تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

هيفاء وهبي حاضرة في استديوهات Arab Idol وأحلام تهدّد بالانسحاب!

شهدت الحلقة الثانية من برنامج محبوب العرب Arab Idol أحداثاً كادت تحوّلها من حلقة للمواهب الغنائية إلى حلقة للمشاعر الإنسانية. وحضرت هيفاء وهبي عبر «مجنونتها» (معجبة جداً بها) لتلطّف الأجواء الحزينة بعد بكاء المشاركة التي خسرت والدها الداعم الأول لموهبتها، ومرور المشارك الذي أراد إيصال صوته للإنسانة الأغلى على قلبه رغم أنها لن تتمكن من سماعه. فكانت حلقة مليئة بالمواقف الدرامية تعاطفت فيها نانسي مع سائق تاكسي، وهدّدت خلالها أحلام بالإنسحاب من البرنامج.
أما أبرز ما في الحلقة فهو زيارة فريق العمل تونس ومدينتي الأقصر المصرية وأربيل العراقية اللتين يزورهما البرنامج للمرة الأولى
.


ضحك وبكاء ومواقف طريفة
...

محمد دغمان هو أول المشاركين في تونس. غنّى «ودارت الأيام» للسيّدة أم كلثوم، فلم يشعر حسن الشافعي بإحساسه في الغناء رغم أنه أثنى على قدراته الصوتية. وما كان من محمد إلا أن طلب فرصة أخرى غنّى فيها «يا مسهّرني» لينال موافقة اللجنة وبالتالي التأهّل للمرحلة الثانية.
المواقف الدرامية بدأت مع أسماء عقوبي. الفتاة التي فقدت والدها الداعم الأكبر لها. غنّت أسماء «دنيا الوله» لعبد الله الرويشد، فتذكّرت والدها وانهمرت دموعها مع نيلها موافقة أعضاء لجنة التحكيم مجتمعين.
فقدان التونسية نورس الشخاري رقمها كان من أغرب المواقف التي شهدتها الحلقة. فبعد نجاحها في الحصول على رقم يؤهلها للوقوف أمام اللجنة، بعكس الكثيرين، أضاعت نورس الرقم خلال ساعات النهار ولم تتمكّن من العثور عليه ما حرمها من أداء الاختبار أمام اللجنة. لكن إيمانها ظلّ قوياً. أكملت البحث، وبعد مرور أكثر من مشارك وجدت رقمها، واستطاعت نيل البطاقة الذهبية وإقناع اللجنة بصوتها عدا حسن الشافعي.
عاتكة بن يوسف، فتاة تونسية تميزت بشخصيتها الخاصة والخجولة وبمظهرها المختلف. ترقص وتغني وتحب ملك البوب مايكل جاكسون، لكن الحظ لم يحالفها وخسرت فيما وصف راغب عدم بقائها في البرنامج بالخسارة. وكانت عاتكة فاتحة لمجموعة من الأصوات التي لم تستطع التأهل للمرحلة الثانية، قبل أن تدخل زهور الشعري وتكسر الحظ السيئ. غنّت زهور «برضاك» لأم كلثوم وأبهرت اللجنة بصوتها.


ما قصّة نانسي وسائق التاكسي؟

لولا الفرصة الثانية التي منحته إياها نانسي عجرم لم يتمكّن سائق التاكسي عزيز الماجري من التأهّل. فقد أقنع اللجنة بطريقة غريبة، وبأغنيته الثانية بأحقّيته في البقاء ونال موافقتهم جميعاً بعدما رفضوه في وقت سابق.
واستكمالاً لاختبارات تونس شارك أستاذ اللغة الفرنسية الجزائري سعد نزار وتأهل بموافقة الجميع. كما شارك الليبي أيوب العربي الذي غنّى «الأسامي» للراحلة ذكرى، فأعجب أعضاء اللجنة عدا حسن. كما شارك الليبي راضي عزام الذي أضحك اللجنة بطريقة غنائه وإلقائه للقصائد.


حسن يوجّه رسالة خطّية لوالدة محمد

حكاية إنسانية رواها التونسي محمد عامر صاحب الصوت الجميل الذي لم يتمكن يوماً من إسماعه لوالدته الفاقدة لحاسة السمع. غنى لكوكب الشرق «غلبت أصالح في روحي» فنال إعجاب اللجنة، ودفع بحسن إلى توجيه رسالة خطية لوالدته كتب فيها عن روعة صوت ابنها. لتنتهي جولة تونس مع تأهل 12 صوتاً، وينتقل فريق العمل بعدها إلى مدينة الأقصر في صعيد مصر.


6000 كلا...

بداية غير مشجعة مع منى أحمد الخائفة التي غنت «أسمر يا اسمراني» لعبد الحليم حافظ، وقال لها حسن الشافعي نيابة عن اللجنة 6000 كلمة كلا. لتتوالى الأصوات الخاسرة مع محمد أبو المجد، هيثم علي حسن، أحمد أشرف ونهى كمال.
عزيمة المشارك المصري محمود صادق لم تتأثّر برفض أحلام له في الموسم الماضي من Arab Idol. فقد أصرّ على التقدّم هذه السنة وغنّى «دنيا الوله» واستطاع الانتقال إلى الجولة الثانية، ليكون المشارك الوحيد الفائز من مدينة الأقصر.


العراق زحف إلى أربيل

بعد الأقصر حان وقت أربيل، التي كانت وجهة مئات الموهوبين القادمين من جميع المحافظات العراقية. ولأهمية البرنامج غطّت مختلف وسائل الإعلام العراقية «أراب أيدول» الذي يزور العراق للمرة الأولى.
أجواء المنافسة تبدأ مع المدرّس الموسيقي مهند عامر الذي قدم من بغداد مع عوده الذي لم يفارقه. أطرب اللجنة بغنائه وعزفه أغنية «سامحتك» للفنانة أصالة، ونال موافقتها مجتمعة. كما حصل مع أسامة عدنان الذي غنى «دنيا الوله» وتأهل بأربعة أصوات.


هيفاء وهبي حاضرة في تجارب الأداء

حادثة طريفة بطلتها رغد الجبار التي وصلت متأخرة ولم تستطع الحصول على رقم للمشاركة، فأعطتها صديقتها رقمها. ليتبين لاحقاً أنها «مجنونة هيفاء وهبي» ووجّهت لها رسالة عبر آيدول. بعد رغد، استمعت اللجنة إلى أصوات زكي عبد العزيز، حسام علاء وأحمد عدنان الذين لم يتمكنوا من اجتياز الاختبار الأول. بعكس علي نجم الذي اختتم الجولة العراقية بحصوله على 4 نعم.


أحلام تهدّد بالانسحاب والسبب؟

هدّدت الفنانة أحلام بالانسحاب من تصوير جولة العراق بعد غناء الأصوات العراقية أغنيات بلهجات أخرى، ففرضت عليهم بأسلوب عسكري غناء اللهجة العراقية مغيّرة بذلك قواعد اللعبة.
هكذا غنّى زهير ريا أغنية ناظم العراقي «قلي يا حلو»، ومحمد ضياء أغنية حسام الرسام «ما دام قلبي يدك» وأريان محمد أغنية ماجد المهندس «ما نسينا»، وتأهّلوا جميعهم للجولة الثانية.


فوز «به» ومترجمها

ختام الحلقة الثانية كان مع المشاركة به رواس حسين التي تتكلم الكردية ولا تتقن اللغة العربية. دخلت به رواس قاعة الاختبارات برفقة فرهنك جميل الذي لعب دور المترجم بينها وبين لجنة التحكيم. غنت «أنت عمري» لأم كلثوم وحصدت إعجاب الجميع. وفي خطوة غريبة طلب راغب من المترجم الغناء أيضاً، فلبّى الطلب وغنى لهيثم يوسف «ارحموني يا عالم» وفاز بالبطاقة الذهبية ايضاً.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077