّت إلى برنامج في مركز "تشكيل" عام 2012، وعقب الانتهاء من البرنامج أنتجت تصميماً عُرض في "أسبوع التصميم"، وكانت هذه بدايتها مع عالم تصميم المنتجات، لتبدأ رحلتها وتقدّم إبداعات من تراث الإمارات. تسعى الجود لوتاه إلى تطويع التراث الإماراتي لجعله أكثر مواكبةً للعصر.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077