تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

القهوة وتأثيرها الإيجابي في الصحة العامة

القهوة وتأثيرها الإيجابي في الصحة العامة

أكدت دراسة جديدة وجود أدلة متزايدة على أن القهوة قد تؤثر إيجاباً في الميكروبيوم (بكتيريا الأمعاء)، ما يجعل الصحة العامة أفضل ويطيل أمد الحياة.

ونقلت صحيفة "تلغراف" البريطانية هذه الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة سوتشو الصينية، والتي تشير إلى أن تناول القهوة قد يقلّل خطر الوفاة المبكرة نتيجة لأمراض مختلفة، وذلك وفق ما أعلنه الدكتور ألكسندر مياسنيكوف.

وأوضح مياسنيكوف أن الدراسة شملت أكثر من 10 آلاف متطوع، قدّموا معلومات عن نمط حياتهم، بما في ذلك مستوى نشاطهم البدني وكمية القهوة التي يتناولونها. وبعد 10 سنوات من المتابعة، اكتشف العلماء أن الاستهلاك المعتدل للقهوة (2-3 أكواب يومياً) يعوّض عن الآثار السلبية لنمط الحياة الخامل على الصحة.

إلى ذلك، تقول نيكولا شوبروك، اختصاصية التغذية إن "الميكروبيوم يحتوي على جحافل من أنواع البكتيريا الجيدة التي تعمل بشكل جماعي وفردي لتحسين صحتنا"، لافتةً إلى أنه "يُنظر إلى هذه الميكروبات بشكل متزايد على أنها تفيد صحتنا الأيضية وإدارة الوزن والصحة العقلية". ومضيفةً: "تحتوي القهوة على العديد من المركبات التي تعمل بمثابة البريبايوتك، ما يعني أنها تغذّي بكتيريا البروبيوتيك المفيدة من خلال تزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو والوظيفة. ويعمل الكافيين نفسه كمنشّط، ما يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وكلما زاد التنوع في الجهاز الهضمي، كان ذلك أفضل".

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075