تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

'أراب أيدول' ينطلق على شاشة 'ام بي سي'

بحضور النجمين أحلام وراغب علامة والسيد مازن حايك المتحدث الرسمي بإسم مجموعة MBC مدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية في المجموعة، عقدت مجموعة "ام بي سي" مؤتمراً صحافياً ضخماً في بيروت للإعلان عن إطلاقها برنامج "أراب أيدول" وهو النسخة العربية من البرنامج العالمي الشهير "ايدول" الذي ينتج منذ عشر سنوات في 44 دولة ويعتبر الأكثر مشاهدة في العالم بحيث حقق العام الماضي ما نسبته 27 مليون مشاهداً بحسب ما ذكر حايك. وفي شكل مفاجئ تمت الدعوة إلى المؤتمر الصحافي دون ذكر أسماء أعضاء لجنة التحكيم، ليتبيّن خلال المؤتمر أنهما النجمان احلام وراغب علامة، ريثما يتم الاتفاق قريباً مع العضو الثالث الذي يتوقع أن يكون ملحناً أو موسيقياً اكاديمياً.



مازن حايك:لا تعارض بين "أراب أيدول" و"أرابز غوت تالنت" و"ام بي سي" تسعى دائماً إلى الأفضل

افتتح حايك المؤتمر بكلمة مقتضبة شدد فيها على تركيز البرنامج، أولاً بأول، على الخامات الصوتية للمشتركين، وعلى أدائهم الغنائي الصرْف، وعلى شخصيّاتهم وتطورها عبر مراحل البرنامج، وعلى متابعتهم والإستثمار في قدراتهم، بعيداً عن عوامل الإبهار الأخرى التي غالباً ما تميّز برامج إكتشاف المواهب الفنية. وأضاف حايك: "يصحّ القول أن برنامج "Arab Idol" هو بمثابة رحلة موسيقية حالِمة للمشتركين، وعبرهم للملايين من الذوّاقة الذين يعشقون الموسيقى، ويعيشون في عالمها الشاسع والواسع والمُلهِم، دون حدود أو قيود لغوية، ممن ينطبق عليهم قول الشاعر: "والأذن تعشق قبل العين أحيانا". وختم حايك مشدداً على "التزام MBC المستمر والمتواصل بتوفير ترفيه تلفزيوني عائلي راقٍ وممتع وهادف، يحظى بإعجاب الجمهور، ويصبو إلى العالمية.

ورداً على بعض الأسئلة المختلفة التي طرحها الزملاء الصحافيين على حايك قال إن "ام بي سي" لطالما كانت ولا تزال في بحث دائم عن الأفضل، وإن سبب اتجاهها للنجوم الكبار في مختلف برامجها هو ضمن خطة البحث عن الأفضل. وقال أيضاً إن البرنامج سينطلق خلال شهر ديسمبر المقبل على شاشة "ام بي سي وان"، وبالتالي لن يكون هناك أي تعارض بينه وبين برنامج "أراب أيدول" الي يبثّ على "ام بي سي 4"، إضافة إلى أن البرنامجين يختلفان كلياً عن بعضهما البعض.

وقال حايك إن اختيار عضوي لجنة تحكيم "أراب ايدول" راغب علامة واحلام هو أمر تعتزّ به "ام بي سي" لما لهما من جماهيرية واسعة في مختلف أنحاء العالم العربي، إضافة إلى خبرتهما، مشدداً على أن لا علاقة للجنسية باختيارهما، بمعنى ان شهرة كل منهما لا تقتصر على بلده بل تشمل العالم العربي كلّه، مؤكداً ان اختيار نجم البرنامج في ختام مراحله سيكون للجمهور وليس للجنة كما شهدنا سابقاً في نسخته التي نفّذت على شاشة المستقبل والذي كان يُسمّى "سوبر ستار".  وقال حايك إن سياسة تنفيذ برامج عالمية بنسخ عربية في "ام بي سي" هو نقطة إيجابية وليس العكس، إضافة أن هذا لا يمنع كونها تركّز في الوقت ذاته على إعداد وتنفيذ برامج محلية بمستويات كبيرة.


راغب علامة: الجمهور سيراني في شكل مختلف ولن انسى عندما كنت هاوياً

تحدث الفنان راغب علامة أيضاً عن دوره المقبل في برنامج "أراب أيدول" وقال إنه وافق على المشاركة في البرنامج لعدة عوامل أهمها أنه برنامج عالمي وينفّذ على شاشة رائدة هي "ام بي سي"، موجهاً الشكر الكبير لإدارتها المتمثلة بالشيخ الوليد آل ابراهيم الذي يسعى باستمرار من خلال قنوات "ام بي سي" إلى خدمة الفن الأصيل ودعم المواهب الشابة التي تستحق.

وقال علامة إن الجمهور سيراه بالتأكيد في شكل مختلف، أي كناقد وليس كفنان، مشدداً على أنه سيكون دقيقاً في خياراته وأنه سيولي الصوت الأهمية الأولى والأخيرة بمعنى أنه سيكون على مسافة واحدة من كل المشتركين وأنه سيضع خبرته في تصرّفهم، ومشيراً أيضاً إلى أن اختلاف الآراء داخل أعضاء اللجنة هو أمر حتمي لأن أذواق الناس تختلف، وأنه ليس بالضرورة أن يكون الكلّ على رأي واحد.

كما قال إنه استذكر المراحل التي مرّ بها عندما كان بدوره هاوياً ومشتركاً في برنامج "استوديو الفن" قبل سنوات طويلة، معتبراً انه يعرف تماماً كيفية شعور المشتركين في برامج من هذا النوع. كما تحدث راغب عن مفهموم العالمية قائلاً إن "عروبتنا هي عالميتنا"، موجهاً الشكر في الختام لإدارة أعماله المتمثلة بشخص شقيقه خضر علامة وإلى شركة "باك ستايج برودكشن" مؤكداً انه لولا جهود فريق عمله طوال السنوات الماضية، لما كان وصل إلى ما هو عليه اليوم ولما جلس في لجنة تحكيم برنامج مهم، خصوصاً ان هذه مسؤولية كبرى.


احلام: وافقت لأن البرنامج على "ام بي سي" ولا مانع أن يكون عبدالله القعود العضو الثالث

لم تكن آراء الفنانة أحلام مختلفة أو بعيدة عمّا قاله علامة في البداية، لجهة أسباب موافقتها على المشاركة في لجنة تحكيم هذا البرنامج، كما أنها وجهّت شكراً خاصاً للشيخ وليد آل ابراهيم رئيس مجلس إدارة مجموعة "ام بي سي"، وقالت إن اول سبب لموافقتها هو أن البرنامج يعرض على "ام بي سي"، رافضة ذكر برنامج الهواة الذي عرض عليها سابقاً المشاركة فيها واعتذرت عنه.

ورداً على سؤال "لها" قالت أحلام إنها لا تخشى المقارنة مع فنانات سبق أن خضن تجارب مماثلة في برامج أخرى، وأضافت مازحة: "هم مروا، وأنا الحين جاية". وأكدت أحلام أنها كانت متوترة في بداية المؤتمر لأن هذه طبيعتها في مختلف إطلالتها على الناس حتى ولو كان ذلك في فرح او مناسبة خاصة. وسئلت أحلام عن علاقتها بالصحافة السعودية على اعتبار أنها اكثر فنانة تنتقد في السعودية الأمر الذي أثار حفيظة الزملاء السعوديين الذين اعتبروا ان طرح السؤال خاطئ في الأساس، أي لو تعرضت احلام لنقد معين من صحافي سعودي فهذا لا يعني أن كل الصحافة السعودية تهاجمها.

اما أحلام فردت في شكل مخلتف وقالت إنها لا تحب السعودية، بل تعشقها عشقاً بكل ما ومن فيها. ورداً على سؤال آخر في ما لو كان العضو الثالث في اللجنة شخص على خلاف مع راغب علامة أو أحلام ومنهما مثلاً الملحن عبدالله القعود الذي اختلفت معه احلام في الفترة الماضية، فقالت إن هذا الأمر ليس مشكلة أبداً بالنسبة إليها، بل إنها على العكس سترحب بمشاركته مضيفة انها لا تنكر انه ملحن مميز ومبدع قدم لها أعمالاً رائعة تركت بصمة في مسيرتها وفي مجال الأغنية الخليجية عموماً.

وقالت أحلام أنها ستكون صريحة ومن لا يعجبها ستقول له "اطلع برا"، مذكرة بالمشترك الليبي أيمن الأعتر الذي فاز بلقب برنامج "سوبر ستار 2" وقالت إنها لن تنساه أبداً خصوصاً كيف انه كان مصراً ولحق بفريق عمل البرنامج من بلد إلى آخر ليصل في النهاية إلى الفوز باللقب.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077