تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

مدوّنة السفر هيفاء بسيسو تقدّم تجاربها الاستثنائية بأمانة

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

هيفاء بسيسو

في خطوات واثقة وعفوية، تتنقل الشابة هيفاء بسيسو بين مجال الإعلام وعالم السوشيال ميديا تحت اسم Fly With Haifa، وتشتهر بمغامراتها من خلال السفر إلى وجهات سياحية لافتة، ونشر مقاطع فيديو وصور لمناظر طبيعية جميلة، وتندمج بالعادات والتقاليد المختلفة لكل بلد، وتحرص دائماً من خلال ما تقدّمه على كسر الصورة النمطية للمرأة العربية.

وتقول الناشطة الاجتماعية: “أسافر دائماً ليس بهدف السياحة فقط، إنما لاكتشاف ذاتي والثقافات المتنوعة، لذلك هناك الكثير من الأشياء التي تناديني للسفر مثل تعلّم كل ما هو جديد، كما أحرص على المشاركة في دورات تعليمية وتدريبية مختلفة وجديدة، وأبحث دائماً عن الأماكن الطبيعية وألتقي بالناس وأتعرّف إليهم عن قُرب، وبالتالي فإن طريقة سفري غير اعتيادية، فهي أكثر عمقاً، وأنا دائماً أردّد شعار أن السفر يكون الى العالمين الخارجي والداخلي معاً، لذلك تكون رحلاتي للتعلّم ولاستكشاف ثقافات وعادات وتقاليد مختلفة”.


في السفر ابحث عن كل ما يشدّ فضولك

وتقدّم اليوتيوبر مجموعة من النصائح للمسافرين، تلفت فيها إلى «ضرورة سؤال السكان المحليين في أي دولة عن أسهل الطرق للتنقل، وشراء خط هاتف وإنترنت مباشرةً من المطار لتنزيل التطبيقات الأساسية لحجز المواصلات والبحث عبر «غوغل ماب». وفي الكثير من الدول، يكون الأسهل استئجار سيارة، بشرط ألاّ تكون هناك مشكلة وتعقيدات في مسألة مواقف السيارات”.

وتضيف: “من المهم أيضاً مراقبة حالة الطقس لتحضير احتياجات السفر بما يتناسب مع تغيّراته لضمان الشعور بالراحة. كذلك يُفضّل إيجاد صديق في البلد أو أحد المعارف ليقدّم لنا المساعدة خلال التنقل ولتسهيل الرحلة ومدّنا بالمعلومات حول الأماكن المهمة في هذا البلد»، مؤكدةً: «لا أكترث للأماكن المشهورة سياحياً، بل أبحث عن كل ما يشدّني إليه فضولي، وأعتمد في هذا المجال على حدسي وما يقوله لي قلبي لإيجاد ما يناسبني وليس فقط ما ينتشر على السوشيال ميديا”.


السفر لتقريب المسافات والحدود

وعن سُبل الحصول على سفر ناجح، تقول اليوتيوبر: “بالنسبة إليّ، يجب أن تكون للمسافر أهداف محدّدة، وأن يترك جدوله مفتوحاً قليلاً تحسّباً لأي طارئ قد يحدث من دون التخطيط له. وبالتالي السفر الناجح يكمن في الأمور التي تمسّنا وتعلّمنا شيئاً جديداً، لأننا نسافر كي نتعرف إلى بعض ونقرّب المسافات والحدود. فالأجمل في السفر هو السعي للمشاركة في النشاطات والفعاليات الخاصة بالسكان المحليين والاندماج معهم وتجربة طقوسهم وتقاليدهم في الأكل، وهذه كلها تجارب ممتعة لا تُنسى أبداً”.

وعن تأثير السفر في حياتها، تلفت بسيسو الى أن “السفر فعلاً غيّر الكثير في حياتي، وكل بلد يغيّر شيئاً في داخلي، والتغيير يكون سريعاً جداً، فأنا أكتسب دائماً عادات من دول عدة تنزرع في داخلي وأحاول أن أفهم الأمور المختلفة عني وأتعلّم منها، وكل ذلك ساعدني في بناء شخصيتي المتواضعة ونمّى قدرتي على تقبّل كل الثقافات والأشخاص بغض النظر عن أصولهم ولون بشرتهم وعاداتهم”.


واليوتيوبر والناشطة الاجتماعية هيفاء بسيسو، درست الإعلام في الجامعة الأميركية بدبي، وبدأت العمل في قناة تلفزيونية من خلال تقديم برامج عن السفر، ومن حينها بدأ شغفها بالسفر وأدمنت عليه. وتسعى مقدّمة البرامج من خلال عملها في الإعلام وعبر السوشيال ميديا للاهتمام ليس فقط بالسفر، وإنما بكل الأمور التي تخصّ المرأة والمجتمع.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075