تحميل المجلة الاكترونية عدد 1076

بحث

ساعات النوم التي يحتاجها الجسم حسب العمر؟

ساعات النوم التي يحتاجها الجسم حسب العمر؟

من المعروف أن النوم أمراً أساسياً لنمو وتطور الرضع والأطفال الصغار والمراهقين. وهو يمكّن الجسم والعقل من استعادة النشاط استعداداً لليوم التالي. وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات تحدد 7 ساعات بأنها القدر الكافي للنوم من أجل الحفاظ على الصحة، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على الجميع اعتماداً على عدة عوامل من بينها العمر.

ومن الأمور المتفق عليها علمياً وجسدياً وطبياً أن الأطفال الصغار الذين ما زالوا في مرحلة النمو والتطور يحتاجون إلى الذهاب للنوم في وقت مبكر كل ليلة للحصول على الراحة الكافية وعلى أكبر قدر من الفوائد، بينما يمكن للبالغين أن يناموا ساعات قليلة دون تأثير ذلك عليهم.

وفي هذا السياق، يؤكد الخبراء أن البالغين الأصحاء يحتاجون عادة من 7 إلى 9 ساعات من النوم. ومع ذلك، فإن العمر والصحة والظروف الشخصية تؤثر على مقدار الحاجة إلى النوم، بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص ينامون بشكل طبيعي أكثر من غيرهم. في حين أن المراهقين والأطفال والرضع يحتاجون إلى مزيد من ساعات النوم لأنهم ما زالوا في مرحلة النمو، ولكن ذلك يختلف أيضاً.

ويمكن أن تسبب قلة النوم مجموعة من المشاكل، من الاختلالات المزاجية إلى اعتلالات الصحية الأكثر خطورة. أما ساعات النوم الموصى بها حسب الفئة العمرية:

- الرضيع من 4 إلى 12 شهراً: ما بين 12 إلى 16 ساعة (بما في ذلك القيلولة).

- الطفل الصغير بعمر 1-2 سنة: ما بين 11 و14 ساعة (بما في ذلك القيلولة).

- مرحلة ما قبل المدرسة ما بين 3-5 سنوات: نحو 10 إلى 13 ساعة (بما في ذلك القيلولة).

- سن المدرسة من 6 إلى 12 سنة: ما بين 9 و12 ساعة.

- سن المراهقة بعمر 13 إلى 18 سنة: ما بين 8 إلى 10 ساعات.

- البالغين بعمر 18 سنة فما فوق: نحو 7 ساعات نوم أو أكثر

المجلة الالكترونية

العدد 1076  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1076