تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

بارقة أمل جديدة للمصابين بسرطان الرئة

بارقة أمل جديدة للمصابين بسرطان الرئة

سجلت شركة أدوية أميركية نتائج إيجابية لعلاج مرضى سرطان الرئة بعد مضي 5 سنوات على التجارب، حيث منع تقدم المرض وأمدّ بحياة المرضى.

وكشف الدكتور ياسر الدرشابي، نائب الرئيس والمدير الطبي الإقليمي لشركة "فايزر" في منطقة الشرق الأوسط وروسيا وإفريقيا، لـ"العربية نت"، أن "هذه النتائج الحديثة تظهر أن دواء (لورلاتينيب) ساعد المرضى على العيش لفترة أطول دون تقدم المرض".

وأوضح أن "غالبية المرضى شهدوا فائدة مستمرة لأكثر من خمس سنوات، بما في ذلك حماية تقريباً جميع المرضى من تقدم الورم السرطاني في الدماغ"، مشيراً إلى أن "هذه التحسينات في نتائج المرضى المصابين بسرطان الرئة الغير صغير الخلايا الإيجابي لـ ALK تمثل تقدماً ملحوظاً في علاج سرطان الرئة".

وأكد أن "هذه النتائج تحيي آمال المرضى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث لا يزال مرض سرطان الرئة تحدياً رئيسياً في القطاع الصحي"، مشدداً على إلى أنه "لا يمكن اعتبار العلاج هذا علاجاً جديداً، بل هو بُعد جديد لكيفية استخدام هذا الدواء على المدى الطويل لمساعدة مرضى سرطان الرئة على العيش لفترة أطول دون نمو الورم الخبيث".

واعتبر هذه النتائج الأولى من نوعها في التاريخ لأي ورم خبيث صلب، مما يُعطي أكثر من دليل على الفعالية، مبيناً أن الدليل على ذلك هو البقاء على قيد الحياة دون تقدم المرض.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075