تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

عشرون مشاركاً فقط اختيروا من أصل واحد وثمانون

يتزامن صدور هذا العدد مع بدء محطة «ام بي سي» بعرض الحلقات الأولى من برنامج «أراب آيدول» المختصّ بالمواهب الغنائية حصراً، والذي يتوقّع له الكل النجاح الباهر.
هذه التوقعات لا تقتصر على المسؤولين في «ام بي سي» ولا على القيمين على الشركة المنفّذة للبرنامج «إن ميديا» أو أعضاء لجنة التحكيم راغب علامة وأحلام وحسن الشافعي، بل تعدّتهم إلى عدد من أبرز الإعلاميين الذين استطلعت «لها» آراءهم وتوقعاتهم تجاه البرنامج، وهو تقرير تتابعون تفاصيله في هذا الملحق الذي أعّدته «لها» خصيصاً لـ «أراب آيدول».
أما عن التفاصيل الخاصة بحلقات الجولتين الأولى والثانية، والتي قمنا بنشر قسم منها في أعداد سابقة، فإننا نتابع في هذا المحلق تفاصيل إضافية حول الحلقات التي تمّ تصويرها، وهي الحلقات الخاصة بالاختبارات الأولية التي تولى فيها أعضاء لجنة التحكيم الحكم على المواهب.

الجولة الأولى
كما بات معلوماً، فإن أعضاء لجنة التحكيم جالوا مع فريق عمل البرنامج في مصر وتونس والمغرب ولبنان والكويت والإمارات والأردن وبريطانيا، واستمعوا إلى مئات المشاركين الذين تقدموا للمسابقة، ليستقرّ الخيار النهائي على 81 مشاركاً من مختلف هذه الدول.
والجدير ذكره أن من يفوز في الاختبار الأول وينتقل إلى الجولة الثانية في بيروت، يربح بنتيجة التصويت بين أعضاء اللجنة. بعضهم نال «نعم» ثلاثية والبعض الآخر نال صوتين مقابل صوت ففاز.
هذه الجولات والاختبارات سيتابعها الجمهور العربي عبر محطة «ام بي سي» إبتداءً من 9/12/2011 على مدى أربع حلقات، قبل الانتقال إلى حلقات الجولة الثانية.


تفاصيل الجولة الثانية في حلقتين

بعد حلقات الجولة الأولى، سيتابع الجمهور العربي تفاصيل الجولة الثانية على مدى حلقتين قبل الانتقال إلى المرحلة الثالثة التي يبدأ معها تصويت الجمهور، بينما سيقتصر دور أعضاء اللجنة على تقويم الأداء.
وصُوّرت هذه المرحلة على مدى ثلاثة أيام متتالية في فندق الـ «غراند هيلز» في منطقة برمانا في جبل لبنان. أيام ثلاثة، والتحضيرات كانت تبدأ منذ التاسعة صباحاً ليستمر التصوير حتى منتصف الليل، وحضرتها «لها».

في اليوم الأول، تقدّم المشاركون البالغ عددهم 81 وهم الذين اختارتهم لجنة التحكيم في الجولة الأولى، للغناء مرة جديدة أمام اللجنة، ومروا في مجموعات يغنون فيها تباعاً، على ألاً يتخطى غناء كل واحد منهم الدقيقة الواحدة، مع الإشارة إلى أن الأغنيات هي من اختيار المشاركين، خصوصاً أن أعضاء اللجنة كانوا يضعون علامات أيضاً على اختيار الأغنية، إلى جانب العلامات على الأداء والصوت.
وهنا، لا تعطي اللجنة أي رأي مباشر للمشاركين الذين يغنون، بل يفترض أن يمرّ الجميع دون أن يسمعوا تعليقات اللجنة، التي يفترض أن يجتمع أعضاؤها لاحقاً وفي شكل سرّي ليقوموا بعملية الغربلة الأولى.
وبالفعل، اجتمع أعضاء اللجنة بعد أن سمعوا جميع المشاركين، وتجادلوا خصوصاً أن الآراء تختلف بينهم. فمن يعجب أحلام على سبيل المثال، قد لا يعجب بالضرورة راغب علامة. وهكذا، تمّت الغربلة ليخرج من المسابقة عشرون مشاركاً في اليوم الأول، يفترض أنهم الأضعف مستوى.

في اليوم الثاني، وقف المشاركون الذين بقوا في المسابقة والذين أصبح عددهم 61 مشاركاً وغنوا مرة جديدة أمام أعضاء اللجنة.
لكن الاختلاف في هذا النهار هو أنهم قسّموا على مجموعات، وكل مجموعة مؤلفة من 3 مشاركين يغنون معاً على شكل تريو بمصاحبة فرقة موسيقية مصغّرة.
أما الأغنيات التي اختاروها فكانت محصورة في عدد محدد من الأغنيات اختارها فريق العمل على أساس أنها منوّعة تجمع بين الإيقاعي والشعبي والطربي والخليجي.
وبعد أن مرّ جميع المشاركين، ودائماً دون أن يسمعوا تعليقات اللجنة إن غنوا في شكل جيد أو سيئ، يجتمع أعضاء اللجنة من جديد ليختاروا ويغربلوا في نهاية اليوم. وهكذا، تمت الغربلة مجدداً ليتم إخراج عشرين مشاركاً جديداً، ليصبح عدد المشاركين 41 فقط.

وفي اليوم الثالث، غنى المشاركون مجدداً، لكن كل واحد على انفراد هذه المرة وبمصاحبة الفرقة الموسيقية المصغّرة، لتتم غربلتهم في آخر النهار بحيث يفترض أن يبقى منهم عشرون مشاركاً هم المتأهلون لمرحلة الجولة الثالثة.
وفي هذا اليوم، ووسط الحماسة الشديدة وأجواء الخوف والتوتر، غنى المشاركون وقدموا أفضل ما عندهم بمصاحبة الفرقة، لكن دائماً دون أن يسمعوا آراء اللجنة، إذ كان يفترض ان يسمعوا النتيجة في آخر النهار، كما في اليومين السابقين.
وبعدما غنى الكلّ، اجتمعت اللجنة للمرة الأخيرة، لكن ضمن أجواء أكثر سخونة وصخباً، خصوصاً أن أعضاءها وعدوا بأنهم لن يكونوا متساهلين. فكانت بالفعل جلسة صاخبة وطويلة، ليختاروا في النهاية عشرين مشاركاً من المشاركين الـ 41، وهم بحسب آراء اللجنة أفضل من تقدم إلى المسابقة. وبعد اجتماع اللجنة، دخل كل مشارك على انفراد ليمثل أمام اللجنة من جديد ليُبلّغ بنتيحته، ليبقى في النهاية 20 مشاركاً سيشاهدهم جمهور «ام بي سي» في الجولة الثالثة ويبدأ بالتصويت لهم ولمن يرى ويعتبر أنهم الأفضل.

مفاجأة الجولة الثالثة

بعد عرض حلقات الجولتين الأولى والثانية في ستّ حلقات متتالية، تبدأ مرحلة التصوير المباشر على الهواء وتصويت الجمهور مع الجولة الثالثة التي تضم ثلاث حلقات، تقسّم على الشكل التالي: حلقة تغني فيها الفتيات فقط، وحلقة يغني فيها الشبان، وحلقة ثالثة تعلَن فيها نتائج التصويت، أي إعلان أسماء المتأهلين العشرة للجولة الرابعة والنهائية.

وفي الحلقة الأخيرة من الجولة الثالثة، سيعلن أعضاء اللجنة عن مفاجأة خاصة تتمثّل بمنحهم حقّ اختيار مشتركين اثنين من الذين لم يفوزوا، وتعطيهم فرصة المشاركة.
أي يكون قد فاز أربعة شبان وأربع فتيات بنتيجة التصويت، ويتأهل اثنان إضافيان بنتيجة اختيار أعضاء اللجة.


تفاصيل الجولة الرابعة: تغييرات في التركيبة النهائية بمشاركة كبار النجوم

أما عن الجولة الرابعة والأخيرة، فإن المشاركين العشرة سيتبارون أسبوعياً في الغناء المباشر بمصاحبة فرقة موسيقية كبيرة مباشرة أمام اللجنة.
وفي مساء اليوم التالي، تعرض المحطة حلقة ثانية ملحقة بها تكون خاصة بالتصويت، يحضر فيها أعضاء اللجنة وعدد من كبار النجوم الذين سيكونون ضيوف البرنامج، أي فنان ضيف في كل حلقة، فضلاً عن فرقة استعراضية خاصة من فرنسا سترافق المشاركين في لوحات خاصة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التركيبة جديدة ولم تكن موجودة في النسخ السابقة من البرنامج. وخلال هذه الحلقة، تعلَن نتيجة تصويت الجمهور لإخراج مشارك في كل حلقة يفترض أن يكون من حاز أدنى نسبة تصويت، وصولاً إلى الحلقة الختامية التي يتوَّج فيها نجم البرنامج وحامل لقب «أراب آيدول». وبذلك سيتابع الجمهور في المرحلة الرابعة حلقتين في كل أسبوع على مدى تسعة أسابيع.


أحلام تغني فيروز للمشاركين وتسلطن على غنائهم

تبدو الفنانة أحلام من خلال مشاركتها كعضو لجنة تحكيم برنامج «أراب آيدول»، في غاية الحماسة والتفاعل مع المشاركين، وكانت تحثّهم طول الوقت على التركيز والانتباه واختيار أغنيات تتناسب مع شخصياتهم وأصواتهم، وتجهد باستمرار لدبّ الحماسة في نفوسهم.
وتردد طول الوقت أنها فخورة فعلاً بالمشاركة في هذا البرنامج الذي سيقدّم للجمهور العربي مجموعة من الأصوات الرائعة والمميزة.

وقبل بدء التصوير في اليوم الثالث وفي انتظار الانتهاء من ترتيب بعض التفاصيل الخاصة بالإنتاج، اعتلت أحلام خشبة المسرح وراحت تغني بمصاحبة الفرقة الموسيقية ودعت كلاَ من راغب علامة وحسن الشافعي إلى مشاركتها الغناء.
وغنّت وهي في غاية الحماسة مقاطع من أغنيات للسيدة فيروز مثل «عودك رنّان» و«حبيتك تنسيت النوم» و«سلّملي عليه»، كما غنّت للسيدة ام كلثوم. أما خلال مرور المشاركين، فلم تكن تتوانى عن قول «الآه» انسجاماً مع الأداء الرائع للبعض منهم.

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077