تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

معركة شيرين وإيمان البحر درويش تشتعل

ترتبت ردود فعل متلاحقة على خلاف المطربة شيرين عبد الوهاب ونقيب الموسيقيين إيمان البحر درويش، بعد رفضها الغناء في مبادرة "كتيبة الخير"، وانتشار تصريحات نسبت إليها في جريدة فلسطينية نقلاً عن برنامج تلفزيوني، فتطور الأمر إلى إصدار قرار من النقابة بإيقاف شيرين عن الغناء في مصر إلى حين مثولها أمام لجنة تحقيق في ما نسب إليها من تصريحات قيل إنها تمثل إهانة لنقابة الموسيقيين ودرويش الذي قرر إقامة دعوى عليها.


وفيما أعلنت جبهة الإبداع المصري وقوفها بجانب شيرين عبد الوهاب، واصفة قرار الفنان إيمان البحر درويش نقيب الموسيقيين بـ"التعسفي"، وقررت عقد اجتماع طارئ فور عودة النقيب من أميركا لمناقشة الأمر والبحث عن حل للأزمة، شكك بعض أعضاء مجلس إدارة نقابة الموسيقيين في مصداقية قرار الإيقاف، لصدوره دون استشارة أعضاء المجلس، ولأن النقيب إيمان البحر درويش كان يحيي حفلة في الولايات المتحدة الأميركية ويعقد اتفاقاً على مجموعة أخرى من الحفلات وقت صدوره.

وأكد عضو المجلس عازف الكمان الدكتور رضا رجب أنه علم بالقرار من الصحف وليس من النقابة، وتساءل: "كيف يصدر قرار بهذه الخطورة دون إجراء تحقيق مع العضو أو بقرار مجلس إدارة الجمعية؟" وأوضح أن النقيب لا يجوز له أن يُصدر قراراً بشكل منفرد، مؤكداً أن النقابة "مجلس لا نقيب"، وشدد على أن أي قرار يخص الأعضاء يجب أن يمر عبر مجلس الإدارة، وبعد ثبوت إدانة هذا العضو، أما في حالة شيرين فلم يحدث تحقيق ولا إدانة، كما لم يجتمع المجلس بخصوص خلافها مع النقيب أصلا.


لا دليل

من ناحية أخرى، حرص الموزع الموسيقي محمد مصطفى على التواصل مع كل وسائل الإعلام لنفي الاتهامات الموجهة إلى زوجته شيرين، وقال إنه يتعجب لصدور هذا القرار دون تحقيق أو وجود أي دليل على أن شيرين أخطأت في حق النقابة. وكشف أنه حاول الاتصال بالفنان إيمان البحر درويش ثلاث مرات ليعرف منه سبب غضبه وإيقاف زوجته دون تحقيق، لكن درويش لم يرد عليه في المرات الثلاث.

في الوقت نفسه اختفت شيرين تماماً عن الظهور الإعلامي بأمر من زوجها محمد مصطفى الذي نصحها بعدم التعليق إطلاقاً على قرار منعها من الغناء، وعدم التحدث إلى وسائل الإعلام خوفاً من تحريف تصريحاتها وتفاقم حدة الخلاف بينها وبين النقابة. من جانبه، انتقد الموسيقار حلمي بكر توقيت صدور قرار إيقاف شيرين عبد الوهاب، خاصة أنه يتزامن مع تصريحات وزير الثقافة التونسي بمنعها من الغناء في مهرجان قرطاج. وأكد بكر أنه كان على النقابة أن تقف بجانب المطربة وتقيم دعوى على وزير الثقافة التونسي لإهانته الفنانات المصريات، بعد أن وصفهن بمطربات "عري" وهن لسن كذلك.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077