تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

نصائح لتقليل علامات تمدّد الجلد عند الحامل

نصائح لتقليل علامات تمدّد الجلد عند الحامل

تواجه غالبية السيدات الحوامل مشكلة ظهور علامات التمدّد المعروفة باسم "التجعّدات الصغيرة"، وترتبط هذه العلامات بمسألة اكتساب المرأة للوزن الزائد. وتظهر هذه الخطوط أولاً على شكل خط أرجواني أو وردي رفيع على البشرة، وسرعان ما يتطور هذا الخط ليشكّل نسيجاً مختلفاً عن بقية البشرة. وفي النهاية، تستقر علامات التمدّد وتفقد لونها، وتصبح شاحبة أو لامعة قليلاً.

وتبرز علامات تمدّد الجلد عند الحامل بالتزامن مع كبر حجم البطن شهراً بعد الآخر، ولكنها سرعان ما تختفي وتقلّ تدريجاً بعد الولادة إذا تمت العناية بها جيداً خلال فترة الحمل من خلال استخدام كريمات الترطيب الطبيعية التي تخفف من ظهورها عند المداومة عليها حتى بعد الولادة.

وعلى الرغم من صعوبه التخلّص منها بعد الإنجاب، يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية أن يخفّف من ظهور علامات تمدّد الجلد بحيث تصبح أقل وضوحاً مع الوقت، ومن بينها:

- زيت الجوجوبا الذي يُعرف بفوائده في ترطيب البشرة والشعر وحفظ الترطيب داخل خلايا البشرة لأطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة، وهو ليس له أي آثار جانبية ضارّة على الحامل أو الجنين.

- زيت الزيتون وجوز الهند واللوز الحلو: يمكن استخدام كل نوع بمفرده أو الحصول على مزيج من الأنواع الثلاثة، فكل نوع منها يعمل على الترطيب ويمدّ البشرة بالمعادن اللازمة لمحاربة علامات تمدّد الجلد والتشقّقات والحكة والاحمرار المصاحب لكبر حجم بطن الحامل، وبالتالي فالمداومة على استخدام هذه الزيوت تحد من ظهور علامات تمدّد الجلد.

- شرب ما لا يقل عن 3 ليترات من الماء يومياً  لترطيب الجسم وتجنّب جفافه ومنع تشقّق البشرة، وكذلك تجنّب تناول المشروبات والأطعمة التي تؤدي الى الشعور بالعطش، مثل الكافيين والمخلّلات والمأكولات المالحة.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075