تحميل المجلة الاكترونية عدد 1076

بحث

ابتكار دواء جديد قد يطيل خصوبة المرأة

ابتكار دواء جديد قد يطيل خصوبة المرأة

تمكّنت مجموعة من العلماء من اختبار فاعلية دواء مُثبط للمناعة يعمل على إطالة خصوبة المرأة لمدة خمس سنوات إضافية، ومساعدتها على العيش لمدة أطول والتمتع بصحة جيدة.

ونقلت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، تفاصيل عن هذا الدواء المسمّى "راباميسين" والذي يُستخدم بصورة شائعة في عمليات زرع الأعضاء، إذ يعمل من طريق تثبيط عمل بعض الخلايا المناعية مثل الخلايا اللمفاوية التائية المسؤولة عن رفض الجسم للأعضاء المزروعة.

وبحثت الدراسة الجديدة في فوائد "راباميسين" في تأخير انقطاع الطمث وعلاج خصوبة المرأة والشيخوخة الإنجابية وتقليل مخاطر الأمراض المرتبطة بالعمر.

وشملت الدراسة 34 سيدة تتخطّى أعمارهنّ الـ 35 عاماً، أُعطي نصفهن 5 ملغ من "راباميسين" أسبوعياً لمدة ثلاثة أشهر، في حين أُعطي النصف الآخر دواء وهمياً.

وقال فريق الدراسة إن النتائج الأولية أشارت إلى أن الدواء يقلّل من شيخوخة المبيض بنسبة 20 في المئة، وإنه قد يُطيل خصوبة المرأة لخمس سنوات، وذلك من دون أن تعاني النساء أياً من الآثار الجانبية الـ44 التي يمكن أن يسبّبها الدواء، ومنها الغثيان الخفيف والصداع وارتفاع ضغط الدم والالتهابات.

بدوره، قال يوسف سوه، أستاذ العلوم الإنجابية وعلم الوراثة والتنمية في جامعة "كولومبيا" إن "المشارِكات اللواتي تناولن الدواء أبلغن أيضاً عن تحسّن كبير في صحتهن وذاكرتهن ومستويات طاقتهن وفي جودة بشرتهن وشعرهن".

ولفت إلى أن الدواء يمكن أن يزيد من عمر الإنسان بنسبة 9 إلى 14 في المئة، لأنه يعمل على تنشيط جهاز المناعة والأعضاء التي تتدهور مع التقدّم في السنّ.

ويطمح الباحثون إلى إجراء دراسة أوسع على الدواء تشمل أكثر من 1000 امرأة.

وأوضح سوه أن "الفريق المكوّن من 12 باحثاً على الأقل يعملون بالتزام تام على تحسين نتائج هذه الدراسة، التي ستكلّف أكثر من مليون دولار إجمالاً، ولكن لدينا ثقة كبيرة بأن النتائج ستكون مثيرة بالقدر نفسها عند توسيع نطاق الدراسة".

المجلة الالكترونية

العدد 1076  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1076