تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تصوير فيلم حول ابن خلدون

احتضن قصر الباي في مدينة الجسور المعلقة قسنطينة (شرق الجزائر العاصمة) في الأيام الأخيرة تصوير مشاهد عدة من فيلم سينمائي عن المفكر والمؤرخ العربي والمغاربي عبد الرحمن بن خلدون صاحب «المقدمة» المشهورة. الفيلم، الذي يتمحور حول السيرة الذاتية لهذا المؤسس والرائد في علم الاجتماع وعلم السياسة، من إخراج الجزائري شرقي خروبي، المقيم حاليا في بروكسيل (بلجيكا).

وعن أسباب اختيار هذا المكان، أوضح المخرج أنه قرر التصوير في القصر نظرا إلى اقتراب بيئته ومناظره من البيئة التي عاش وتربى فيها العلامة ابن خلدون خلال إقامته في تونس. ويقوم كل من الأخوين الممثلين أسامة وأكرم جغيم إلى جانب الممثل دحمان عيدروس بتجسيد شخصية ابن خلدون عبر مختلف مراحل حياة هذا العلامة والمؤرخ منذ طفولته إلى شيخوخته ثم وفاته مرورا بفترة مراهقته وشبابه حسب ما أوضح المخرج الذي أشرف على اخر مشاهد الفيلم في قسنطينة قبل أن يتوجه وفريقه إلى مدينة بجاية (شرق الجزائر العاصمة)، حيث أقام ابن خلدون مدة طويلة كان فيها وزيرا،  لمواصلة تصوير المشاهد المتبقية.

ويُستهلّ هذا الفيلم الوثائقي الذي تتخلله حوارات وتعليقات وشهادات لمؤرخين ومختصين في الأنتروبولوجيا وعلم الاجتماع، بمشهد حول وفاة هذه الشخصية قبل العودة إلى ميلاد ابن خلدون وحياته وأعماله ومبادئه ومواقفه وحياته الاجتماعية التي تتقاسمها معه زوجته، وهو الدور الذي تؤديه الممثلة مونى بوعلام. وقال خروبي إن إنتاجه من المحتمل أن يعرض قبل نهاية السنة في إطار تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011، علماً أنه من المرتقب تصوير مشاهد في فرندة (تلمسان) حيث قام ابن خلدون، وفق العديد من الروايات التاريخية، بكتابة مقدمته الشهيرة.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077