تحميل المجلة الاكترونية عدد 1078

بحث

'محبوبة العرب' المصرية كارمن سليمان

لا يمكن أن يختلف إثنان على موهبة صغيرة "أراب آيدول" المصرية كارمن سليمان، لكن غالبية المشاهدين في الوطن العربي توقّعوا فوز المغربية دنيا باطمة بلقب "محبوبة العرب". وهذا توقّع فرضه عدم وقوفها في منطقة الخطر على امتداد مراحل البرنامج. وصف القيادي في اللجنة الفنان راغب علامة كارمن بصاحبة الصوت المخملي، أما الموزع الموسيقي المصري حسن الشافعي الذي دمعت عيناه تأثراً بأدائها فشكرت دعمه لها قائلة : "لقد منحني الثقة بوجودي في هذا البرنامج والصلابة على المسرح، خصوصاً أنه لقّبني ب"صوت مصر القادم".

توجهت كارمن إلى مواطنها يحيى يعقوب الذي كان من أول المغادرين في مرحلة تصفيات المرحلة الأخيرة : "أنت من أروع الأصوات التي وقفت على مسرح "أراب آيدول"، ولم أتوقع مغادرتك العاجلة والمبكرة. قد يكون السبب عدم جدّية التصويت في بداية التصفيات. لكن ما أتوقعه لك اليوم هو مستقبل فني مميّز". أما لمنافستها السابقة الأخيرة دنيا باطمة قالت : "أنا أعشق صوتك وقد أبكاني أداؤك لأغنية الفنانة أحلام "أكثر من أوّل". لقد حصدت جمهوراً هائلاً. هذا ما لا يمكن إلاّ أن نعترف به. أنتِ رائعة وأكبر من اللقب بكثير". ولدى سؤال كارمن من هي "محبوبة العرب" التي لطالما ألهمتها أجابت : "هي الفنانة أنغام التي يشرفني القاسم المشترك في صوتينا الذي تكلمت عنه الفنانة الكبيرة أحلام".


رأي
النجوم بفوز كارمن سليمان :


المغربية دنيا باطمة: تستحق كارمن اللقب لكن فوزها لم يكن متوقعاً

"بدي فل". هذا ما قالته المغربية دنيا باطما حين جلسنا معها بعد إعلان النتيجة. تريد الإختباء وكأن النتيجة بالنسبة إليها مصيبة شخصية يجب أن تختلي بها. حاولت حبس دموعها، لكن صوتها المختنق كان المتحدث الرسمي لصدمتها. تقول لكارمن : "أتمنى لها التوفيق، تستحق اللقب لكن فوزها لم يكن متوقعاً وصدم الجمهور والمشاهد. تكفيني محبة الجمهور دون اللقب، فنجم "أراب آيدول" لا يحدّده اللقب. يكفيني تقويم لجنة التحكيم الإيجابي على الدوام والكبار لصوتي، يسعدني وصف شمس الأغنية اللبنانية صوتي بالنادر". تضيف : "أشكر الفنانة أحلام على دعمها ومطالبتها جمهورها بالتصويت لي". أما ل"عاشق دنيا" الشاعر الإماراتي سطام العتيبة الذي دعمها بتصويت بقيمة مئات آلاف الدولارات تقول : "أشكر دعمك لي وإعجابك بصوتي وأعتذر منك لأنني لم أتمكن من الفوز، شكراً ليك بالزاف". وبمجرد سؤالها عن عائلتها، لامسنا نقطة ضعف دنيا التي انهمرت دموعها بشكل مؤثر.

 

فنانة العرب أحلام :

يكفي أنها تحدّت دنيا باطمة  !

"ألف ألف ألف مبروك كارمن. هي نجمة وتستحق اللقب وفازت بجدارة. تحدّت كل الشائعات التي استبعدت فوزها لعدم كثافة التصويت وتحدّت كل الصعوبات واكتسحت قلوب العرب. ويكفي أنها تحدّت الصوت الرائع دنيا باطمة. وأحب أن أشير إلى أن المغربية دنيا باطمة مدرسة فنية، وكارمن سليمان مدرسة فنية أخرى. كنت أقول لزوجي مبارك بأن هذي البنيّة (كارمن) فيها شي. ولا أقول هذا الكلام لأن والدتها حاضرة معنا الآن. لقد ذكّرتني بالكبيرة شادية، هي شادية الجديدة بكل تفاصيلها، نعومتها ووقفتها على المسرح. (ترحب أحلام وراء الكواليس بالنجمة لطيفة بعبارة "نوّرت!").

 
النجمة التونسية لطيفة : هي نجمة العالم العربي القادمة !

"يشرفني أن أكون ضيفة مسك الختام، أحيي شاشة "إم بي سي" ببرنامج "أراب آيدول" الذي تميّز بلجنته النجمة، كل عضو متخصص في مجاله. لقد قدّم لنا هذا البرنامج مواهب حقيقية من كل الوطن العربي، وفي مقدمتهم السورية نادية والأردني يوسف. والنتيجة الرائعة هي ثمرة هذه اللجنة الحكيمة. كارمن سليمان هي نجمة جاهزة لإصدار ألبوم. النجمان راغب علامة وأحلام والموزع المصري حسن الشافعي، ثلاثي رائع لا يمكن إلاّ أن يختاروا نجمة بحجم كارمن. أنا فخورة بكارمن، استمعت لأدائها وشعرت بأنها تغني بمسؤولية وجدّية وتحترم المسرح. تستحق الفوز باللقب، هي تاج برنامج "أراب آيدول" ونجمة العالم العربي القادمة. (تحضن لطيفة والدة كارمن وتشكرها). تقول لطيفة : "كان لوالدتي الدور الأكبر في تربيتي الموسيقية، ودور والدة كارمن واضح جداً في شخصية كارمن الفنية. أدرك هذا الأمر جيداً". (تؤدي والدة كارمن للطيفة أغنية "أكتر من روحي". تذهل كل الحضور. فتصرخ الفنانة احلام "إبن الوز عوّام!).   

 

والدا كارمن عصام ونيللي سليمان : كارمن ابتسامة صغيرة على وجوه المصريين

قال السيّد عصام سليمان عن فوز ابنته : "لقد رسمنا ابتسامة صغيرة على وجوه المصريين الذي يعانون معيشياً وأمنياً، وهذا دليل بأن كل الوطن العربي أحب كارمن ومنحها صوته". أما والدتها السيّدة نيللي صاحبة الصوت الرائع فقالت: "اكتفيت بالغناء في الجامعة، ولم أحترف الغناء لأن حبي للفن والموسيقى كان مسألة شخصية. أنا فخورة بابنتي. وموهبتها تستحق الأضواء".


لفنانة مشاعل : كارمن رقيقة وصوتها حنون

"تفاجأت بالنتيجة رغم أن كارمن ودنيا صاحبة حضور وصوت قويين، تستحقان اللقب. لمحت في كارمن مستقبل نجمة في المراحل المتقدمة من برنامج "أراب آيدول"، رقيقة وناعمة وصوتها حنون . ولو كان اللقب بين يديْ لكنت منحته للأردني يوسف عرفات أيضاً".


مقدّم البرنامج عبدالله الطليحي : أنا مصدوم !

"فوز كارمن سليمان لم يكن متوقعاً رغم انحصار المنافسة بينها وبين المشتركة المغربية دنيا باطمة. أنا مصدوم ولا أقصد بذلك أن كارمن لا تستحق اللقب لكن التصويت في الأسابيع المنصرمة كان يرجّح فوز دنيا. أبارك لكارمن صاحبة الصوت الحسّاس وأقول لدنيا باطمة أن العمل الفعلي هو بعد انتهاء البرنامج".

المجلة الالكترونية

العدد 1078  |  تشرين الأول 2024

المجلة الالكترونية العدد 1078