تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

دليل كامل للإنطلاق نحو "الموضة المستقبلية" المثيرة

Alexander McQueen

Alexander McQueen

Area

Area

Kei Ninomiya

Kei Ninomiya

rabanne

rabanne

Bottega Veneta

Bottega Veneta

Courreges

Courreges

Ashlyn So

Ashlyn So

Aknvas

Aknvas

the Attico

the Attico

Junya Watanabe

Junya Watanabe

Pierre Cardin

Pierre Cardin

Rick Owens

Rick Owens

Duran Lantink

Duran Lantink

Crutchley

Crutchley

Coperni

Coperni

Sportmax

Sportmax

Attico

Attico

Cardin clp

Cardin clp

في عالم الموضة الذي يتطور باستمرار، يُعدّ البقاء في صدارة الاتجاهات أمراً بالغ الأهمية. مع استمرار الصناعة في تجاوز الحدود واستكشاف إمكانيات جديدة، برز تصميم الأزياء المستقبلي كنهج آسر ومبتكَر في ارتداء الملابس.

يحتضن هذا الأسلوب الطليعي أحدث التقنيات والمواد غير التقليدية والصور الظلّية الجريئة لخلق إطلالات خارجة عن هذا العالم. إذا كنتِ مستعدّة للانطلاق نحو المستقبل والتعبير عن رؤيتك الفريدة للأزياء، فهذا الدليل يساعدك على التنقل في عالم تصميم الأزياء المستقبلي المثير.



Deep Concept

في عالم الموضة، غالباً ما يُستخدم مصطلح "مستقبلي" لوصف تصاميم الملابس الرائدة. لقد عرضت الموضة والفن دائماً شكلاً من أشكال السفر عبر الزمن. وفي حين انغمس بعض المصمّمين في المظهر القديم، اهتمّ آخرون بالتساؤل عن الشكل الذي سيبدو عليه المستقبل.

المستقبلية في الموضة هي بمثابة تغيير لأولئك الذين يعيشون في القرن العشرين لترك الماضي وراءهم وتجربة أفكار المستقبل. لقد تغيّر هذا مع العقود والعصور. في مرحلة ما، بدت المستقبلية صناعية وميكانيكية تتطور بشكل سريع.


History of Futurism

1920

في أوائل عشرينيات القرن الماضي، ارتبطت المستقبلية بكسر قواعد الموضة. كانت الموضة في العشرينيات بسيطة، ومتناسقة، ومهذّبة، وموحّدة. إن كسر هذه المعايير يعني إدخال عدم التناسق، والألوان، وارتداء ملابس مريحة وواسعة.


1950 –1960

إن فكرة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي عن المستقبل هي ما نشير إليه الآن باسم المستقبل الرجعية. شملت الملابس تصاميمجريئة وملابس PVC، وهو افتراض أن الملابس في المستقبل لن تختلف عن بعضها البعض. الصيحة هنا عبارة عن مزيج من التكنولوجيا المتطوّرة والحياة العادية.

رغم أن الحركة الشكلية نفسها انتهت، إلا أن هواجسها استمرت. في ستينيات القرن الماضي، استلهم مصمّمو عصر الفضاء، مثل Andre CourregesوPacoRabanne، من جماليات الأقمار الاصطناعية والصواريخ، مما أدى إلى تصميم فساتين قصيرة أنيقة ومتلألئة لعصر التمرّد الشبابي.

في الثمانينيات، صمّم Thierry Mugler وJean Paul Gaultier، من بين آخرين، ملابس لجيل جديد من كائنات الـ"سايبربانك" الخارقة، مستوحاة من أفلام مثل "Blade Runner" و"Tron": جاذبية أكثر قتامةً في عصر الكمبيوتر أعطتنا أكتافاً جريئةومعاطف شفّافة.


2000

وجدت بدايات العقد الماضي مستقبلاً رجعياً في أكثر مجموعاته روعةً في مجموعات Nicholas Ghesquiere الرائعة لـ Balenciaga، بما في ذلك الفساتين الزهرية على شكل ملابس السهرة، والسراويل الجلدية المقسّمة، والسراويل الضيقة المذهّبة. كانت هذه الملابس مملوءة بالتفاؤل بالألفية الجديدة وولادة العصر الرقمي.


Fashion Nowadays

الموضة المستقبلية اليوم تأتي في كل الأشكال والأحجام. أصبحت الموضة المستدامة محوراً لمستقبلنا بينما نكافح انبعاثات الكربون وتأثيرات تغيّر المناخ. إن العثور على طرق لإعادة تدوير المواد، والتفكير في أخلاقياتنا المتعلّقة بالموضة، واكتشاف طرق للحفاظ على مواردنا، هي تحديات تؤثر في الطريقة التي نتعامل بها مع الموضة. لقد كانت التطورات التكنولوجية التي يمكن أن تتفاعل مع ملابسنا أيضاً جزءاً من تعريفنا للمستقبل، بالإضافة إلى القوام والمواد التي يمكننا صنعها باستخدام أحدث التقنيات المتوافرة لدينا. وعلى الرغم من كل الأمور التي قد تميّزنا عن الأجيال السابقة، مازلنا مستمرين في استخدام العناصر التي تمارَس في مستقبلهم.


Famous Futuristic Designers

ساهمالمصمّمون المستقبليون في إبراز الأزياء الجريئة والخارجة عن المألوف. ولعل أهم ما يمكن أن نتوقف عنده هو الفستان القصير الشهير للمصمّم الفرنسي Yves Saint Laurent المستوحى من حركة De Stijl الفنية. ولا يمكننا أن ننسى الأزياء المصمَّمة خصيصاً للنساء ذوات أنماط الحياة النشِطة؛ والمتأثّرات بالتقدّم التكنولوجي واستكشاف الفضاء، وكان Andre Courreges وPierre Cardin وPacoRabanneمن أبرز مَن ركّز عليها.هذا وظهر الطابع المستقبلي في صناعة المنسوجات في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين، خصوصاً لدى Karl Lagerfeldو Donatella Versace وHussein Chalayan، وصولاً الى المصمّمين المعاصرين الآخرين أمثال Iris Van Herpen.


Essential Basics

مع استمرار التقدّم التكنولوجي، تظل الموضة المستقبلية اتجاهاً يتطور باستمرار.اكتشفي أدناه الأساسيات الرئيسية التي أحدثت ثورةً في الصناعة.


1.Embrace Technological Advancements

يدور تصميم الأزياء المستقبلية حول تبنّي التكنولوجيا ودمجها في مظهرك. من الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى المنسوجات الذكية، هناك إمكانيات لا حصر لها للاستكشاف. جرّبي الملابس التي تشتمل على مصابيح LED أو عناصر تفاعلية أو حتى أجهزة تقنية يمكن ارتداؤها. من خلال المزج بسلاسة بين الموضة والتكنولوجيا، يمكنك صنع ملابس لا تُنسى حقاً.


2. Play with Unconventional Materials

في تصميم الأزياء المستقبلية، تأخذ الأقمشة التقليدية مرتبةً متأخّرة، حيث يجرّب المصمّمون المواد غير التقليدية. فكّري في المعادن والأقمشة المجسّمة وحتى المواد المصنوعة من مصادر مُعاد تدويرها أو مستدامة. لا تضيف هذه المواد الفريدة لمسة من عالم آخر إلى ملابسك فحسب، بل تساهم أيضاً في صناعة أزياء أكثر وعياًللبيئة.

3.Bold Silhouettes and Geometric Shapes

غالباً ما يتميز تصميم الأزياء المستقبلية بصور ظلّية جريئة وأشكال هندسية تتحدّى التقاليد. جرّبي النِّسب المُبالغ فيها والزوايا الحادّة والتصميمات غير المتماثلة لإنشاء مظهر لافت. ادمجي القطع المنظّمة، مثل الأكتاف كبيرة الحجم أو التنانير المعمارية، لإضافة لمسة مستقبلية إلى ملابسك.


4.Monochromatic Color Schemes

البساطة هي المفتاح عندما يتعلق الأمر بالألوان في تصميم الأزياء المستقبلية. اختاري أنظمة الألوان أحادية اللون، مثل مجموعات اللون الأبيض بالكامل أو الأسود بالكامل، لإنشاء مظهر جمالي أنيق وبسيط. تسمح هذه الخطوط الواضحة والألوان الموحّدة بالتركيز على عناصر التصميم المبتكَرة والتفاصيل المستقبلية لملابسك.


5.Accessories with a Twist

لا يكتمل المظهر المستقبلي بدون الملحقات المناسبة. ابحثي عن القطع المميزة التي تتضمن عناصر مستقبلية، مثل الأشكال الهندسية أو التشطيبات المعدنية أو المواد غير التقليدية. جرّبي أغطية الرأس الرائدة أو النظّارات الشمسية المستقبلية أو حتى حقائب اليد ثلاثية الأبعاد للارتقاء بملابسك إلى المستوى التالي.


6. Experiment with Makeup and Hairstyles

لتبنّي تصميم الأزياء المستقبلي حقاً، لا تنسي شعرك ومكياجك. العبي بمظهر جريء وغير تقليدي، مثل ظلال العيون المعدنية أو ذات الألوان النيون، أو محدّد العيون الغرافيكي، أو تسريحات الشعر الرائدة. يمكن لهذه العناصر إضافة طبقة من الذوق المستقبلي إلى مجموعتك الشاملة.


يقدّم تصميم الأزياء المستقبلي طريقة فريدة ومثيرة للتعبير عن إبداعك ودفع حدود الموضة التقليدية. من خلال تبنّي التكنولوجيا، وتجربة المواد غير التقليدية، والتلاعب بالصور الظلّية الجريئة، يمكنك إنشاء إطلالات تسبق عصرها. تذكّري أن تبقَي صادقة مع رؤيتك الخاصة وتستمري في دفع حدود ما هو ممكن. مستقبل الموضة بين يديك، لذا انطلقي وأطلقي العنان لإمكاناتك الإبداعية!




المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077