تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

خطوتان فقط لحياة طويلة وسعيدة كالمعمّرين اليابانيين

خطوتان فقط لحياة طويلة وسعيدة كالمعمّرين اليابانيين

تحدّث المؤلف والباحث في مسألة طول العمر، السيد دان بويتنر عن سكان جزيرة أوكيناوا اليابانية، مؤكداً أن أي سيدة هناك عمرها أطول بكثير من أي سيدة أخرى في العالم. إذ قال: "سكان أوكيناوا لديهم معدلات أقل للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشيخوخة، مقارنةً بالأميركيين مثلاً"، وهو ما أحدث ضجة لفهم الأسباب.

لقد جذب هذا الكلام ومفهوم تحدِّي الشيخوخة في الجزيرة اهتمام هيكتور غارسيا وفرنسيسك ميراليس، فأجريا مقابلات مع أكثر من 100 شخص من العجائز والمعمّرين في أوكيناوا، ووضعا خلاصة ما توصلا إليه في كتاب "إيكيغاي: السر الياباني لحياة طويلة وسعيدة".

ونشر موقع CNBC بعض الممارسات التي تساهم في الحصول على حياة طويلة وسعيدة، وفقاً لبعض المعمّرين اليابانيين، وأبرزها.

- القيام بتمارين بسيطة بما لا يقلّ عن 5 دقائق يومياً: كل مَن قابلهم غارسيا وميراليس من كبار السنّ يؤدون تمارين "راديو تايسو" التي ظهرت قبل قرن، وهي تمارين خفيفة قوامها تحريك الذراعين والرقبة والقدمين.

وما يساعد على انتشار هذه التمارين قليلة الحركة هي أنه يمكن الانتهاء منها خلال 5 دقائق، كما أنها في العادة تؤدَّى في مجموعات. ووفقاً للكتاب فإن هذا التمارين تشجع على روح الاتحاد بين المؤدين.

- ضع هدفاً لك وانشغل بتحقيقه: هناك مثل ياباني يقول: "ما سيجعلك تعيش مئة عام هو أن تكون نشيطاً"، وحقق سكان أوكيناوا ذلك عندما وجدوا "إيكيغاي"، أي الهدف الذي يشجّعهم على التركيز في معنى الحياة.

و"إيكيغاي" يمكن ترجمتها في عبارة: "السعادة هي أن تكون مشغولاً دائماً"، على سبيل المثال هاياو ميازاكي (83 عاماً) مخرج أفلام "إنيمي" في ستوديو "غيبلي" باليابان، بعدما تقاعد بيوم واحد عاد الى العمل، وبدأ في رسم اسكتشات لفيلم "إنيمي" جديد أُطلق عام 2023.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075