تحميل المجلة الاكترونية عدد 1076

بحث

عادات يومية تؤدي إلى شيخوخة البشرة.. احذري منها

عادات يومية تؤدي إلى شيخوخة البشرة.. احذري منها

من المعروف أن علامات شيخوخة الجلد تحدث عندما يتحلل الكولاجين والإيلاستين مع التقدم في العمر، ما يسبب فقدان المرونة في البشرة. ولكن من خلال التركيز على بعض العوامل اليومية التي تقوم بها بشكل تلقائي، مثل الشرب باستخدام الشفاطة أو رفع درجة حرارة الماء عند الاستحمام، تؤدي إلى ظهور خطوط الوجه بمرور الوقت.

ويؤكد أطباء الجلدية والعناية بالبشرة أن هناك بعض العوامل التي قد تسرع ظهور التجاعيد من بينها:

- الإفراط في تنظيف البشرة: من المهم بالتأكيد إزالة مساحيق التجميل وكريم الشمس والأوساخ عن الوجه في نهاية اليوم، لكن التنظيف أكثر من مرتين يمكن أن يجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية التي تبقيها رطبة ونضرة. لذلك يوصي أغلب الأطباء بتقوية حاجز البشرة أثناء التنظيف، وينصح باستخدام تركيبة نباتية تحتوي على السيراميد لتغذية البشرة. وتأكدي أيضاً من أن الغسول لا يحتوي على أي مواد مهيجة، قد تسبب المزيد من الالتهاب والجفاف للبشرة.

- استخدام المناديل المبللة للوجه: على الرغم من أنه من السهل استخدام مناديل إزالة المكياج الجاهزة، إلا أن الاستخدام اليومي المنتظم قد يضر بشرتك، على عكس المنظفات، خاصة أن المناديل عادة لا تستطيع تجاوز الطبقة السطحية من المكياج، بل تعمل على إزالة الطبقة الخارجية من المكياج فقط، ولا تعمل على إزالة ما بداخل المسام، ما يساعد على نمو البكتيريا، إضافة إلى أن المناديل المبللة قاسية للغاية على الجلد وتضعف غلاف الحمض الخاص بالبشرة.

-النوم على الجنب: يؤكد الأطباء أن نوعية النوم هو الخطأ الأول الذي سيجعلك تشيخ بشكل أسرع، حيث تظهر الأدلة أن "النوم الجيد هو المفتاح لحياة صحية. وعندما ننام، يشفي الجسم نفسه". إذا كنت ممن يفضل النوم على الجنب أو على البطن، فقد يكون ذلك خبراً سيئا لبشرتك.

ويوضح أطباء الجلد أنه "من المحتمل أن يكون وجهك مضغوطاً على الوسادة، ما قد يسحب وجهك ويساهم في ترهل الجلد. وبما أننا نقضي ثلث حياتنا نائمين، يمكن لهذه الطيات أن تتعزز بشكل متكرر في الجلد مع مرور الوقت، ما يسبب التجاعيد. وينصح باستخدام وسادة من الحرير أو الساتان لتقليل الاحتكاك على البشرة.

المجلة الالكترونية

العدد 1076  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1076