تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

'أميرة أراب آيدول' دنيا باطمة

لا يمكن أن ننكر حقها في لقب «أميرة أراب آيدول» الذي منحها إياه الفنان راغب علامة. هي مطربة صغيرة وقديرة أذهلت المشاهد العربي بعربها المغربية التي تألقت باللهجة الخليجية. لقاء مع دنيا باطمة التي حاولت الترفع عن حزنها لعدم فوزها بالمركز الأول لكن الحلم الذي لم يتحقّق ترك أثراً كبيراً.


- منحك الفنان راغب علامة لقب «أميرة أراب آيدول» قبل إعلان النتيجة. هل يُسكّن هذا اللقب ألم خسارة لقب «أراب آيدول»؟
أشكر الفنان راغب علامة كثيراً على دعمه لي. شعرت بإعجابه بصوتي وشخصيتي منذ البداية. كان يمدحني على الدوام ويسعدني بالتعليقات الجميلة، خصوصاً شكره للمغرب على «تصديري». أما لقبه «أميرة أراب آيدول» فلا يمكن أن أنساه أبداً. قبل أن أتعرف شخصياً إلى الأستاذ راغب كنت معجبة بفنّه، وكنت على ثقة بأن شخصيته تشبه اختياراته الفنية. هو رجل شهم توّجني بأكثر من لقب وفنان عظيم.

- شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم وصفت صوتك بالنادر جداً جداً...
صوتي وصوتها نادران. أنا معجبة بصوتها الجبلي العظيم، ويشرفني الوصف الذي ثمّنت به صوتي. أتمنى أن أؤدي أغاني تنال إعجابها هي شخصياً فهي فنانة تتقن الفن. لقد أبهرني حضورها، كانت ملكة مسرح «أراب آيدول». هذا ما لقّبها به راغب علامة. لقد استحوذت على حواس جمهور «أراب آيدول». كانت تغني وكأنها بين أفراد عائلتها أو تتجول في منزلها. أضفت أجواء استثنائية على المسرح وتفاصيل لا تليق إلاّ بها، كالطيران (تضحك).

- ثمة نجمات شابات سيشعرن بالتقدم في السن حين يدركن ما حققته وأنتِ دون العشرين. ما تعليقك؟
أنا أعشق الشهرة. أتمنى أن أتحمل هذه المسؤولية بشكل مميّز وأن أكون نجمة خفيفة الظل بالنسبة إلى الوسط الفني وجميع فنانيه كباراً وصغاراً.

- اعتبرتك فنانة الخليج أحلام «مدرسة»، وهذا كلام كبير قيل لموهبة في بداية الطريق. هل تدركين قيمتك الفنية بهذا المقدار؟
بعيداً عن الفن، الفنانة أحلام هي أمي. هي سيّدة حنون وطيبة وصريحة جداً. شعرت بأنني قدّمت الأداء الأمثل ليلة الأداء الأخيرة، رغبت في إدهاش لجنة «أراب آيدول». أدركت الفنانة أحلام هذه الرغبة جيداً. المدارس هي تاريخ فني متراكم وعريق في المجال الفني، شرف لي أن أكون مدرسة صغيرة. أنا سعيدة وفخورة بنفسي.

- ماذا أضافت تجربة «أراب آيدول» لك كموهبة مغربية مغمورة؟
هي تجربة جميلة فتحت أمامي أبواب الشهرة. لقد برزت موهبتي المخبّأة أمام كل العالم العربي على مسرح «أراب آيدول». هي تجربة حياتي التي أتاحت لي فرصة التقرّب من فنانين كبار ومحترفين كل في مجاله.

- أديت اللون الخليجي بكثرة، وتألق به صوتك المغربي. هل اخترت ذلك بنفسك؟
أنا حريصة على أداء كل اللهجات. لكنني تألقت باللون الخليجي كوننا في المغرب العربي نميل أكثر إلى لهجته، فلدينا مقامات «الملوف» والطرب الأندلسي والغرناطي، أسرار العرب النادرة والنابعة من الثقافة الفنية للمغرب العربي. هذا ما أسمعه وأؤديه منذ الصغر وقبل دراستي الموسيقية التي بدأتها قبل سنتين. هذا سرّ التزاوج الجميل بين الصوت المغربي واللهجة الخليجية، والذي أثنى عليه راغب علامة.

- من هي الشخصية الفنية المغربية التي لطالما تأثرت بها؟
الفنانة المغربية أسماء المنور.

- كيف تقوّمين لقاءها الفني مع القيصر كاظم الساهر؟
شكّل لقاؤهما في دويتو «المحكمة» تكاملاً فنياً رائعاً. هي تملك عُرباً مغربية مئة في المئة ومذهلة. أذكر جيداً اليوم الذي حضر فيه كاظم الساهر إلى مسرح «أراب آيدول».  سمعني أؤدي خلال تدربي على أداء أغنية «ما عاد بدْري» لفنان العرب محمد عبده بناء على طلب الأستاذ عصام كمال. وهذا الأخير كان واثقاً بقدرتي على أداء هذه الأغنية رغم أنني لم أكن أعرفها جيداً من قبل. قال لي كاظم الساهر إنني مطربة محترفة لأنني أبدعت في أداء أغنية صعبة. حتى مدير أعماله أثنى على صوتي.

- على الدوام وفي حياة النجوم الكبار نقد إيجابي بارز يختصر قيمتهم الفنية. الموسيقار محمد عبد الوهاب قال يوماً لآخر ضيفة على مسرح «أراب آيدول»: «بخّري صوتك». ما هو أجمل نقد سمعته؟
ثمة الكثير من العبارات والمواقف المؤثرة التي لا يمكن أن أنساها. لكن راغب علامة كان عفوياً جداً حين قال لي إني في ثقافة الحروب: «صاروخ أرض- جو». كذلك دموع الفنانة الكبيرة أحلام الغالية، وتكرارها أنني أذكّرها بالراحلتين العظيمتين فايزة أحمد وذكرى.

- شمل النقد الإيجابي إطلالاتك أيضاً، والموزع الموسيقي المصري حسن الشافعي - الذي يعتبر متحفظاً عن العبارات غير الفنية-  نطق مشيداً بأناقتك. هل صحيح ما كان يتردّد بأنك شخص تصعب مناقشته في ما سترتدينه؟
نعم، هذا صحيح. في حياتي اليومية وقبل مشاركتي في «أراب آيدول» سواء في المدرسة أو في أي مناسبة، لا يمكن أن تخرج دنيا من المنزل إلاّ بأبهى طلّة. لا أشعر بالراحة إن لم أبرز أناقتي. ومن الطبيعي بعد مشاركتي في البرنامج أن تكبر المسؤولية انسجاماً مع الأضواء التي تسلط على مظهري. تلاحقني الكاميرا في كل الأمكنة وطوال الوقت، وعليّ أن أبدو في غاية الترتيب على الدوام، إلى جانب تفاصيل الماكياج والتسريحة المصفّفة بشكل جميل (وضعت ماكياجها وصففت شعرها بنفسها). أحرص أن أكون دنيا نفسها وصورة واحدة على المسرح وفي الشارع. (تشير بإعجاب  شديد إلى فستان زهري في إعلان ساعة Piaget على  الغلاف الخلفي لمجلة «لها»).

- من لفتتك أناقتها في ختام البرنامج، مقدمة البرنامج أنابيلا هلال أم الفنانة الإماراتية أحلام أم المطربة التونسية لطيفة؟
أعجبني كثيراً الفستان الأحمر الذي ارتدته المطربة التونسية لطيفة، أكثر من الفستان الذي ارتدته الفنانة أحلام. شعرت بأن لطيفة ارتدت فستاناً بسيطاً وراقياً ولم يكن مثقلاً بالتفاصيل (تقولها بالفرنسية Trop Chargé). البساطة سرّ الأناقة.

- من هو مصمّم الأزياء الذي يلفتك؟
هو المصمّم العالمي إيلي صعب، فساتينه مميّزة. أنا من أشدّ المعجبات بأزيائه.

- من كانت ضيفة برنامج «أراب آيدول» الأكثر أناقة؟
أعجبني كثيراً فستان النجمة نوال الزغبي الأحمر (من دار إيلي صعب). أشعر بأنها فنانة راقية.

- لنعدْ إلى المنافسة الأخيرة التي كانت مع «محبوبة العرب» المصرية كارمن سليمان.
كانت المنافسة شديدة خصوصاً أن كارمن صاحبة صوت مميّز. قدّمت أدائي الأجمل، وهذا رأي الموزع المصري حسن الشافعي. كما أن الأصداء التي أسمعها تجمع على أنني كنت أفضل أداء من الأسابيع المنصرمة. هو الحظ، تستحق كارمن اللقب لكنها فوجئت بفوزها.

- هل تذكرين اليوم الذي تقدمت فيه أمام لجنة «أراب آيدول» في الدرا البيضاء؟ هل تذكرين رقم الإشتراك؟
نعم، رقمي كان 17185. أذكر الزحمة لكنني حصلت على استمارة بسهولة. أمسكت موزع الاستمارات في يده، كان يريد إعطاء الورقة إلى شخص آخر، لكنه غيّر رأيه. كنت برفقة والدتي وقد أديت أغنية «لا تفكر» للفنانة الراحلة ذكرى. وقد قالت لي الفنانة أحلام إنني أشبهها. فهي أيضاً كانت تبتسم حتى حين تؤدي أغنية حزينة.

- أديت أغاني العصر الذهبي على مسرح «أراب آيدول». هل كان ذلك اختياراً لإبراز صوتك فقط؟ وهل سيتقبّل جيل اليوم ألبوم دنيا باطمة إذا تضمن أغاني بهذا المستوى؟
قد يميل جيل اليوم إلى الأغنية العصرية. لكن أدرك جيداً أن صوتي يتألق أكثر بالأغنية الطربية، وقد نلت إعجاب فئة كبيرة من الشباب. في ألبومي الأول، لن تغيب الأغنية الطربية لأنني واثقة جداً بأني سألقى آذاناً صاغية. فصوتي نادر حسب ما قالت الفنانة نجوى كرم! سأمنح السلاسة اللازمة للأغنية الطربية حتماً.

- هل ثمة أسماء معينة ترغبين في التعاون معها؟
أودّ بشدة التقرّب فنياً من الفنان راشد الماجد. أشعر بأن ثمة كيمياء فنية بيني وبينه، رغم أنني لم ألتقِه أبداً. هو مبدع وصوت خليجي قوي، في صوته زخرفة جميلة. أديت وزميلي محمد طاهر أغنيته «خاينة».

- وجّهت إليه دعوة ليحلّ ضيفاً على مسرح «أراب آيدول» لكنه لا يحب الظهور...
لمَ لم تقبل يا راشد الماجد؟ (تقولها بحرقة).

- أثنت الفنانة أحلام على صوت مغربي أخر، هي حبيبة بو زيري. ما رأيك في صوتها؟
أفضل صوت مواطنتي إيمان قرقيبو. يذكرني صوتها الدافئ والعذب بصوت السيّدة فيروز. أتمنى التوفيق لحبيبة.

- لم تكوني ابنة حلم واحد، بل حلمين. لوالدتك وعائلة والدك خلفيات فنية لافتة. ما هو أول ما قالاه لك بعد إعلان النتيجة؟
يفتخران بوصولي إلى هذه المرحلة. وألاّ أقف عند عدم نيل لقب «أراب آيدول» والتفكير ملياً بحجم الجمهور الذي حصدته لا سيارة «الكورفيت» (تضحك). محبة الناس هي لقبي الذي سأمضي من أجله بخطوات كبيرة وثابتة. أما شقيقتي الكبرى ابتسام فحزنت كثيراً ولم تتقبّل النتيجة. لقد تأثرت أكثر مني. فأنا اعتدت الأمر، وليست المرة الأولى التي لا أحرز فيها لقباً. حفظت شقيقتي الصغرى إيمان - التي تغني أيضاً- كل الأغاني التي قدّمتها على مسرح «أراب آيدول».

- الشاعر الإماراتي سطام العتيبة حزن كثيراً!
(تضحك). كان يدعمني في الخفاء.

-  كيف اكتشفتِ أمره؟
قال لي إنه خصّص لكِ عشر قصائد نظمها ولقب نفسه بـ «عاشق دنيا».
يتابعني منذ مشاركتي في برنامج المواهب «استديو دوزيم». فهو رجل أعمال فاعل في مراكش، وغالباً ما يكون في المغرب. استفزّه عدم فوزي في البرنامج المغربي، فتواصل مع منظميه للحصول على معلومات عني لكنهم رفضوا طلبه. بحث عني كثيراً. وحين شاركت في برنامج «أراب آيدول»، وجدها فرصة وبدأ يراقبني ويدعمني عن بعد. أشكره كثيراً.

- ماذا تقولين لأصوات المغرب العربي الذين سيشاركون في الموسم الثاني من «أراب آيدول»؟
أشجع كل صوت جميل على المشاركة في برنامج «أراب آيدول» الداعم الأقوى للهواة. وأعدهم بأنني سأحضر «الكاستينغ» في كازابلانكا في الموسم الثاني.

- من هو الـ «أراب آيدول» الذي لطالما اعتبرته النجم - القدوة؟
الفنانة الراحلة ذكرى. وأنا واثقة بأنني سأكون النجمة- القدوة في العالم العربي مستقبلاً.

- قبل انتهاء الموسم الأول من «أراب آيدول»، وجّهت إليك دعوة لإحياء مهرجان «موازين». هل لكِ القرار؟
طرحت هذا العرض على المعنيين في «إم بي سي». ولا اعتراض على مشاركتي بحسب ما أكّد لي الأستاذ عصام كمال بعد درس التفاصيل. هذا شرف لي، كون مهرجان «موازين» يحتضن الكبار. هذه محبة الناس ولقب بحد ذاته. أشكر ملكنا الملك محمد السادس وأعتذر منه بشدة لأنني لم أتمكن من تحقيق حلم مغربي. محبته وتشجيعه لي والأسرة العلوية أهم عندي من اللقب.».

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077