تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

ليلة الأداء الأخير وليلة التتويج

ليلة الأداء الأخير

نجوى كرم ملكة كلمتها وشمس المسرح

لا يمكن أن يكون عنوان ليلة الأداء الأخيرة إلاّ نجوى كرم بكل تفاصيلها. افتتحت الحفلة مع فرقة «الفيحاء» (برزت في برنامج «مواهب العرب»- الموسم الأول) التي أدت معها أغنيتها «شو هالليلة» (كلمات نجوى كرم) ثم أغنية «عيني بعينك» (كلماتها أيضاً)... لكنها أذهلت الحضور حين ظهرت مع موهبة أخرى هو المغربي عبد الملك البلجاني. بدّلت فستانها الأنيق (من تصميم زهير مراد) لترتفع محلّقة عن المسرح بجرأة على أنغام أغنيتها «ما في نوم» (كلمات نجوى كرم)، بدت نجمة استعراض مسرحي خفيفة الظل حتى أن الفنان راغب علامة قال إنها «مهرجان قائم بحد ذاته» ولقّبها بالملكة. وكانت مشاركة المطربة الوفية للهجة اللبنانية فرصة استثنائية لسماعها باللون الخليجي، أدت أغنية الفنانة أحلام «تدري ليش أزعل عليك» كما أدت للسوبر ستار أغنية «راغب بقربك»...

راغب علامة: الفرق بين كارمن ودنيا الجوائز فقط

تخلى راغب علامة عن ربطة عنقه مجارياً الموضة اللندنية بحسب ما قال لنا، اختار شبك زهرة بنفسجية على ياقة سترته، «القميص مفتوح الأزرار والزهرة». وأضاف أن «دنيا وكارمن تستحقان اللقب بشكل متساوٍ، وبعد النتيجة الفرق بينهما ستكون الجوائز فقط. لقد قدم «أراب آيدول» أكثر من تسعة نجوم سيلمعون حتماً. لقد خرج هؤلاء من البرنامج حاصدين شهرة واسعة. لم يتوقّع أحد هذا النجاح المنقطع النظير». أما عن النقد السلبي الذي طاول معايير انتقاء المواهب فعلّق راغب : «هذا دليل كافٍ على نجاح البرنامج. وهذه مناسبة للرد. أحترم الصحافي الذي يبحث عن المعلومات لبرنامجه، لكن في الوقت نفسه هل يدرك أن أكثر من 50 في المئة ممن تقدموا كانت لهم تجارب فنية؟ لمَ تم تسليط الضوء فقط على المواهب الأربعة الذين وصلوا إلى التصفيات النهائية؟ ليس مطلوباً من الموهبة أن تقف أمام اللجنة قادمة من ... غرفة نومها (تعبير يساعده فيه المتحدث الرسمي باسم مجموعة  MBC مازن حايك)»

 أضاف راغب: «عام 1989 كان نجاحي هستيرياً في العالم العربي، لكنني رغبت في تتويج نجاحي بدخول مصر فنياً. رغم اسمي المعروف رفضوا بث أعمالي لانني غير مصنّف في الإذاعة من قبل لجنة مختصة. فوقفت أمام لجنة كما وقف أمامي والفنانة أحلام والموزع حسن الشافعي مواهب «أراب آيدول». رغم أنني كنت نجماً كبيراً أيام إصدار «قلبي عشقها». لقد اختبرنا الأصوات دون التجارب، وكان أداؤهم كوميدياً!».

وتعليقاً على تصريح إليسا بأنها لا تملك جرأة راغب علامة في أداء أغنية دويتو مع موهبة جديدة في عالم الفن قال راغب: «مع الوقت ستتحلى بهذه الجرأة». ويكرّر أن صوت كارمن سليمان في الخانة نفسها إلى جانب صوت إليسا «بشجنه وهدوئه، صوت غير فاجر. أحب خامة الصوت هذه». وقد اعتبر أخيراً حرق بطاقة الإنقاذ بمثابة «عدم انتشال غريق من الماء، ما زلت عند موقفي خصوصاً في الحلقة الأخيرة واستبعاد السعودي محمد طاهر».

يذكر أن المتنافستين المصرية والمغربية أدتا ثلاث أغنيات في المنافسة الأخيرة. كارمن: «والله عيونك قالت» (المطربة المغربية سميرة سعيد) و«إنت عمري» (السيّدة أم كلثوم) و»الرسايل» (فنان العرب محمدعبده). دنيا : «ابتعد عني» (الفنان القدير طلال المداح) و«مرسول الحب» (الفنان المغربي القدير عبد الوهاب الدكالي) و«حب إيه» (السيّدة أم كلثوم). ارتدت دنيا في أغنيتها الأخيرة فستاناً أحمر كبيراً، خلنا للحظة أنه تمهيد لتتويجها في اليوم التالي.

ليلة التتويج

أحلام ... إطلالة ذهبية وماسية قلباً وقالباً

بعد مشوارٍ طويل وحافل لبرنامج «Arab Idol» (الموسم الأول) على MBC1 استمر لأكثر من ثلاثة أشهر، منح الجمهور المتسابقة كارمن سليمان من مصر لقب «محبوبة العرب»، منهياً مشوار المنافسة بين المشاركين.

  • خرجت دنيا باطمة دون لقب وأحزنت كل الصحافة التي واكبتها وأتت لأجلها إلى بيروت. تلك الصحافية في يومية «المساء» المغربية واصلت تكبيرها لله الصلاة على رسول الله باللهجة المغربية منذ بداية حلقة النتائج حتى انتهاء الحلم.
  • أحيا الحلقة الختامية، القيادي في لجنة التحكيم الفنان راغب علامة، وشاركته الغناء خمس مواهب، التونسي حسن خرباش والأردني يوسف عرفات والعراقي محمد علوان والسعودي محمد طاهر والمصري يحيى يعقوب. أما زميلته فنانة العرب أحلام، فقد تألقت بدورها مع صبايا «أراب آيدول» التونسيتين شيرين اللجمي وغفران الفتوحي والسورية نادية المنفوخ والمصرية كارمن سليمان والمغربية دنيا باطمة. وقد أدت أحلام بشكل مؤثر أغنيتها الرائعة «والله أحتاجك انا» متوجهة إلى زوجها مبارك الهاجري الذي كان جالساً في الصف الأول.
  • تألقت أحلام بتصميم مرصّع بالألماس والذهب (الترتر) على البساط الأحمر والمسرح (أحضرت أحلام الألماس إلى المصمّم اللبناني طوني يعقوب لترصيعها على الفستان الذي بلغت قيمة تصميمه مليون و300 ألف ريال قطري).
  • نجمة السهرة المطربة التونسية لطيفة التونسية، تألقت بفستان أحمر خطف الأنظار، تماماً كأدائها على المسرح.
  • بدت كارمن خجولة جداً ومرتبكة تحت الأضواء، واحتارت بالإجابة عن الأسئلة في المؤتمر الصحافي الذي تلا تتويجها. وعن مشاريعها الفنية قالت أنها لا تزال تتابع دراسة المرحلة الثانوية التي ستكون بالتزامن مع مشوارها الغنائي، وصولاً إلى الإحتراف والنجومية.
  • كالعادة، حاول البعض النيل من براءة الفوز عبر تساؤل عن علاقة تعارف سابقة بين كارمن سليمان والموزع المصري حسن الشافعي، ما تمّ نفيه على الفور.


مبارك الهاجري

استاء بطل الرالي القطري وزوج الفنان أحلام مبارك الهاجري من منتحل شخصيته عبر موقع «تويتر» الذي ينشر صور له ولأحلام. لا يكتفي بنشر الصور بل هو «يجرّح بشخصيات كبيرة. لا أملك حساباً عبر تويتر، لا وقت لدي لهذا الأمر، أفضل تمضية وقتي مع عائلتي والصلاة ركعتين لله. هي حملة ضد أحلام طبعاً». ولدى سؤاله عن شخصية أحلام المثيرة للجدل فثمة تطرف في حبها وتطرف في نقدها، علّق: «من أصل أكثر من 300 ألف متابع لأحلام (Followers)عبر تويتر 10 أرقام تشتمها فقط. وهي لا تحذف أصحابها. أحلام هي المرتبة الأولى في مجال الأفراح وإحياء الحفلات والمهرجانات والبرامج الضخمة. هي موجودة ومتجدّدة بكل تفاصيل فنها وأناقتها ومجوهراتها. كانت أحلام الأجرأ رأياً دون تجنّي أو مجاملة. وأنتِ الأدرى بأحلام التي تابعتها عن قرب منذ بداية برنامج «أراب آيدول».


Panorama Fm  وخبر فوز دنيا باطمة باللقب

خلال بث حلقة النتائج، تلقى الإعلامي في إذاعة «بانوراما إف إم» التابعة لمجموعة mbc داني صيرفي رسائل بأن الموقع الخاص بزوج الفنانة أحلام مبارك الهاجري وقبل إعلان النتيجة نشر خبر فوز المغربية دنيا باطمة بلقب «محبوبة العرب». وقد نفى الهاجري علاقته بهذا الموقع المنسوب إليه عبر لقاء جمعه بداني صيرفي، فهو لا يملك حساباً عبر موقع تويتر. وقد تقدّم منذ ثلاثة أشهر بدعوى بحق منتحل شخصيته ويحاول إلغاء هذا الحساب الوهمي.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077