تحميل المجلة الاكترونية عدد 1076

بحث

كيف تحافظين على صحة فروة رأس مولودك الجديد؟ اكتشفي كل شيء عن "غطاء المهد"

كيف تحافظين على صحة فروة رأس مولودك الجديد؟ اكتشفي كل شيء عن

قد تكون رؤية القشرة على فروة رأس مولودك الجديد أمراً مقلقاً! لكن قد تكون هذه نتيجة ما يُسمّى بـ "غطاء المهد" ويمكن علاجها بسهولة من طريق العناية اللطيفة.

"غطاء المهد"، المعروف أيضاً باسم "التهاب الجلد الدهني"، هو حالة جلدية غير مُعدية تصيب العديد من الأطفال في عامهم الأول. تظهر كقشرة دهنية على فروة الرأس، وقد تظهر أيضاً على الوجه والحاجبين ومنطقة الحفّاضة وطيّات الجلد الأخرى.

ندرك القلق والتوتر اللذين قد تشعرين بهما، إذ من الصعب تحديد سبب التهيّج، لكن بشرة الطفل حسّاسة ومعرّضة للالتهابات والطفح الجلدي. الخبر السار هنا أن مهما كان "غطاء المهد" يبدو مزعجاً، لكنه عادةً لا يسبب الحكّة أو الألم للرضّع.

أعراض "غطاء المهد" واضحة ويسهُل التعرف عليها، وفيما يأتي العلامات الرئيسية لهذه الحالة عند الأطفال:

  • بقع متقشّرة يميل لونها الى الاحمرار.
  • بقع أو قشور دهنية.
  • احمرار ورطوبة في طيّات الجلد.
  • جلد متقشّر.

في أي عمر قد يُصاب طفلكِ بهذا؟

عادة ما يظهر "غطاء المهد" في عمر ما بين أسبوعين و12 شهراً، ويصيب طفلاً واحداً تقريباً من كل 10 أطفال حتى سنّ الخامسة. وبالنسبة الى الغالبية العظمى من الأطفال، تظهر قشور "غطاء المهد" لأول مرة في عمر ثلاثة أشهر.

لم يحدد الباحثون السبب الدقيق للإصابة بـ "غطاء المهد"، لكنهم يؤكدون أنه غير معدٍ ولا ينتج من أسباب متعلقة بنظافة الطفل. وقد تكون بعض العوامل مثل الإفراز الزائد للزيوت ونوع من الفطريات على الجلد السبب في تلك الحالة. ويمكن الطبيب عادةً تشخيص الوضع من دون الحاجة إلى أخذ خزعة أو طلب فحوص مخبرية.

تخفيف "غطاء المهد": الرعاية اللطيفة لبشرة طفلكِ

عادة ما يختفي "غطاء المهد" من تلقاء نفسه مع مرور الوقت. ومع ذلك، يمكن الأم المساعدة في تسريع عملية الشفاء من خلال اتباع روتين عناية لطيف، كالآتي:

  • العناية اليومية بفروة الرأس: نظراً لحساسيتها الشديدة، تحتاج بشرة الطفل إلى حماية مضاعفة من التغيرات البيئية والمنظفات القاسية. اغسلي فروة الرأس يومياً بشامبو أطفال لطيف ولا يسبب الدموع. ويمكنك أيضاً استخدام مرطّب آمن مثل زيت الأطفال أو الهلام قبل غسل الشعر بالشامبو لتخفيف القشور.
  • تدليك فروة الرأس: يجب تدليك فروة الرأس بلطف باستخدام فرشاة ناعمة بعد وضع الزيت لتخفيف القشور بشكل أكبر. ويمكن القيام بذلك يومياً.
  • الترطيب: بعد غسل الشعر بالشامبو، ادهني فروة رأس طفلك بلطف باستخدام "لوشن" معتمد من طبيب الأطفال. وتجنّبي المواد الكيميائية القاسية مثل البارابين والفثالات والأصباغ. ولمعالجة الجفاف العنيد، ضعي طبقة رقيقة من كريم ترطيب البشرة (اللوشن) ليلاً لتنعيم القشور. ويمكنك أيضاً تدليك فروة الرأس بلطف بالزيوت المعدنية قبل النوم للمساعدة في تخفيف الجفاف.
  • الحفاظ على النظافة: استمري في غسل الشعر بالشامبو يومياً بعد إزالة القشور لمنع ظهور "غطاء المهد" مرة أخرى.
  • التحلّي بالصبر: قد يستغرق التخلص من "غطاء المهد" بعض الوقت، لذا من المهم الاستمرار في روتين العناية ببشرة طفلكِ وتجنّب الفرك القاسي.

أما إذا استمرت حالة "غطاء المهد" أو زادت حدّتها أو انتشرت، فمن المهم استشارة طبيب مختص.

إن العناية ببشرة طفلك أمر ضروري لينمو بشكل صحي. كما أن اتباع هذه النصائح البسيطة والسهلة يساعد طفلك على الشعور براحة أكبر مع تحفيز حاسّتَي الشم واللمس عنده.

المجلة الالكترونية

العدد 1076  |  تموز 2024

المجلة الالكترونية العدد 1076