تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

الفنانون ينعون الفنان الراحل سمير غانم

الفنانون ينعون الفنان الراحل سمير غانم

سمير غانم

منذ إعلان خبر وفاة نجم الكوميديا سمير غانم، تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى دفتر عزاء دُوّنت على صفحاته عبارات الأسى والألم والحزن النابعة من قلوب الفنانين والجمهور العربي على حد سواء، حيث عبّر كل فنان عن حزنه لرحيل غانم بكلمات مؤثرة على صفحته، تؤكد محبّته الصادقة للراحل واحترامه له ولفنه وتقديره لمدرسته التي لن تتكرر.

كتب المخرج عمرو سلامة على صفحته في "فيسبوك" قائلاً: "أهم مدرسة فلسفية في التاريخ هي فلسفة "سمير غانم"، وتتلخص في "أخرج عن النص" النص اللي الحياة بتحطهولنا، وتبنى فكرة "هرج حتى لو مش وقت التهريج"، ماخدش حاجة جد، وكإنه بيقول بقصة حياته "لو هرجت أو خدت الدنيا جد في الآخر مش هاتفرق". وأضاف: "سمير غانم مش بس ممثل كوميدي، سمير غانم ظاهرة كونية لن تتكرر، وسيقف علماء التطور أمام موهبته، وأعتقد إن بعد سمير غانم البشرية هاتبدأ كجنس بشري في التراجع ثاني. لو عايزين نقدر الراجل ده ونديله حقه، أحسن حاجة نتبنى فلسفته، ومانخدش حاجة جد. والأهم.. نخرج عن النص".

وغرّد الفنان عمرو دياب على صفحته في "تويتر": خالص عزائي لوفاة الفنان الكبير سمير غانم، رحمه الله وألهم أهله الصبر والسلوان".

ودوّنت كنده علوش على صفحتها في "إنستغرام": "وداعاً حبيب الملايين.. الأسطورة صانع البهجة.. وداعاً للنجم الذي لا يشبه أي نجم.. الكبير الذي أضحك الملايين وأمتعهم على مدى ٦٠ عاماً.. وداعاً أيقونة الفرح والبهجة.. ستبقى صورتك وصوتك وايفيهاتك وأفلامك ومسرحياتك وفوازيرك محفورة في وجداننا وفي ذاكرتنا وستخلد مع أيقونات الفن.. عزائي لدنيا وإيمي وحسن ورامي، ودعواتنا بالشفاء للرائعة الغالية دلال عبد العزيز".

وكتب الفنان أحمد السقا على "إنستغرام" ناعياً سمير غانم: "رحم الله الفنان القدير ‫سمير غانم‬ وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان".

ونعاه المطرب حكيم قائلاً: "البقاء لله في وفاة الفنان الكبير سمير غانم، إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جناتك وللأسرة خالص العزاء".

أما المخرج خالد يوسف فكتب على صفحته في "تويتر": "أعتقد أنه لا يوجد بيننا من لا يحمل ذكرى ابتسامة أو ضحكة أضافها له يوماً ما سمير غانم واليوم تختفي هذه الضحكة الكبيرة لتنطلق في سماوات أرحب.. نرجو من الله العزيز الرحيم أن يكون استقباله لدى أهل السماء كما كان استقباله دوما عند أهل الأرض.. اللهم ارحمه برحمتك الواسعة وبكرمك الفائض وبقدر ما أضاف لنا من بهجة ونرجوك يا الله أن تلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر".

وكتب الإعلامي عمرو أديب على صفحته في "تويتر": ‏هناك شخصيات لن تتكرر ولن تعوّض. رموز تاريخية أفنوا عمرهم من أجل سعادتنا ومن أجل بناء صرح كبير اسمه الفن المصري. هذا جيل قد نحت في الصخر فعلاً، لم يصل للقمة لا صدفة ولا بالسوشيال ميديا. رحم الله سمير غانم وأحر التعازي... بسم الله الرحمن الرحيم ((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)) صدق الله العظيم".

وكتب الفنان خالد الصاوي ناعياً الراحل: "بقلوب يعتصرها الألم، أنعي فقيد الفن العربي الأستاذ الكبير والفنان العظيم المغفور له باذن الله سمير غانم، فهو ليس برائد لمدرسة كوميدية خاصة فقط، بل هو صاحب بصمة في قلوب الملايين وترك أثرا جميلاً في كل بيت من المحيط إلى الخليج. كان وسيظل ما قدمه هو رفيق للقلوب في لحظات الفرح وكذلك نسمة مبهجة في لحظات الوجع والحزن، ترك لنا تراثاً عظيما تتوارثه الأجيال. هو شريك نجاح ثلاثي أضواء المسرح، وهو ميزو، وكابتن جودة، وفطوطة، وسمورة، ومسعود وجدو ميكي وآخرون.. نعزي أسرة الفقيد ونعزي أنفسنا ومحبيه جميعاً سائلين المولى عز وجل أن يغفر له ويحرمه ويجعل مثواه الجنة".

ونعى أيمن بهجت قمر الراحل قائلاً: "وداعاً يا ألذ ويا أظرف ويا ألطف واحد جابته مصر البقاء لله".

وكتب الشاعر الغنائي جمال بخيت: "باب للسعادة اتقفل اسمه سمير غانم".

وغرّدت الفنانة هند صبري على "تويتر" ناعيةً الراحل: "فنان من طراز نادر كنت أشعر دائماً أنه فرد من العائلة وهو من أكثر من كانوا يضحكوننا ويخرجوننا من أي حالة نفسية بمجرد مشاهدة أي مشهد له.. وداعا آخر أضواء ثلاثي المسرح الجميل رحم الله النجم سمير غانم وخالص العزاء لصديقاتي دنيا وإيمي سمير غانم وزوجته النجمة دلال عبد العزيز والنجم حسن الرداد والإعلامي رامي رضوان".

وكتبت دينا الشربيني ناعيةً الفقيد: "غابت الضحكة الصافية البريئة... مدرسة الكوميديا تغلق أبوابها لغياب أنجب وأعظم أساتذتها الأستاذ سمير غانم في ذمه الله.. الله يرحمه ويصبّر أهله يارب".

ونعاه رامز جلال قائلاً: البقاء لله في الفنان الكبير سمير غانم اللي فتحنا عينيا على فنه واللي ضحكنا معاه من قلوبنا واللي أثر في الكبير والصغير واللي اتعلمنا منه كلنا.. ربنا يرحمك ويدخلك الجنة ويبدل سيئاتك حسنات، ويجعل قبرك روضة من رياض الجنة، وربنا يصبر أهلك وكل حبايبك".

وكتبت رانيا فريد شوقي ناعيةً الراحل: "البقاء لله الله يرحمك ويغفر لك على قد ما أسعدت الملايين بفنك من الوطن العربي النجم الكبير سمير غانم علامة مميزة في الفن العربي والمصري، بصمة في عالم الكوميديا ولن يأتي الزمان بموهبة كبيرة وتلقائية وحضور طاغي وتواضع وروح حلوة، أنت باقي في قلوبنا يا سمورة لله الأمر من قبل ومن بعد.. دنيا وإيمي قلبي معاكم ربنا يصبركم ويقويكم".

ونعت الفنانه إسعاد يونس الراحل بهذه الكلمات: "وداعاً يا صاحب الفضل، يا رفيق الرحلة، يا شقيق الروح، يا أطيب وأحن خلق الله، يا ضحكة مصر وطيابة قلبها، يا بو نفس نقية وراضية، وداعاً يا الغالي بالقوي، السلام أمانة يا حبيبي وإلى اللقاء".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077