تحميل المجلة الاكترونية عدد 1078

بحث

7 مواهب بانتظار لقب Arab Idol

انتهت أمسية عرض نتائج التصويت من برنامج Arab Idol بمغادرة المشارك العراقي الوحيد محمد علوان الذي خرج بعرض ذهبي قدّمته الفنانة أحلام. تفاصيل ليلة الأداء وليلة الضيف فارس الأغنية العربية عاصي حلاني التي أخضعت نجوم لجنة التحكيم لاختبار البث المباشر. فهل نجحوا؟


تعرض MBC1 حلقتين أسبوعياً تُبثّان مباشرة وتباعاً يومي الجمعة والسبت ضمن منافسات المرحلة الرابعة التي بقي منها 6 أسابيع (تبث مباشرة عبر أثير إذاعة Panorama FM أيضاً). في حلقة الجمعة من كل أسبوع تطرب أصوات المشاركين والمشاركات الجمهور. فيما تتضمّن حلقة يوم السبت مشاركة أحد نجوم الفن والغناء في العالم العربي ممّن سيحلّون ضيوفاً على البرنامج وعرض نتائج التصويت، والتي سيودّع بموجبها أحد المشاركين البرنامج، وصولاً إلى الأسبوع الأخير الذي يتنافس خلاله مشاركان فقط على لقب «أراب آيدول» أو محبوب العرب.

افتتح حديث الأناقة ليلة الأداء. شكرت «إمبراطورة» البرنامج (حسب ما يلقّبها المقدّم الكويتي عبدالله الطليحي) من يهتم بمظهرها في كل إطلالاتها عبر البرنامج، الماكيير أحمد الأسير ومزيّن الشعر ربيع المصري و»المصمّم العالمي طوني يعقوب».  كما لقّبت عضو لجنة التحكيم وفنانة الخليج أحلام بطاقة الإنقاذ بـ «إبرة التخدير» الموقتة لمدة ستة أيام. وقالت إنها حتى لو «منحت أحد المشاركين هذه البطاقة فهي غير مفيدة. وشخصياً أعتقد أنني لن أستخدمها أبداً أبداً. قد أستخدمها في الأسبوع الأخير».


ليلة الأداء
(الأسبوع الثالث من المرحلة الرابعة)

1- المصرية كارمن سليمان

أغنية «زي العسل» للفنانة القديرة صباح
راغب: تستحقين أن تكوني نجمة وإحساسك لا يعلى عليه!
أحلام: مقامك في الغناء سليم على الدوام.
حسن: إنتِ زي العسل وفي صوتك نضج وفيك سر «السهل الممتنع».


2- الأردني يوسف عرفات

أغنية «دنيا الوله» للفنان الكويتي عبدالله الرويشد
راغب
: رفعت معنوياتي. أتقنت الأغنية بصوتك.
أحلام: الله يرضالي عليك، «سلطنتني» وكدت أعتلي المسرح للغناء معك!
حسن: أشكرك على هذا الأداء كنت متحكّماً بصوتك.


3- السورية نادية منفوخ

أغنية «يا مسافر وحدك» للموسيقار المصري محمد عبدالوهاب(أهدتها إلى روح والدتها باكيةً)
راغب: أقدمت على مجازفة ونجحت.
أحلام: أنت سلطانة على المسرح اليوم. قد تصبحين مدرسة في الغناء يوماً!
حسن: لا يزال لقب «المعلّمة» قائماً.


هل انتقل التنافس من المواهب إلى
«لجنة التحكيم»؟

بعد أداء المشارك السعودي محمد طاهر أغنيته التي كانت اختياراً سيئاً، بدا «التوتر» واضحاً بين أعضاء لجنة تحكيم. هل هو أسلوب جذب للمشاهد أم إثبات صلاحيات تجلّت مع الفنان راغب علامة الذي وجّه ملاحظة إلى زميليه في اللجنة الفنانة أحلام والموزّع الموسيقي حسن الشافعي. بادر راغب إلى تقويم أداء محمد طاهر قائلاً: «أحلام وحسن كانا يتحدثان طوال الوقت وأنت تغني ولا أدري إن كانا أنصتا إليك؟». فأجاب حسن: «كنا نقول كلاماً في غاية الأهمية».


4- السعودي محمد طاهر

أغنية «أوّل مرة» للعندليب المصري عبدالحليم حافظ.
راغب: اختيار غير موفق. التزم باللون الخليجي.
محمد طاهر: أنا عربي في النهاية. وقد أعجبتُ بأدائك لأغنية «سر حبي».
أحلام: غنّت المصرية كارمن لفنان العرب محمد عبده وأشعرتني بأنها خليجية الهوية. أنت أديت المصري بالأسلوب الخليجي. ابتعد عن أم كلثوم وعبدالحليم حافظ. لم أجرؤ يوماً على غناء اللهجة المصرية.
حسن: لم أشعر بأنك تغني بشكل مريح. تحلّى بثقافة الاستماع إلى الموسيقى العالمية أولاً!


5- المغربية دنيا باتما

أغنية «لشحد حبك» لشمس الأغنية نجوى كرم.
راغب: أديت باحتراف. ولو شاهدتك نجوى كرم لكانت قالت: «الله الله!»
أحلام: هذا هو التمكّن في الغناء. الأداء في أصعب الظروف (دنيا كانت تعاني مشكلة في ضغطها. وبالحديث عن الضغط تقول أحلام أن راغب رفع ضغطها وتتأفف منه. وتوجّه تحية «إلى العملاقة الكبيرة نجوى كرم»).
حسن: أنت شخصية قوية ومتماسكة. أحسنت!

6- العراقي محمد علوان

أغنية «ردوا حبيبي» للمطرب اللبناني ملحم زين.
يطلب راغب من حسن الشافعي أن يفتتح التقويم، كما يطلب من أحلام الكف عن المشاغبة إن سمحت.
حسن: أنا «زعلان وزهقت» إنت «وِحِشْ» جداً.
أحلام: يشعرني راغب علامة بأنني طالبة في المدرسة. وهو يملي علينا قرارات.
حسن: هذه مشاكل يجدر حلّها خارج البرنامج.
أحلام لراغب: أنت محظوظ لأنني في التصوير.
أحلام لمحمد: لم تملك حسّ الأداء في هذه الأغنية وأنا متأسفة. ارتكبت خطأ محمد طاهر.


7- التونسي حسن خرباش

أغنية «ليلة» للفنان عبدالرب ادريس
أحلام
: لم يعجبني أداؤك للأغنية! تخفض ضحكتك المبالغة من مستوى الأغنية الرومانسية.
راغب لحسن: لو سمحت باختصار...
حسن: اخترت الدكتور عبدالرب يا مُفتري! كنت محظوظاً حين تعاونت معه في بداياتي وتعلمت منه الكثير. لا يجدر بك أن تؤدي هذه الأغنية.
راغب: لم تكن محظوظاً في اختيار هذه الأغنية.


8- التونسية غفران الفتوحي

أغنية «العيون السود» للمطربة الجزائرية وردة
راغب
: أحب طبقة الجواب في صوتك.
حسن: خامة صوتك مميزة لكن لم تعجبني طبقة القرار في صوتك.
أحلام: أنتِ خامة رائعة وهذا يصفح لك عن أخطاء الأداء.


منسقة الملابس لمى لوند

«أنا كنت بمثابة الغضب الساطع بالنسبة إلى المشاركين. في الحلقة الأولى لم يتجاوب معي البعض... يتمّ تنسيق الأزياء عبر التعرّف على الشخصية أولاً. لا يمكن أن أحدد زياً غير نابع من «كاركتير» كل موهبة تجنباً لنقل «صورة مزيفة» عنها. فهي صوت وصورة وروح وسلوك...

تحاول السورية نادية منفوخ عكس مظهر صبياني وأحرص على تغيير هذه الصفة عبر إضفاء اللمسات الأنثوية على إطلالتها. هي إنسانة رقيقة لكنها تخفي هذا الأمر حماية لنفسها. أقنعتها بارتداء الفساتين وتعلمت أسلوب المشي الصحيح. يكفي أن صوتها رائع. كما أن هدفي أن أظهرها بصورة أنحف سواء كان ذلك يجاري الموضة أو لا. فنحن نطل عبر الشاشة التي تكسب المرء بين 7 و8 كيلوغرامات. وهذه ليست خرافة. ولذلك تظهر المصرية كارمن سليمان مثالية على الكاميرا، هي ضعيفة جداً ومقاسها «إكسترا صغير». منحتني ثقتها الكاملة أخيراً.

أما السعودي محمد طاهر فمقاسه «إكسترا إكسترا صغير»، أجد صعوبة كبيرة في اختيار إطلالاته. من يعاني القليل من الوزن الزائد كارثة. وقد نشب نوع من الإحتكاك بيني وبين المغربية دنيا باتما في بادئ الأمر بسبب سوء تفاهم. كانت تريد فرض رأيها رغم أنني كنت أناقشها. قوامها جميل، ولا أجد صعوبة في اختيار ملابسها لأنها ليست نحيلة بل رشيقة كعارضة أزياء. بالنسبة إليّ الضعيف والممتلئ يشكلان المشكلة نفسها. فثمة الكثير من القصات التي لا تليق بالجسم النحيل. ألقب التونسية غفران الفتوحي بالمتمرّدة التي تريد إثبات نفسها لكنها في النهاية طفلة دون العشرين.

أما التونسي حسن خرباش، فتجتمع فيه صفات خفة الدم والوسامة وجسمه تليق به كل القصات، سبحان الله كم يتحلى بال»كاريزما» والتهذيب. رغم طرافته هو إنسان لبق للغاية ولا يستغل مظهره الجميل. كما أن الأردني يوسف عرفات يملك هالة النجم ويتقن اختيار أغانيه. ويبقى العراقي محمد علوان. «حبيبي هيدا»، رجوته أن يقول لي: «لا» في إحدى المرات. أي أن يعترض على تفاصيل إطلالته. لكنني مذ علمت مرة وبطريقة غير مباشرة أن السترة لا تعجبه وقد أخفى الأمر، غمرتني الفرحة وقلت له «برافو»! يجب أن ينحف».


ليلة الضيف فارس الأغنية عاصي حلاني والنتائج

افتتحت الأمسية بمعايدة الفنانة أحلام التي صودف يوم ميلادها. وقد اعترفت بأنها غير سعيدة لأنها كبرت عاماً. وقد عبّر راغب علامة - الذي أدى أغنية «عيد الميلاد» بالأجنبية لأحلام- عن إعجابه بإطلالة مقدمة البرنامج أنابيلا هلال. فوجدت الأخيرة الفرصة المثالية لشكر دار ريم عكرا التي ارتدت من تصاميمها فستانين باللونين الأحمر والأزرق المتداخلين مع البني المرصّع بالترتر.

افتتح فارس الغناء العربي عاصي حلاني الليلة بأغنية «بالعربي» من ألبومه الأخير. حتى أنه دفع راغب علامة إلى مشاركته الغناء للمرة الأولى في البرنامج. وقد وجّه بعض كلمات أغنية «بالعربي» إلى أحلام ممازحاً. تألق عاصي بشكل لافت على مسرح «أراب آيدول» ملهباً الجمهور الذي هتف أعماله بشكل متعطش خصوصاً حين أدى أغنية «سألوني» على وقع الطبل وبأسلوبه البقاعي الذي لم يظهره في عمله المصور لهذه الأغنية.


المواهب
  بين منطقتي الأمان والخطر

استدعي السعودي محمد طاهر والأردني يوسف عرفات والمصرية كارمن سليمان إلى وسط المسرح. وكعادتها تبدو كارمن واثقة من أدائها تعود إلى منطقة الأمان مع السعودي محمد طاهر الذي لم يؤثر تقويم لجنة التحكيم السلبي بنسبة التصويت له. أما يوسف فأداؤه لأغنية «دنيا الوله» استحق أن يكمل مشوار «أراب آيدول» أيضاً. ثم استدعيت السورية نادية منفوخ والعراقي محمد علوان والتونسية غفران الفتوحي التي كانت طوال الوقت تتوقع جلوسها في منطقة الخطر. وقد أبلغت ذلك إلى قائد الأوركسترا إيلي العليا. لم تصدق توقعاتها، فيما جلست نادية ومحمد علوان في منطقة الخطر.

انضم إليهما لاحقاً حسن خرباش التي استفزت أحلام طرافته وابتسامته وهو في منطقة الخطر، فيما فرحت بشكل لافت بعودة المغربية دنيا باتما التي أبكتها مراراً إلى منطقة الأمان. سألت عبدالله الطليحي دون أن تتوجه إلى حسن مباشرة: «أريد معرفة سر ابتسامة حسن؟ هو في منطقة الخطر. هذه هي قمة الفشل!». ثم تتوجّه إليه: «أنت لا تعي معنى وجودك في منطقة الخطر» (تقولها بالإنكليزية Risk). هذه المنطقة التي قالت أحلام إنها مكان راغب علامة. والنتيجة: نيل العراقي محمد علوان نسبة الأصوات الأدنى، أي مغادرة الموهبة العراقية الوحيدة البرنامج.

المجلة الالكترونية

العدد 1078  |  تشرين الأول 2024

المجلة الالكترونية العدد 1078