تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

فضل شاكر يخذل التونسي حسن خرباش

في أوج حزنه حاول أن يصنع مقلباً. حاول أن يبطل زر تشغيل تسجيل المقابلة وهو يضحك، وقد بدت عيناه حمراوين. ألم يستحق «أحلى حضور في تاريخ الفنانة أحلام» ومن أجمع على محبته جمهورها عبر موقع تويتر، بطاقة الإنقاذ؟ لقاء في الكواليس مع التونسي حسن خرباش، آخر حلم تونسي في برنامج «أراب آيدول» أو «محبوب العرب».


لها: تبكي وتبسم في آن واحد؟

حسن: أبكي على فراق زملائي فقط. أشكر كل من تابعني منذ بداية ظهوري في برنامج «أراب آيدول». أرجو أن تكون أغنية الوداع التي أدّيتها قد نالت إعجابهم (أغنية «أتحدى العالم» للمطرب التونسي صابر الرباعي).

لها: هل شعرت بالاستياء من مماطلة لجنة التحكيم في إصدار قرار نهائي تجاه إنقاذك أو إبعادك؟
حسن: لم أتوتر أبداً. فأنا أعددت نفسي مسبقاً ومنذ أسابيع للوقوف في منطقة الخطر وللخروج من البرنامج. أنا سعيد بمشاركتي في هذه التجربة والوصول إلى هذه المرحلة، ويستحيل أن أستاء من عدم التمكّن من إحراز اللقب. لقد كسبت جمهوراً كبيراً بظهوري على مسرح «أراب آيدول» طوال أكثر من شهرين، وهي فترة قصيرة ومكثفة. وهذه نقطة في غاية الأهمية لمستقبلي الفني وسأستغلها لصالحي. لن أنقطع عن جمهوري.

لها: هل أثّرت ملاحظات الفنانة الإماراتية أحلام سلباً على تصويت الجمهور؟
حسن: لا أدري، لكن أشعر بأن الجمهور قد يصوّت للموهبة حتى لو أدّت بشكل سيئ بمعزل عن تقويم لجنة التحكيم. ومن ناحيتي، لو كان رأي اللجنة غير إيجابي أو متوسطا أو «باهي» فهذا لن يؤثر في نسبة تصويت الجمهور الذي دعمني.

لها: هل كانت خفّة دمك وطرافتك لصالحك في هذا البرنامج؟
حاولت نقل جانب من شخصيتي إلى الجمهور، وأظن أن سلوكي العفوي على المسرح وفي التقارير أدى دوراً إيجابياً وليس العكس.

لها: هل تشعر بأن اختيارك أداء أغنية الفنان صابر الرباعي الرومانسية كفرصة أخيرة لإقناع اللجنة لم يكن موفقاً؟
هذه الأغنية من الأعمال الرومانسية المفضلة لدي. حاولت باختياري أن أوصل كمية إحساس للجنة والجمهور أكبر مما قد توصله الأغنية الإيقاعية.

لها: من يستحق لقب «آراب أيدول» بعد مغادرتك؟
حسن: قد تبدو إجابتي كلاسيكية، إنما كل زملائي يملكون مواهب حقيقية ويستحقون اللقب. أدعم دنيا ويوسف ومحمد وكارمن.

لها: وقعتَ وزملاءك عقوداً مبدئية مع شركة إنتاج «بلاتينيوم ريكوردز» (التابعة لمجموعة «إم بي سي»). هل أنت متفائل بالتعاون؟
حسن: أتمنى أن تختارني الشركة ولا يزال الوقت مبكراً، وإن لم يحصل سأوقع عقداً مع شركة أخرى.

لها: ماذا تقول لمن أحزنه مغادرتك البرنامج؟
حسن: أنا عائد إلى كل من افتقدني وأصحابي. أشتاق إلى «ريحة بلادي» وأريد لقاء جمهوري هناك و»الصبايا اللي في بلادي».


التونسي حسن خرباش في المواجهة الأخيرة

في ليلة الأداء، قدّم التونسي حسن خرباش ديو أغنية «يا رب» للفنانين مروان خوري وكارول سماحة. ثم أدى أغنية «لو على بالي» للمطرب فضل شاكر، لكن لجنة التحكيم أثنت على الأغنية الأولى أكثر. وقد ذكر حسن في تقرير مصوّر مدى تأثره بصديقه الموزع الموسيقي خالد كلبوسي حين دعمه  في تلحين أغنية قصيرة في سن السادسة عشرة. وقد اختار حسن أغنية فضل شاكر لشدة إعجاب صديقه بها. (اختار حسن المغربية دنيا باطما حين طلب منه مقدّم برنامج «أراب آيدول» عبدالله الطليحي تسمية موهبة يتعاون معها مستقبلاً). رفضت الفنانة الإماراتية أحلام والموزع الموسيقي المصري حسن الشافعي منحه بطاقة الإنقاذ.

- راغب: يقول راغب ممازحاً: «أنت تطبق أسنانك مذ وجّهت لك أحلام ملاحظة بعدم الضحك. لقد لفتّ نظري في الديو أكثر، شكلت لوحة فنية مع كارمن سليمان. لم أقتنع بأدائك لأغنية فضل شاكر».

- أحلام: طلّتك بهية على المسرح وهذا نادر، أحببت إحساسك في الغناء. أحسنت.

- حسن: لم أسمع كلمات الأغنية جيداً، لم تكن واضحة. افتح فمك وأنت تغني!

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077