تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

خواتم الخطوبة الماسية... لكل قَطْعٍ معنى

خواتم الخطوبة الماسية... لكل قَطْعٍ معنى

يعود تاريخ خاتم الخطوبة الماسي إلى العام 1477 عندما تزوّج الأرشيدوق ماكسيميليان من النمسا ماري بورغوندي في البلاط الإمبراطوري في فيينا، وابتكر حينها أول خاتم ماسي للدلالة على خطوبته لها.

ومع الوقت، شاعت عادة تقديم خاتم الماس كهدية خطوبة، علماً أن خواتم الماس كانت مطلوبة بشكل متزايد من جانب الملوك والأرستقراطيين الأوروبيين. لا يزال هذا التقليد يُمارس حتى اليوم ليس في أوروبا فقط، وإنما في أنحاء عدة من العالم، ولا يزال الماس يُستخدم للاحتفال بالزواج والذكريات العزيزة، مما يجعله الخيار الأمثل لطلب الزواج والخطوبة. تتنوّع خواتم الخطوبة بين الكلاسيكي والعصري، ويختلف قطع حبّات الماس بين خاتم وآخر، ولذلك نستعرض في ما يأتي أشهر أنواع قطع الماس للتعرف على دلالاتها ومعانيها.

Round Cut

القطع الدائري مخصّص للمرأة التي تحب الأسلوب الكلاسيكي والخالد. وهو مثالي لكل امرأة تريد خاتماً تقليدياً يدوم سحره على مرّ الزمن، مع الإشارة إلى أن الجوانب اللامعة للقطع الدائري مثالية أيضاً للنساء اللواتي يرغبن في الكثير من اللمعان. يُذكر أن القطع الدائري هو الأكثر شعبية ورواجاً. ومن أبرز المشاهير الذين اختاروا خواتم ماسية بقطع دائري: ميلا كونيس، أليسون ويليامز، بروك شيلدز، ميراندا كير، روزي هنتنغتون-وايتلي، إيمي روسوم، وإميلي بلانت.

Princess Cut

قطع الأميرة يشير إلى الماسة المربّعة من الأعلى، مع أربعة جوانب مشطوفة تلتقي عند نقطة واحدة تحت السطح اللامع للخاتم (تماماً مثل الهرم المعكوس). هذا القطع مثالي لكل سيدة ترغب في ماس شديد اللمعان مع تصميم عصري، لا سيما أنه يعزز من تألق الأحجار الكريمة ويمنحها مظهراً عصرياً جذّاباً، ويحتوي عادة على 76 وجهاً. من أبرز المشاهير الذين اختاروا خواتم ماسية بقطع الأميرة: جينيفر لوبيز، ليندساي لوهان، كيت بوسورث، سارة ميشيل جيلار، وكاترينا بودين

Emerald Diamond Cut

قطع الزمرد يعكس الأناقة والرقي، وهو من أوائل أشكال القطع التي تم استخدامها في المجوهرات، علماً أن شكله مستطيل مع زوايا مقطوعة وسطح عريض ومسطّح، يشبه درجات السُلَّم عند النظر إليه من الأعلى. ورغم أنه أقل توهّجاً ولمعاناً من أشكال القطع الأخرى، فإن سطحه العريض المسطّح يبرز نقاء الألماس الطبيعي. كما تسمح الجوانب المسطّحة للحواف بتركيب مجموعة متنوعة من الأحجار الكريمة الجانبية. إنه الخيار المثالي للمرأة التي تعشق الأسلوب الكلاسيكي وإنما المتميز والفريد. من أبرز المشاهير الذين اختاروا خواتم ماسية بقطع الزمرد: تايلور هيل، بيونسيه، أمل كلوني، كريستين بيل، وآن هاثاواي.

Oval Cut

أصبح القطع البيضوي أحد أكثر أشكال الماس شهرةً، وهو رائع للمرأة التي تهوى مواكبة الصيحات الرائجة، ولكنها تحب أيضاً الجمال الكلاسيكي والأنيق. يعمل هذا الشكل على تحسين وزن القيراط، مما يعني أن الشكل المسحوب والمتناسق يمكن أن يجعله يبدو أكبر من الأحجار المستديرة ذات الوزن المماثل. يُعدّ القطع البيضوي أيضاً وسيلة مثالية للإيحاء بطول الأصابع القصيرة، وبات يُستخدم بكثرة كحجر أساسي لخواتم الخطوبة. من أبرز المشاهير الذين اختاروا خواتم ماسية بالقطع البيضوي: هايلي بيبر، سيرينا ويليامز، بليك ليفلي، كيت ميدلتون، كاتي هولمز، جوليان هوغ، وكريستينا أغيليرا.

Cushion Cut

قطع الوسادة أنثوي وعصري في الوقت نفسه، وهو مثالي للمرأة التي تبحث عن مظهر ناعم مع الكثير من التألّق.

يشبه قطع الماس هذا شكل الوسادة عند النظر إليه من الأعلى، ويعتمد على شكل عتيق يُعرف باسم "قطع الألغام القديمة"، الذي تم تصميمه خصيصاً ليعكس ضوء الشموع. الأحجار المقطوعة على شكل وسادة، في المتوسط، هي أقل تكلفة بنسبة 25 في المئة من الماس المقطوع بشكل دائري.

من أبرز المشاهير الذين اختاروا خواتم ماسية بقطع الوسادة: كارلي كلوس، كيم كارداشيان، صوفيا فيرغارا، لايتون ميستر، بار رافائيلي، وغابرييل يونيون.

Marquise Cut

قطع الماركيز هو قمة الأناقة. يلتقي شكله البيضوي في نهايات مدبّبة، ويشبه هيكل السفينة، ويُعرف هذا القطع أيضاً باسم قطع "نافيت"، أي "القارب الصغير" بالفرنسية. نادراً ما تُعتَمد قصة الماركيز في خاتم سوليتير، كما هو حال خاتم الخطوبة الذي قدّمه مايكل دوغلاس لكاثرين زيتا جونز في أواخر تسعينيات القرن الماضي. ويُعدّ خاتم الخطوبة المرصّع بماسة بقطع الماركيز خياراً في غاية الرقي. وفي أغلب الأحيان، يتمّ دمج هذه الجوهرة مع أحجار أخرى لإضفاء الحيوية على العقود والخواتم والأساور والأقراط والبروشات والساعات التي تستقي إلهامها من الطبيعة. وتجدر الإشارة إلى أنّ قطع الماركيز ليس حكراً على الماس فحسب، بل قد يظهر أيضاً على أحجار كريمة أخرى مثل الياقوت والصفير. من أبرز المشاهير الذين اختاروا خواتم ماسية بقطع الماركيز: كريستينا ميليان، بورتيا دي روسي، آشلي سيمبسون روس، وكاثرين زيتا جونز.

Pear Shaped Cut

شكل الكمثرى عبارة عن قطع ماس فريد وهجين يجمع بين التألق وأسلوب التصميم لكل من القطع المستدير المتألق والقطع الماركيزي ينتج منه شكل بطرف واحد ونهاية مستديرة. يتّخذ قطع الكمثرى شكل دمعة (من الفرح!)، ويمنح الإصبع مظهراً ممدوداً. شكل الكمثرى الأمثل عبارة عن حزام مصقول وقاعدة مستديرة. وتماماً مثل القطع البيضوي، قد يطيل شكل الكمثرى الأقل استدارةً الأصابع، وغالباً ما يكون اللون أكثر وضوحاً في اتجاه شكل الكمثرى.

من أبرز المشاهير الذين اختاروا خواتم ماسية بقطع الكمثرى: الأميرة شارلين أميرة موناكو، كالي كوكو، كاثرين هيغل، آنا كورنيكوفا، وميا فارو.


Radiant Cut

على غرار قطع الزمرد، فإن القطع المُشعّ يتخذ شكل المُثمّن. لكن على عكس الزمرد، يحتوي القطع المُشعّ على 70 جانباً عاكساً للضوء، مما يجعله مبهراً للغاية. خاتم الخطوبة المشتمل على ماسة بالقطع المُشعّ يحمل مقداراً كبيراً من اللمعان، وهو يليق بالمرأة التي تحب التألّق ولفت الأنظار. من أبرز المشاهير الذين اختاروا خواتم ماسية بالقطع المُشعّ، بريتاني ماثيوز.


Heart Ring Cut

قد يكون اختيار خاتم الخطوبة مع ماسة بقطع قلب الحل الأمثل من بين كل قصات خاتم الخطوبة، لا سيما أن هذا القطع بمثابة رمز للحب والوعد بالرفقة مدى الحياة. وقد أصبح خاتم القلب الماسي اختياراً شائعاً للأزواج الذين يرغبون في الكشف عن مشاعرهم من خلال مجوهراتهم.

من أبرز المشاهير الذين اختاروا خواتم ماسية بقطع القلب: نيكي ميناج، أرييل تشارناس، جينا رينرت، وغوين ستيفاني.


المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075