تحميل المجلة الاكترونية عدد 1080

بحث

مجموعة "ديور كروز" Dior Cruise للعام 2022

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

CRUISE 2022 SCENOGRAPHY©GEORGE MESSARITAKIS

شكّلت مجموعة من الصور لمجموعات السيّد "ديور" Dior للأزياء الراقية، والتي تمّ التقاطها بالقرب من البارثينون الأيقوني في العام 1951، إلهام مجموعة "ديور كروز" Dior Cruise للعام 2022. ففي قلب المدينة المكرّسة للإلهة "أثينا"، تعيد "ماريا غراتسيا كيوري" ابتكار السلالة وتعديل الرموز - فالفنّ لا يكمن في القطعة المبتكرة، بل في القدرة على الابتكار- على سبيل المثال التنورة الفوقية القصيرة "بيبلوم" PEPLUM. فرداء التونيك الخاص بالإلهة، الذي يعيد إلى الأذهان الرخام والتماثيل القديمة، يأخذ طابعاً أثيرياً بارزاً بفضل أقمشته والثنيات المصنوعة يدويّاً، والتخريز بتقنيّة الجَلاء والقَتَمَة "كياروسكورو".

وتميّزت هذه المجموعة بكونها إعادة اكتشاف لجذور الحضارة، ليس بدافع الحنين، إنما بدافع الرغبة في إعادة التجزئة الضروريّة لفهمنا العالم اليوم. فاستمدّت "ماريا غراتسيا كيوري" الوحي من "جورجيو دي شيريكو" Giorgio De Chirico، الرائد في السورياليّة، الذي اعتمد على ذكريات مؤثّرة عن اليونان لرسم أماكن تجريديّة متجمّدة في التباين الصامت بين الضوء والظلّ. من ثمّ استكشفت المديرة الفنيّة عالم "ألكسندر أيولاس" Alexander Iolas، مالك المعارض الفنيّة الأسطوري الذي حافظ على علاقاته الوثيقة باليونان ومنزله في أثينا. هناك، جمع مجموعة مذهلة من الزهريات المزيّنة بأجساد مصارعين متشابكة. وتُميّز لقطات عملاقة لهذه الأجسام، رسومات وضعها الفنان "بيترو روفو" Pietro Ruffo، أو تظهر مموّهة على مجموعة من قطع الملابس الرياضيّة، خلاصة لأبحاث تقنيّة ورسميّة، ركيزة أساسية ومانيفستو لجسم يقدّم أداء يتخطّى حدود الجندر، في ملعب باناثينايكو حيث يُنظّم عرض مجموعة "كروز".

وسترتدي هذه الأجسام مجموعة من البذلات البيضاء - المؤلّفة من سترات وسراويل- كتلك التي ارتدتها "مارلين ديتريش" Marlene Dietrich، مشكّلةً بذلك عالماً رسمياً يتأرجح ما بين الكلاسيكيّة والحريّة: فتأخذ نقشة المربعات المنحرفة "هاوندزتوث" كبيرة الحجم الطابع اليوناني؛ ويكشف نمط "كاناج" المضرّب عن صور تجريدية جديدة. فيتفاعل اللون الذهبي مع اللون الأبيض: كما يشكّل غطاء رأس تمت إضافته إلى تصاميم مختلفة علامة مميّزة، أشبه بدمغة محفورة. ويتحوّل اللون الأزرق الإغريقي إلى توقيع وتكريم.

فتشكّل كلّ مجموعة انعكاساً مستمراً للأنماط التي تميّز الأزياء ودار "ديور" Dior؛ وفرصة لتوسيع العمل الجماعي أكثر فأكثر. وتسلّط "ماريا غراتسيا كيوري" الضوء على مدى استمداد "ديور" Dior الأشكال المختلفة من الأنوثة في ابتكاراته من ماضٍ يكرّم جمالاً متعدّد الأوجه.

المجلة الالكترونية

العدد 1080  |  كانون الأول 2024

المجلة الالكترونية العدد 1080