تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

فيلم 'أوبراسيون كازابلانكا'

يعرض حاليا في الصالات السينمائية لمدينة الدار البيضاء فيلم «أوبراسيون كازابلانكا»، من بطولة الممثل المغربي طارق البخاري وإخراج السويسري لوران نيكر ومن إنتاج مشترك بين سويسرا وكندا وفرنسا.
اختار مخرجه أن يكون عرضه الأول في المغرب، ووافق على أن تحتضنه مدينة الدار البيضاء، وهي سابقة في تاريخ الأفلام السينمائية السويسرية، إذ للمرة الأولى يعرض فيلم سويسري من بطولة ممثل مغربي في صالات سينمائية مغربية قبل السويسرية.

فيلم «اوبراسيون كازابلانكا» هو من الإنتاجات العالمية المتميزة التي تناولت ظاهرة «الإرهاب» بأسلوب بعيد عن النمطية السينمائية التي لامست الموضوع، إذ اختار المخرج نيكر وجه الممثل المغربي طارق البخاري لبطولة عمله الكوميدي، قبل أن يطعم العمل بأسماء من بينها السويسريان جان لوك بيدو وجيل تشودي والفرنسية إيلودي يونغ والكندي إميل كلوتيي، ثمّ يجعل منه إبداعا مُضحكا على عملية إرهابية.
ويؤدي البخاري دور «سعدي» وهو مهاجر غير شرعي أقفل عليه مُشغله وسط ثلاجة شاحنة عقابا له، قبل أن يجد نفسه وسط دوامة من الأحداث التي جعلته يعيش أسوأ يوم في حياته إذ صار متهما بالانتماء إلى تنظيم إرهابي خطف الأمين العام للأمم المتّحدة وهدد بتنفيذ هجمات تخريبية بالمتفجرات.

وقال المخرج إن اختياره البخاري لدور البطولة جاء بعد بحثه عن ممثل يطابق مواصفات السيناريو، وأن رصده للممثل المغربي حصل إبان «كاستينغ» نظم في الدّار البيضاء. وقال: «لقد تشرّفت بلقاء البخاري والعمل معه، فهو ممثل شاب يملك طاقة كوميدية قويّة للغاية، وأودّ فعلا أن نتعامل مستقبلا ضمن مشاريع أناقشها حاليا معه».

من جهته، عبر البخاري عن سعادته بهذه التجربة قائلا: «لا أخفي أن أي ممثل لا بد أن يشعر بالتخوف من دخول تجربة تمثيل بغير لغته الأم، لكن تعاون المخرج لوران نيكر معي ساهم في تجاوزي عائق اللغة على مستوى الأداء الفني. ومن جهة أخرى، ورغبة مني في الكشف عن هويتي المغربية باعتباري بطلا لفيلم أجنبي، وافقني المخرج على إدراج كلمات بالعامية المغربية في بعض المشاهد، خاصة ذات الطابع الكوميدي والتي تفاعل معها الجمهور المغربي أثناء عرض الفيلم».

يذكر أن البخاري عمل في السينما والتلفزيون والمسرح، وحصل على جائزة أحسن ممثل في الدورة الـ 13 للمهرجان الدولي لسينما المؤلف، عن فيلم «حديث اليد والكتان» للمخرج عمر الشرايبي. وعن الفيلم نفسه، حاز جائزة أحسن تمثيل في مهرجان روتردام الهولندي. وقد درس البخاري في معهد الدارالبيضاء على يد الفنان الراحل محمد سعيد عفيفي.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077