تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

المصري يحيى يعقوب يودّع حلم Arab Idol

بدأ العد التنازلي لبرنامج المواهب Arab Idol مع بداية اختزال المواهب العشر الأخيرة. فانتهت أمسية عرض نتائج التصويت من برنامج  Arab Idol بخروج المصري يحيى يعقوب الذي وقف في منطقة الخطر إلى جانب التونسيتين غفران فتوحي وشيرين اللجمي. هذا الأسبوع أيضاً لم يكن التصويت كافياً، كما لم يكن دعم فنانة الخليج أحلام كافياً التي حالفها المنتج الموسيقي حسن الشافعي.
فهي لم تنقذه كما فعلت الأسبوع الماضي مانحة إياه فرصة الغناء مجدداً ما جعله يتأهل للمرحلة النهائية. ورغم أن أداءه كان رائعاً لأغنية "مصر قالت" فأثنى عليه راغب علامة بشكل ملفت، إلاّ أن أحلام و حسن الشافعي رفضا منحه بطاقة الإنقاذ كونها تُمنح لمرة واحدة فقط ولا يزال الوقت مبكراً لاستعمالها.
هذا ما عارضه بشدة راغب علامة وانفعل بشكل عفوي تجاهه هو وضيف الحلقة المطرب التونسي صابر الرباعي الذي أحيا الليلة الأولى من المرحلة الأخيرة وقال ليحيى يعقوب في حديث معنا: "هو صوت يستحق استعمال البطاقة". تفاصيل أمسيتي منافسات المرحلة الرابعة: 


الأمسية الأولى من المرحلة الرابعة (الأسبوع الأول)
: ليلة الأداء

انضمت في ليلة الأداء الأولى من المرحلة النهائية مقدمة البرامج أنابيلا هلال إلى الإعلامي والممثل الكويتي عبدالله الطليحي. وقد رحّب بها السوبر ستار راغب علامة قائلاً إنها أضفت على مسرح «جمالاً ورونقاً وروعة...». 10 مشاركين قدموا أعمالاً فنية على المسرح الذي تحول إلى لوحات وخلفيات وتفاصيل منسجمة مع أجواء الأغاني التي اختاروها. وقد بدا التحول لافتاًً على مظهر المواهب من حيث الأزياء وتصفيف الشعر والتموضع أمام الكاميرا أمام ملايين المشاهدين في العالم العربي.


 التونسي حسن خرباش

أغنية «بتعاتبني على كلمة» لسلطان الطرب جورج وسوف.
راغب: اخترت أغنية صعبة لجورج وسوف ونجحت في الخروج من الوسوفية.
أحلام: كلما نظرت إليّ كنت تضبط مخارج الحروف.
حسن: أنت رائع على المسرح لكنني لو كنت أسمعك عبر الراديو لما فهمت كل الكلمات.

المصري يحيى يعقوب

أغنية «غريبة الناس» للمطرب اللبناني وائل جسار.
راغب: إحساسك عالٍ لكنك ضعت بين طبقتي القرار والجواب.
أحلام: عليك أن تكون «منكسراً» حين تؤدي الشجن.
حسن: لصوتك مساحة جميلة لكنني لم أستمتع بطبقة الجواب.


العراقي
محمد العلوان

أغنية «بحلم بيك» للعندليب الراحل عبدالحليم حافظ.
راغب: أحببت هذه الأغنية بصوتك.
أحلام: شعرت بالخوف حين علمت بأنك ستؤدي هذه الأغنية وشعرت لاحقاً بأنك تعيش هذا الحب.
حسن: أديت بشكل «كويس» واللقب يتطلّب التميّز.


التونسية
غفران الفتوحي

أغنية «جيت وش جابك حبيبي» لحسين الجسمي وراشد الماجد.
راغب: أنتِ موهبة صوتية مميزة لكنك لم تتدربي بشكل كافٍ على هذه الأغنية!
أحلام: غناؤك للّون الخليجي «مرّة حلو».
حسن: استمتعت بأدائك كأي مشاهد غير خبير بالموسيقى برافو برافو برافو!


المغربية
دنيا باتما

أغنية «يوم ليك ويوم عليك» للمطربة التونسية الراحلة ذكرى.
راغب: تمايل صوتك بشكل رائع.
أحلام: (أبكت أحلام للمرة الثانية) صوتك يبكيني وأنا لا أمثّل. أكره هذه الأغنية لأنها مسيرة حياة ذكرى رحمها الله. أديت بإحساس عالٍ. أرجو ألاّ تسترسلي بالغناء والتلاعب بالعرب.
حسن: أنتِ إضافة لهذه الأغنية و«كنت هايلة».


التونسية
شيرين اللجمي

أغنية «خيّروني» لشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم.
راغب: لا تليق هذه الأغنية بصوتك الهامس، فصوت نجوى كرم يتميّز بالعنفوان.
أحلام: أنتِ اخترت الأغنية؟ الأغاني الشعبية أصعب من الكلاسيكية.  نجوى كرم فنانة كبيرة ولديها إحساس يفوق المعقول حين تؤدي هذه الأغنية.
حسن: لمَ اخترتِ هذه الأغنية؟


الأردني
يوسف عرفات

أغنية «لا تشكّي فيي» للمطرب اللبناني ملحم زين.
راغب: لستَ هاوياً، أنت محترف يتحدى نفسه.
أحلام: أنت أردني الهوية لكنك خريج «هوليوود الخليج» الكويت.
حسن: بالمصري الشعبي: «يمّا على صوتك 10/15».


السعودي
محمد طاهر

أغنية «درب المحبة» لفنان العرب محمد عبده.
راغب: تستحق الدعم!
أحلام: أحسنت لكن العود بدّد تركيزك في الغناء.
حسن: أنت صوت أصيل.


السورية
نادية منفوخ

غنّت القدود الحلبية
راغب: أداؤك ذكي، اشتقنا إلى هذا اللون
أحلام: أسعدتنا ... أحسنتِ نادية!
حسن: أنا فخور بانتمائي للثقافة العربية والشرقية، أنتِ معلّمة!


المصرية
كارمن سليمان

 أغنية «أنا في انتظارك» للسيّدة أم كلثوم.
راغب: يا ليت السيدة أم كلثوم جالسة معنا. سأصوّت لك حين أغادر.
أحلام: أبكيتني في مرحلة الإختبار. أنت مطربة وتعطيني دروساً في الغناء.
حسن: أنت صوت مصر المقبل!

 

الأمسية الثانية في المرحلة الرابعة (الأسبوع الأول): ليلة الضيف صابر الرباعي ونتائج التصويت

يحمد راغب علامة الله لأن القرار للجمهور الليلة، مما يسهل القرار أمامهم كلجنة تحكيم ويمنح ثقته للمشاهد. يرحب بالمطرب التونسي صابر الرباعي ضيف الأمسية الأولى من المرحلة الأخيرة. يصفه ب«مقدرة صوتية نادرة ومن ألماس صقل جيداً. ونحن في العالم العربي نكبر بفنه وشخصه». فيما اعتبرته أحلام ب«الفنان العملاق». افتتح صابر الرباعي الأمسية بأغنية «عد حبايبك» بعد أن قدّمته أنابيلا هلال التي تشارك الإعلامي الكويتي عبدالله الطليحي في مرحلة التصفيات الأخيرة من البرنامج. تؤدي المواهب مقتطافات من أعمال صابر وأرشيفه الغني بالاعمال التراثية والعصرية، وتبدأ مرحلة التوتر.

أولاً، تُستدعى المصرية كارمن سليمان (16 عاماً) التي تُظهر ثقة كبيرة بموهبتها مستبعدة وقوفها في منطقة الخطر قائلة: «استدعائي قد يعني أنني حاجة كبيرة». وبالفعل كارمن تستبعد عن منطقة الخطر. أما التونسي حسن خرباش الذي تلقى ملاحظات على مخارج حروفه فرغم هذه المشكلة يتأهل أيضاً إلى الأسبوع المقبل. فيما تبقى التونسية شيرين اللجمي في منطقة الخطر لأنها اختارت أغنية لا تناسب صوتها من أعمال شمس الأغنية نجوى كرم «خيّروني». تتأثر وتبكي مما يدفع الفنانة أحلام إلى مواساتها معتلية المسرح. يصعد المطرب صابر الرباعي مجدداً إلى المسرح ويؤدي أغنية «يا عسل» من ألبومه الجديد الذي يتضمن أغاني تونسية ولبنانية ومصرية وجزائرية. أما الألبوم الخليجي الذي وعد به جمهوره فمشروعه أرجئ ريثما تكتمل أعماله.

يستدعى المصري يحيى يعقوب الذي لم يكنْ التصويت له كافياًً، مما يضعه في منطقة الخطر، كذلك المغربية غفران فتوحي التي توقّع منها راغب علامة أداءً أفضل فيما طربت أحلام لغنائها اللون الخليجي. تستدعى السورية نادية منفوخ أيضاً لكنها سرعان ما تنتقل إلى منطقة الأمان (اتهمها راغب بأنها تحتال ببحّة صوتها لكنها رائعة ووصفها حسن الشافعي مجدداًً بالمعلّمة)، فيما يجلس يحيى وغفران إلى جانب شيرين في منطقة الخطر. تتأهل التونسيتان غفران وشيرين إلى الأسبوع المقبل فيما يغادر المصري يحيى يعقوب بعد أدائه لأغنية «مصر قالت» للفنان عمرو دياب. يقف راغب علامة متأثراً ويقرر منحه بطاقة الإنقاذ لكن قانون البرنامج يحتاج إلى مواقفة عضوين من لجنة التحكيم. تخذل أحلام وحسن الشافعي راغب علامة وبالتالي يخذلان حلم يحيى يعقوب كذلك الضيف صابر الرباعي الذي يبدي إعجابه بيحيى قائلاً «لإنقاذه كنت لأستخدم بطاقات لا بطاقة واحدة».


وراء الكواليس، التقينا المشترك المصري يحيى يعقوب الذي لم يصوّت له الجمهور بشكل كافٍ هذا الأسبوع أيضاً، وبالتالي اختزل عدد المشتركين إلى 9، تاركاً كل أصوات مصر لمواطنته كارمن سليمان التي قال إنه سيصوّت لها سراً لكي لا يفسد علاقته بباقي المشتركين.

 - ودّعتَ للتو مسرح Arab Idol لكنك تبدو متصالحاً مع الفكرة..
نعم. لقد وقّعت وزملائي نحن العشر الأول الذين انتقلوا إلى المرحلة النهائية مع شركة "بلاتينيوم ريكوردز" التابعة لمجموعة  "إم بي سي". سأتابع البرنامج وأفكر ملياً في التعامل مع الشركة وإمكانية تطبيق العقد. ستكون خطواتي المقبلة مرتبطة بهذا العقد.

- أحزنت السوبر ستار راغب علامة كثيراً الذي غضب لخروجك معارضاً أحلام وحسن. ما الشعور الذي ساورك خلال لحظات البلبلة التي حدثت؟
رغبت في البقاء لأسبوع إضافي. كنت أرغب بشدة في أداء أغنية "أهو ده اللي صار" لسيّد درويش. لكن لم يشأ القدر وأنا مؤمن بأن "لو ليك رزق في كُباية ميّة حتاخدها". أنا راضٍ جداً. أديت "مصر قالت"  حين طلبوا مني تحضير أغنية وداعية. كانت ظروفها ملائمة، لست عاتباً على الشعب المصري وأتفهّم ظروفه. وفي الوقت نفسه، التصويت ليس الحكم في تقويم المواهب. حكمت الأولويات أن أغادر أنا أولاً. هذه الأولويات ستتبدل الأسبوع المقبل ووتبعد موهبة أخرى. هذه هي سياسة البرنامج. اللقب من حق موهبة واحدة وهذا معروف.

- ماذا تقول لأحلام وحسن؟
لست عاتباً عليهما، كنت متوقعاً ألاّ يستعملا البطاقة لإنقاذي خصوصاً أن البرنامج لا يزال في بدايته. أشكر أحلام لأنها أنقذتني الأسبوع المنصرم ولم يكن منطقياً أن تنقذني هذه المرة أيضاً.

- كيف تنظر إلى مصر اليوم؟
"زي الفل" أنا من القاهرة. تاريخ مصر كبير وشعبها كيان واحد وصلب تجاه المواقف وحضارتها "مش بالكلام أو الكشاكيل والكراريس بس".

- لمن ستصوت عندما تخرج من هذا المبنى؟
سأصوت لمواطنتي "كارمن سليمان" سرّاً.


تعرض MBC1 حلقتين أسبوعياً تُبثّان تِباعاً يومَي الجمعة والسبت ضمن منافسات المرحلة الرابعة التي بقي منها 8 أسابيع. وفي حلقة الجمعة من كل أسبوع ستُطرب أصوات المشتركين والمشتركات الجمهور. فيما تتضمّن حلقة يوم السبت مشاركة أحد نجوم الفن والغناء في العالم العربي ممّن سيحلّون ضيوفاً على البرنامج وعرض نتائج التصويت، والتي سيودّع بموجبها أحد المشتركين البرنامج.. وصولاً إلى الأسبوع التاسع والأخير الذي يتنافس خلاله مشتركان فقط على لقب Arab Idol.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077