تحميل المجلة الاكترونية عدد 1076

بحث

أطعمة شهية لا تسبب زيادة الوزن ليلاً

أطعمة شهية لا تسبب زيادة الوزن ليلاً

يحاول الكثير من الأشخاص ابتكار طريقة لتناول الطعام في المساء من دون اكتساب زيادة في الوزن، وهذا ما تحدث عنه أخصائي التغذية الدكتور بافل إيسنبايف، كاشفاً عن بعض الأطعمة التي يمكن تناولها بكميات معينة قبل النوم بفترة، ولا تسبب زيادة في الوزن.

ويوضح الطبيب أن العشاء الثقيل يخلق فائضاً يومياً من السعرات الحرارية، ما يؤدي مع الوقت إلى زيادة الوزن. "لذلك يجب البدء في اختيار العشاء المثالي بحجم محدد (حفنة أو حفنتين). على أن يصار تناولها ببطئ قدر الإمكان. ويمكن للشخص تغيير الحصة أي زيادتها أو تخفيضها اعتماداً على ما يشعر به عند النوم وفي الصباح".

ويلفت إلى أن الوقت الأمثل لتناول وجبة خفيفة في المساء هو قبل 2-4 ساعات من موعد النوم.

ويؤكد الطبيب أن "مكونات العشاء تلعب دوراً رئيسياً في مسألة الوزن، لذلك لا ينصح بتناول أطعمة غنية بالدهون، ويجب أن يحتوي العشاء على البروتين لضمان الشعور بالشبع فترة طويلة. ويمكن تناول الخضراوات والمكسرات والفواكه للحصول على التريبتوفان والميلاتونين والسيروتونين والمغنيسيوم التي تساعد على النوم وتحسن نوعيته".

ويتابع: "الأناناس والبرتقال والموز والكرز واللوز والجوز على سبيل المثال تزيد من مستوى الميلاتونين. أما الكيوي فيحتوي على السيروتونين الذي يؤثر على عمق النوم والجوع والعواطف، أما الكاجو والفستق وبذور اليقطين فتحتوي على التربتوفان والمغنيسيوم".

المجلة الالكترونية

العدد 1076  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1076