تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

فهد الكبيسي: محمد عبده أهدى إليّ أغنية...

أشار المطرب القطري فهد الكبيسي في أول مؤتمر صحافي يقيمه في الكويت إلى أن الفضل في شهرته يرجع إلى جلسات وناسة بالرغم من إصداره ثلاثة ألبومات، مؤكداً على أنه لم يتحول من الإنشاد إلى الغناء لأنهما وجهان لعملة واحدة، وما يختلف في الأمر القصيدة، فإذا كانت تتحدث عن مديح النبي عليه الصلاة والسلام سميت انشودة ،أما اذا كانت تحمل معاني عاطفية تسمى أغنية، معتبراً نفسه فناناً متلوناً فنياً يبحث دائماً عن التميّز.
وبدا الكبيسي فخورا بتشبيهه بفنان العرب محمد عبده الذي تربطه به علاقة وثيقة وسبق أن أهدى إليه أغنية خاصة من مكتبته لكي يطرحها في ألبومه، مشيراً إلى أن الاغنية القطرية عانت منذ أواخر الثمانينات حتى أواخر التسعينات بسبب عدم اجتهاد الفنانين المتواجدين حينها للوصول بالأغنية القطرية إلى مكانة متميزة، إضافة إلى حالة الركود الفني التي ألقت بظلالها على الفن القطري في تلك السنوات.

وشدد على أنه لا يعتبر ألبوماته الثلاثة التي طرحها فاشلة إنما خطوة على الطريق، مشيداً بالنجاح الذي حققته اغنية «الحب أسرار». وأكد فهد على ان الجلسات تساهم في نجاح أي أغنية لا سيما وأن الجمهور الخليجي عرف الفن والغناء من الجلسات التي تضم نخبة من النجوم وقال: مع ذلك فلا غنى عن الألبومات لأنها تشغل حيزاً من مكتبة وارث الفنان، لذا سأحاول تحقيق المعادلة الصعبة والجمع بين التواجد المستمرّ في الجلسات والانتظام في طرح الألبومات. ونفى ما أثاره البعض حول سعيه الى تأسيس استديو غنائي خاص به مؤكداً على أنه من أبناء شركة بلاتنويم ريكورد وفخور بالمشاركة في جلسات وناسة مع هذا الحشد من نجوم الأغنية العربية، لذا لا ينظر الى مسألة الأجور.

وأخيراً برّر فهد عدم إقدامه على غناء دويتو بأنه لم يجد الكلمات المناسبة لهذا اللون من الغناء، كاشفاً عن أنه يحضّر في الفترة المقبلة لتصوير أغنية «أدعو لي الله» في بيروت، أما بالنسبة الى الغناء بلهجات اخرى سعيا للانتشار على الصعيد العربي قال: «أتمنى الانتشار العربي ولكن هدفي الأول تثبيت قدمي في الخليج من ثم الانطلاق عربياً ويجب ألا نغفل عن ضرورة إتقان اللهجات الأخرى، وهذا الأمر يحتاج إلى مجهود، وأخيراً فهناك العديد من المطربين الخليجيين الذين وصلوا الى الجمهور العربي بواسطة أغنياتهم الخليجية.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077