تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

علماء يشرحون طريقة إنتشار فيروس كورونا في الجسم

علماء يشرحون طريقة إنتشار فيروس كورونا في الجسم

فحص كورونا


توصل عدد من العلماء إلى طريقة انتشار فيروس كورونا في الجسم وكيف يؤثر على الأعضاء واحدا تلو الآخر، وتم نشر فيديو يوضح آلية الانتقال والتأثير بشكل مفصل.

واستخدم العلماء التقنيات الحديثة وأجروا تجاربا على الفئران ويأملون أن يساعد ذلك في مكافحة الوباء الذي ينتشر حول العالم وتمكنت مجموعة دولية من العلماء من الولايات المتحدة الأميركية وكندا وألمانيا في دراسة راقبوا فيها الجسم حول كيفية التقاط فيروس كورونا وتأثيره على الأعضاء واحدا تلو الآخر: من الأنف إلى الرئتين ثم إلى الدماغ.

وراقب العلماء عن طريق التصوير بالإضاءة الحيوية تحرك الفيروس، وأدخلوا بروتينات قادرة على التلألؤ في جسم الفئران.

وأشارت الدراسة إلى أنه: "لأول مرة، تمكنا من تصور انتشار فيروس كورونا في حيوان حي في الوقت الفعلي، والأهم من ذلك، تحديد المواقع التي يجب أن تعمل الأجسام المضادة عليها لوقف تطور العدوى".

في اليوم الأول، يندمج الفيروس في التجويف الأنفي ثم يصل إلى الرئتين. في اليوم الثالث، يتكاثر هناك لدرجة أنه يمكن أن ينتشر إلى أعضاء أخرى، في اليوم الرابع يصل إلى الدماغ.

بحلول اليوم السادس، يصل الفيروس إلى قمة انتشاره ويموت الفأر. قام الباحثون بحقن أجسام مضادة مشتقة من البلازما البشرية. وعندما تم ذلك قبل إصابة الفأر، تمكنوا من منع انتشار الفيروس.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077