تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

أطعمة تزيد من أعراض بطانة الرحم المهاجرة وتحمي من العقم

أطعمة تزيد من أعراض بطانة الرحم المهاجرة وتحمي من العقم

إن كنتِ تعانين من أزمة بطانة الرحم المهاجرة الصعبة، عليكِ أن تعلمي أن تغيير نظامك الغذائي يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً من ناحية التخفيف من حدّة الأعراض، لا سيما وأن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى زيادة الألم وتفاقم حالتك.

تختلف أعراض المرض من سيدة إلى الأخرى، ولكن بكل الحالات ينصح بالإبتعاد عن بعض الأطعمة وفي مقدمتها السكريات والحلويات على أنواعها، والمشروبات الغنية بالكافيين.

وتجنب الأطعمة المصنّعة لأنها تحتوي على مواد حافظة وأخرى كيماوية، مثل النقانق، الوجبات الجاهزة المجمّدة، الشيبس، المعلّبات والمشروبات الغازية.

ومن المهم الإبتعاد أيضاً عن الأطعمة الحارّة والكربوهيدرات المكرّرة مثل الخبز الأبيض، الأرز الأبيض والمعكرونة لانها تزيد من أعراض بطانة الرحم المهاجرة.

وينصح كذلك بالاستغناء عن الدهون المتحوّلة والمشبّعة مثل الزيوت المهدرجة، الأطعمة المقليّة واللحوم الدهنيّة.

يذكر أن بطانة الرحم المهاجرة أو المعروفة بendometriosis ، هي حالة صحيّة تحدث عندما ينمو نسيج مشابه لبطانة الرحم خارجه، مثل المبايض، والمناطق المحيطة بالحوض. ويعمل هذا النسيج بشكل مشابه لبطانة الرحم الطبيعيّة، حيث يتضخّم، وينزف مع كل دورة شهريّة. وإذا تُركت هذه الحالة من دون علاج، فيمكن أن تؤدّي إلى العقم.

أما أعراض بطانة الرحم المهاجرة، فهي تسوء خلال فترات الحيض، وتظهر على شكل  آلام في الحوض وزيادة الألم أثناء الدورة الشهرية مع نزيف بين الدورات الشهرية، إضافة إلى ألم في أسفل الظهر، والساقين، وألم في البطن السفلي مع انتفاخ البطن.

وكذلك يمكن معرفة أعراض هذا المرض عند الشعور بألم زائد خلال العلاقة الحميمة، والشعور بالتعب الزائد مع وجود صعوبة في الحمل.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075