تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

اختراق أمني خطير في شركة OpenAI وسرقة معلومات!!

اختراق أمني خطير  في شركة OpenAI وسرقة معلومات!!

في خطوة مثيرة للقلق حول مصيرنا في المستقبل، تمكّن متسللون من اختراق أنظمة شركة "OpenAI" التي طورت برنامج الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي"، وكشفوا عن محادثات خاصة قد تكون مهمة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير أن بعض المهاجمين السيبرانيين تمكنوا بالفعل من اختراق البرنامج والإطلاع على المحادثات الداخلية وربما سرقوا تفاصيل حول تصميم منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة، مشيرين إلى أن الشركة لم تبلغ السلطات بشأن هذا الاختراق.

وشهد هذا الاعتداء قيام أحد المتسللين بسحب تفاصيل من المناقشات في منتدى داخلي بين موظفي "أوبن إيه آي" حول التقنيات التي تعمل عليها الشركة، لكنهم لم يصلوا إلى الأنظمة التي يتم فيها بناء وإيواء منتجات الشركة الشهيرة.

وأبلغ المسؤولون التنفيذيون في "أوبن إيه آي" الموظفين ومجلس إدارة الشركة عن الاختراق في أبريل (نيسان) من العام الماضي، لكنهم لم يعلنوا عن التفاصيل لأنه لم تتم سرقة أي بيانات للعملاء أو الشركاء، بحسب التقرير.

واكد التقرير أيصاً أن الشركة لم تبلغ أيضاً وكالات إنفاذ القانون الأميركية بالحادث، لأنها اعتقدت أن المتسلل كان فرداً خاصاً ليست له علاقات معروفة بحكومة أجنبية.

من جانبه، حذر الدكتور إيليا كولوتشينكو، خبير الأمن السيبراني والرئيس التنفيذي لشركة ImmuniWeb الأمنية، من أن الهجمات على شركات الذكاء الاصطناعي من المرجح أن تستمر وتزداد، بالنظر إلى الأهمية المتزايدة للتكنولوجيا.

ولفت إلى أنه "بالرغم من أن الشركة الأميركية لم تؤكد بعد تفاصيل الحادث، فإن هناك احتمالاً قوياً بأنه قد وقع بالفعل... وهو وليس الوحيد".

وتابع "أصبح السباق العالمي للذكاء الاصطناعي مسألة تتعلق بالأمن القومي للعديد من البلدان، ولذلك، فإن مجموعات الجرائم الإلكترونية المدعومة من الدول تستهدف بشدة بائعي الذكاء الاصطناعي، من الشركات الناشئة الموهوبة إلى عمالقة التكنولوجيا مثل (غوغل) أو (أوبن إيه آيا)".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077