تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

أطفال الفنانين نجوم الشاشات

ولّى زمن إخفاء الفنانين لصور أطفالهم، وحرصهم على منع الصحافة من تصويرهم وتتبّع أخبارهم. فالتستّر عن حياة الفنان الشخصية أصبح في زمن العولمة الاجتماعية الافتراضية، موضة قديمة أطاحت بها موضة جديدة تقوم على رهان الفنانين على نجومية أطفالهم. هكذا أصبح لأبناء الفنانين وبناتهم مكان خاص في فضاء البثّ الرقمي التلفزيوني والافتراضي الاجتماعي، وأضحى لهم مكانة لا تحيد عن مرتبة النجوم. حجز لهم أباؤهم وأمّهاتهم، النجوم طبعاً، دقائق ثمينة على الشاشات العربية ليتعرّف إليهم الجمهور، ويصبحوا، بمحض إرادة أولياء أمورهم، صيداً ثميناً لعدسات الكاميرات. هكذا قرّر الفنانون إضفاء صفة العلنية إلى حياة أطفالهم، بعد أن حصّنوا فلذات أكبادهم من تبعات النجومية على صحة أطفالهم النفسية والاجتماعية.

فقد قامت مؤخراً الفنانة نانسي عجرم بتصوير كليب، يعرض على كافة الشاشات العربية، لأغنيتها «يا بنات» برفقة ابنتيها ميلا وإيلاّ، وقالت نانسي إنها أحبّت أن تشاركها ابنتاها في هذا الكليب ليبقى هذا الفيديو ذكرى لهما حين تكبران وتقولان إنهما شاركتا «ماما» في الكليب.

أما الفنان عاصي الحلاني فقد وضع مؤخراً فيديو يجمعه بابنته ماريتا، يغنّيان فيه على المسرح أغنية بعنوان "طعم الحرية"، وتقول كلماتها "ما حدا سألنا قبلنا أو ما قبلنا لبسنا أسامينا و ع هالدنيا جينا صـرنـا نـكـبـر مـع شـجـر نـكـبـر و كـل مـا كـبـرنـا نـشـوف الـدنـيـا أصـغـر». ويبدو أن عاصي قد حصّن ابنته جيّداً وعلّمها كيفية التعاطي مع الإعلام، وهذا ظاهر في تصرّفاتها أمام الكاميرا. وقد صرّحت ماريتا التي اختارت العمل في السلك الاجتماعي المدرسي رغم صغر سنّها، أنها محظوظة لأنها ولدت في منزل فنّي تستطيع أن توصل رسالتها أسرع من غيرها من البشر بحكم نجومية والدها عاصي الحلاني.

بالنسبة للفنانة شيرين عبد الوهاب، كان ظهور ابنتها على الشاشة خلال مقابلة تلفزيونية، عفوياً ومن دون سابق تحضير. وبدت ابنة شيرين "مريم" متصالحة تماماً مع الأضواء وغنّت بسلاسة إلى حدّ يظنّ معه الناظر إليها أن لها باعاً طويلاً مع الكاميرات وستوديوهات التصوير.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077