تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

الأناقة والفخامة... Top Arab Bridal Designers

ELIE SAAB ELIE SAAB ELIE SAAB zuhair murad zuhair murad Georges Hobeika Georges Hobeika Reem Acra Reem Acra Reem Acra TONY WARD TONY WARD Rami Al Ali Rami Al Ali

قد يكون فستان الزفاف أحد أهم الخيارات التي يتعين على العروس حسمها عند التحضير ليوم عرسها. فكل شابة تحلم بارتداء فستان زفاف مميز وفريد يجعل إطلالتها أسطورية كالأميرات. ولا شك في أن الفستان الذي تختاره العروس يعكس في أغلب الأحيان شخصيتها وأسلوبها وتفضيلاتها.

ثمة عدد كبير من المصممين العرب الذين اشتهروا بتصاميمهم المذهلة التي نالت إعجاب الكثير من الأميرات والنجمات والشهيرات بحيث عمدن إلى اختيار هؤلاء المصممين لابتكار فساتين زفافهن.

نستعرض في ما يأتي أبرز المصممين العرب الذين أبدعوا في تصاميم فساتين الأعراس.


Elie Saab (@eliesaabworld)

فساتين الزفاف التي يصممها إيلي صعب أشبه بقصيدة تجسّد الحلم وتنقل طاقة التفاؤل للمستقبل والوعد بغدٍ مشرق. إنها مثل الهالة المحاطة بأنوثة ساحرة مع خطوط بسيطة وتفاصيل استثنائية، مصنوعة من الحرير والساتين الفخم بالترافق مع الريش أو لمعان حبات الماس أو أحجار الراين، أو التطريزات الزخرفية الأنيقة. وهي تعكس الأناقة الأنثوية والتواضع الساحر، بتكلف لا مثيل له كفيل بخطف كل الأنظار. فالعالم أجمع ينتظر فساتين الزفاف التي تحمل توقيع إيلي صعب عند كل استحقاق في الموضة. ومجموعة إيلي صعب للأعراس لريبع 2025 هي مزيج من الأناقة العالمية والجاذبية الساحرة، مع أقمشة منسدلة وقصّات متموّجة وترتر متلألئ، بحيث يجسّد كل فستان الرومانسية الخالدة والجمال الأثيري الذي يميّز أسلوب إيلي صعب. فساتين الزفاف التي يبتكرها إيلي صعب موسماً بعد موسم نالت إعجاب الكثير من المشاهير حول العالم، ومن أبرزهنّ الأميرة رجوة الحسين التي تألقت بفستان زفاف ناعم من تصميم إيلي صعب يوم زفافها من الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في قصر زهران في الأردن، والنجمة اللبنانية ماريتا الحلاني، والأميرة الدانماركية ألكسندرا، والأميرة كلير من اللوكسمبورغ، والأميرة ستيفاني دو لانوي البلجيكية، ورائدة الأعمال لانا الساحلي وغيرهنّ الكثير...


Zuhair Murad (@zuhairmuradofficial)

فساتين زفاف زهير مراد أشبه بحلم أو قصة خيالية مليئة بالغموض والجمال. يركز زهير مراد في تصاميمه على التفاصيل المعقدة التي تحتفي بجوهر الرومنسية، بحيث تمتزج الأناقة العصرية مع التفاصيل الآسرة والبراعة اليدوية والتطريزات المعقدة. تشعّ عروس زهير مراد نقاء مثل الزهرة المتألقة ذات الهالة الأثيرية، لاسيما وأن المصمم يستخدم أفخم الأقمشة كالتول والشيفون والحرير والأورجانزا لمزيد من الرقي والفخامة.

في المجموعة الأخيرة لفساتين الأعراس التي صممها زهير مراد، يظهر كل فستان بمثابة نسيج مزيّن بشكل معقّد بلمسات ذهبية تضفي إشراقاً رقيقاً على العروس، وتذكّرنا التصاميم بشمس البحر الأبيض المتوسط.

ومن أبرز المشاهير الذين اختاروا فساتين الزفاف التي تحمل توقيع زهير مراد نذكر جنيفير لوبيز يوم زفافها من بين أفليك في لاس فيغاس، وكذلك النجمة التونسية درة زروق يوم زفافها من المهندس المصري هاني سعد عام 2020، والعارضة جاسمين توكس، إحدى عارضات فيكتوريا سيكرتس، يوم زفافها من جوان دايفيد بوريرو عام 2021.


Georges Hobeika (@georgeshobeika)

يعرف جورج حبيقة جيداً كيف يحيط العروس بهالة ملائكية يوم زفافها من خلال التخريم والتطريز. فالمصمم اللبناني خبير في ابتكار فساتين أعراس استثنائية تجمع دوماً بين التقاليد والاتجاهات الجديدة لتسجيل بداية جديدة في حياة العروس. كما يقدم حبيقة للعرائس مجموعة واسعة من القصات الناعمة والعصرية، المرحة أو الجريئة التي تعكس تنوّع الموديلات، بالترافق مع مهارة وتقنيات حرفية بارزة تظهر روعة حبيبات الكريستال والأحجار الكريمة بطريقة تعكس جمال التركيبات الهندسية المدموجة بروح الطبيعة. وقد نجحت تصاميم جورج حبيقة في لفت أنظار العديد من أفراد العائلات الملكية والنجمات والمشاهير.


Reem Acra (@reemacra)

المصمّمة الأميركية- اللبنانية ريم عكرا تحقق حلم كل عروس تقصدها بفستان يحاكي طموحاتها، فتضيف إليه لمساتها الساحرة والتطريزات الحِرفية المشغولة يدوياً. تعتبر فساتين زفاف ريم عكرا أشبه بتحف فنّية تحتفل بالأنوثة وهي في الغالب غنية بإرث الثقافات والحضارات المختلفة. تتميز الفساتين غالباً بالخرز وتطريزات الدانتيل، وهي عبارة عن مزيج من الأناقة السرمدية والأقمشة الفاخرة. وفي مجموعة ربيع 2025، تمتاز فساتين الأعراس بالتطريزات الرقيقة والغنية المتراف مع الأقمشة الفاخرة مثل الكريب سابليه والتول والأورجانزا الحريرية، مما يجعل التصاميم ملكية أشبه بأزهار ربيعية متفتحة. وقد اختارت العديد من النجمات والشهيرات فساتين زفافهنّ من ريم عكرا، نذكر منهنّ ماريا كروس، وجينا ديوان وليان رايمز.


Tony Ward(@tonywardbrides)

تتميز فساتين الأعراس التي يصممها طوني ورد بالتفاصيل المصنوعة يدوياً من أقمشة الدانتيل والتفتا، إذ يحرص ورد عموماً على استخدام الأقمشة التي تجعل العروس مرتاحة في التحرك. وفي مجموعته الأخيرة La Mariée، برزت التطريزات التي تشبه الأمواج محبوكة على فستان العروس، مع لمسة من المشاعر الشرقية الممزوجة في صورة ظلّية راقصة حديثة، وزهور ثلاثية الأبعاد وأقمشة مختلفة تبرز جمال قماش الدانتيل الفرنسي، تماماً مثل الرومانسية الخالدة.


Rami Al Ali (@ramialaliofficial)

تتميز تصاميم رامي العلي بالأنثوية والجاذبية والبراعة الحرفية اللافتة. تبرز اللمسات الحيوية والتعقيدات الفنية التي تهدف الى إثارة المشاعر وإغناء الحواس. تتكامل الحِرفية في الصنع من خلال استخدام الأقمشة الأنثوية مثل الدانتيل والتول والأورغانزا والحرير، حيث يضفي استخدام هذه الأقمشة طابعاً من الحيوية والجاذبية والأناقة على التصاميم.

عروس رامي العلي لربيع وصيف 2025 عصرية ورومنسية مع لمسات مفعمة بالأنوثة. فالفساتين تركز على صيحة الأزهار الرائجة، مع اللمسات التقليدية للدار. إنها باختصار تصاميم مثالية للعروس العصرية التي تسعى إلى الاستمتاع بأسلوب الحياة الفاخر، وترغب في الجمع بين السحر الكلاسيكي والأناقة العصرية.


المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075