تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

أمينة خليل وبيومي فؤاد في "خلّي بالك من زيزي" عن الاختلاف والتصالح مع الذات

نهى عابدين، محمد ممدوح،  أمينة خليل، بيومي فؤاد وصفاء الطوخي

نهى عابدين، محمد ممدوح، أمينة خليل، بيومي فؤاد وصفاء الطوخي

محمد ممدوح، محمد فراج وأمينة خليل

محمد ممدوح، محمد فراج وأمينة خليل

أمينة خليل

أمينة خليل

بيومي فؤاد

بيومي فؤاد

مأساة عائلية واجتماعية تعيشها شابة مختلفة، تعاني من الانفعاليّة الزائدة وعدم القدرة على ضبط أعصابها، وتخوض رحلة للتصالح مع نفسها وعائلتها والمجتمع، في الدراما الاجتماعية ذات الطابع الكوميدي "خلّي بالك من زيزي"، من بطولة: أمينة خليل، محمد ممدوح، صفاء الطوخي، بيومي فؤاد، علي قاسم، سلوى محمد علي وآخرين... كتابة مريم نعوم، وإخراج كريم الشناوي.


أمينة خليل: تفقد زيزي أعصابها في لحظة انفعال فتضرب زوجها، ولكنها ليست بالزوجة "المفتريّة" إذ لا يجوز الحكم عليها من خلال موقف واحدٍ... وأنصح المشاهدين بمتابعة العمل قبل الحُكم على الشخصية

"خلي بالك من زيزي" عمل يُشبه واقع الحياة بحلوها ومرّها. هو باختصار عمل درامي بنكهة كوميدية خفيفة"... هكذا تصف أمينة خليل العمل، وتقول ضاحكةً عن شخصية "زيزي" التي تقدّمها فيه: "زيزي مجنونة خالص"... وتضيف: "قد تبدو للوهلة الأولى مندفعة وعصبية وحادّة الطباع، ولكن سيتضح لاحقاً أن ثمّة أسباباً ومبرّرات لتصرّفاتها الغريبة. فهي من الداخل حنونة وطيبة للغاية، ولكنها تحاول حماية نفسها من خلال اندفاعها وتصرّفاتها الانفعالية. لديها مبادئ واضحة، لذا نجد أن ردود فعلها تنسجم تماماً مع ما تحسّ به لأنها لا تحاول ضبط نفسها، فإذا أحسّت بالأذى تستميت في الدفاع عن نفسها بأي طريقةٍ كانت". وفي معرض إجابتها عن سؤالٍ حول طبيعة علاقة "زيزي" بزوجها (علي قاسم)، تقول أمينة: "تفقد زيزي أعصابها في لحظة انفعال فتضرب زوجها، ولكنها ليست أبداً الزوجة "المفتريّة"، إذ لا يجوز الحكم عليها من خلال موقف واحدٍ أو من دون معرفة دوافعها ومبرّراتها وأسبابها، لذا أنصح المشاهدين بمتابعة العمل قبل الحُكم على الشخصية." وعن تعاونها للمرة الأولى مع الكاتبة مريم نعوم، تقول أمينة: "أنا معجبة بمريم منذ متابعتي لـ "سجن النساء"، ولطالما تمنّيت العمل معها في نصّ من نصوصها. واليوم جاءت الفرصة لهذا التعاون، فهي من أذكى الكتّاب لناحية رسم شخصيات مركّبة ووضع تفاصيل دقيقة لتلك الشخصيات في نصوصها، ما يمنحها أبعاداً واقعيةً جداً". في جانبٍ آخر، تشير أمينة إلى انسجامها بالعمل مع المخرج كريم الشناوي والنجم محمد ممدوح، موضحةً: "هناك مقادير خاصة لتشكيل خلطة النجاح - إذا جاز التعبير-، وتلك المقادير قوامها الاجتهاد والطموح والشغف بالعمل. هذا هو سرّ الانسجام في ما بيننا. الأستاذ كريم الشناوي صديق عزيز ومخرج متميز وأحب العمل معه، فهو يهتم كثيراً بالممثلين وله طريقته الخاصة في إيصال رؤيته وأفكاره الى كل ممثل، ويستفيض في الشرح، وبذلك نكون جميعاً أشبه بجموعة متجانسة تُبحر في مركبٍ واحد. أما محمد ممدوح فقد تشاركتُ معه في أعمال سابقة، لكن لم يحدث أن جمَعَنا عدد كبير من المَشاهد في أيٍّ من الأعمال التي قدّمناها معاً، كما هي الحال في "خلي بالك من زيزي".


محمد ممدوح: المحامي "مراد" متخصص في الأحوال الاجتماعية وحلّ مشاكل الناس ويحاول الهرب من مشاكله الخاصة...

يؤكد محمد ممدوح أن "خلّي بالك من زيزي" هو عمل اجتماعي بطابع كوميدي خفيف، يُسلّط الضوء على الكثير من القضايا والمشاكل الاجتماعية التي يتم طرحها ومناقشتها بأسلوب لطيف"، ويضيف: "ألعب في العمل دور المحامي "مراد" المتخصص في الأحوال الاجتماعية وحلّ مشاكل الناس، والذي يحاول دائماً الوقوف إلى جانب المظلوم، وذلك كنوع من الهرب من مشاكله الخاصة." وحول طبيعة العلاقة التي تجمعه بـ "زيزي" في العمل، يقول ممدوح: "العلاقة بينهما تبدأ متوترة جداً وحادّة ومضطربة، ولكنها سرعان ما تتحول إلى علاقة صداقة قابلة للتطوّر...". لا يخوض ممدوح في تفاصيل العلاقة ويفضّل أن يتركها مفاجأة للجمهور، ويكتفي بالقول: "تلجأ "زيزي" في بادئ الأمر إلى المحامي "مراد" لأنها بحاجةٍ إليه، ولاحقاً تنقلب الأمور، إذ يجد نفسه هو أيضاً بحاجة إليها".


صفاء الطوخي: حين لا يَعي المجتمع طبيعة الشخصيات المختلفة، يُطلق عليها الأحكام العشوائية أو يسيء معاملتها، مما يدفع تلك الشخصيات أحياناً لتكون عدوانية...

تلعب صفاء الطوخي في المسلسل دور "ناريمان" والدة "زيزي" التي تصفها قائلةً: "هي سيدة شديدة المِراس، عملية ورصينة، تعمل مديرة في أحد البنوك، وهو ما يَشي بتركيبة هذه الشخصية القوية. تدرك الأم في قرارة نفسها أن ابنتها تمتلك شخصية متفرّدة وأنها لا تشبه باقي الفتيات، لذا تحاول التعامل معها بطريقة مختلفة، وهذه إحدى أبرز الأفكار التي يحملها العمل... كيف نعامل أبناءنا وبناتنا؟ وكيف نحترم الاختلاف؟". وتضيف الطوخي: "حين لا يعي المجتمع طبيعة الشخصيات المختلفة ولا يحترم هذا الاختلاف، فإنه قد يُطلق عليها الأحكام العشوائية، أو يسيء معاملتها، مما يدفع تلك الشخصيات أحياناً لتكون عدوانية". وتكشف صفاء الطوخي عن الجوانب الاجتماعية في العمل بقولها: ""خلي بالك من زيزي" هو من الأعمال التي يمكن المُشاهد أن يتابعها مرةً ومرتين وثلاثاً من دون أن يشعر بالممل. ففي المسلسل كم هائل من الرسائل غير المباشرة التي قد تبدو أكثر وضوحاً وعمقاً في كل مرة نتابعه فيها". وتختتم صفاء الطوخي حديثها مُشيدةً بأسلوب مريم نعوم في الكتابة وطريقتها في التعاطي مع شؤون المرأة وشجونها إلى جانب المواضيع الأُسرية التي تطرحها، فضلاً عن طريقة رسمها للشخصيات غير التقليدية، والحوارات الممتعة التي تجمع تلك الشخصيات في سياق الأحداث".


بيومي فؤاد: "خلّي بالك من زيزي" ليس عملاً كوميدياً بمقدار ما هو دراما اجتماعية بامتياز، ولكن ما المانع في أن نجد شخصيات طريفة تمتاز بحسّ كوميدي خفيف في الأعمال الاجتماعية؟

يقدّم بيومي فؤاد دور والد "زيزي"، "فؤاد العوضي"، وزوج "ناريمان" (صفاء الطوخي)، ويقول: "فؤاد موظف متقاعد وبسيط من الناحية الاجتماعية، يعشق كرة القدم ويحب متابعة مبارياتها، ولكنه في الوقت نفسه شخص غريب الأطوار لدرجة التناقض أحياناً، إذ لا يبدو واضحاً ما إذا كان عصبيّ المزاج أو هادئ الطباع...". ويضيف: "التعامل مع "زيزي" الابنة ليس بالأمر السهل، لا سيّما أن شخصيتها غريبة وخاصة. وبالنسبة الى "فؤاد" قد يبدو هذا الأمر معقداً للغاية، فهو شخص بسيط يفضل العيش بهدوء إلى جانب أصدقائه المتقاعدين، ويحاول تجنّب المشاكل". يوضح بيومي فؤاد نجم الكوميديا أنه يحاول لعب شخصيات مختلفة وغير متشابهة في أدواره الدرامية، ويضيف: ""خلي بالك من زيزي" ليس عملاً كوميدياً بمقدار ما هو دراما اجتماعية بامتياز، ولكن ما المانع في أن نجد شخصيات طريفة تمتاز بحسّ كوميدي خفيف في الأعمال الاجتماعية؟".


الكاتبة مريم نعوم: عملنا يشبه واقع الحياة، ففي خضم الجدّ والتعقيد الذي نعيشه نجد أن هناك جزءاً عبثياً ومتّسعاً قد يجعلنا نبتسم أو نضحك...

تقول مريم نعوم إن المسلسل قد يبدو للوهلة الأولى كوميدياً، ولكنه في الحقيقة عكس ذلك، فهو من نوعية "الدراما الخفيفة" أو ما يُعرف بـ "لايت دراما"، وتضيف: "عملُنا يشبه واقع الحياة، ففي خضمّ الجدّ والتعقيد الذي نعيشه نجد أن هناك جزءاً عبثياً ومتّسعاً قد يجعلنا نبتسم أو نضحك". ترفض مريم نعوم توصيف شخصية" زيزي" بـ "المريضة النفسية" أو المصابة بحالة نفسية من نوعٍ ما، وتضيف: ""زيزي" مختلفة عن الأخريات، مما قد يُسبّب إرباكاً لمن حولها، ولكنها ستخوض رحلة للتصالح مع نفسها ومع أزمتها ولمواجهة حالة الاختلاف التي تعيشها، مما سينعكس إيجاباً على تعاطيها مع الآخرين، وكذلك على طبيعة علاقاتها الاجتماعية بحيث تصبح حياتها سَلِسَة."

يحمل العمل رسائل اجتماعية متنوّعة، وهو ما توضحه مريم نعوم بالقول: "هناك دائماً شخصيات مختلفة نجدها حولنا وفي واقعنا الذي نعيشه. قد يكون هذا الاختلاف ناجماً عن الجينات والعوامل الوراثية، فيما يعود جزء كبير منه إلى التربية وطريقة تعامل الأهل والمجتمع مع تلك الشخصيات خلال مراحل طفولتها". وتختتم مريم نعوم حديثها موضحةً: "سنلاحظ من خلال سير العمل وتعاقب الأحداث أن "زيزي" ستُعيد النظر في كيفية تعاملها مع والدها ووالدتها، وهما بدورهما سيصلان إلى مرحلة إعادة اكتشاف نفسَيهما. أما علاقة "زيزي" بزوجها فتصل في مرحلةٍ ما إلى أعلى درجات التوتر، إلى أن يتحوّل محاميها محمد ممدوح إلى الشخص المنقذ ويكون أحد أسباب التغيير الإيجابي في حياتها".


المخرج كريم الشناوي: قد لا يتّسع عملنا لكثير من الاستعراض البصري، فالتركيز فيه مُنصبّ على الشخصيات التي سيجدها المُشاهد أكثر واقعيةً وقرباً منه...

يؤكد كريم الشناوي أن المسلسل مليئ بالنفحات الكوميدية، لذا فهو يختلف عن الأعمال التي أخرجها سابقاً وتميزت بمواضيعها التراجيدية البحتة. ويضيف: "يناقش المسلسل مواضيع مهمة في إطار معالجة درامية خفيفة، فهناك حرية كبيرة في الحركة بين المناطق التراجيدية وتلك الكوميدية في سياق العمل، لذا فقد حمّلنا ذلك تحدّياً كبيراً، سواءً بالنسبة إليّ أو الى فريق العمل، إذ حاولنا المزج بين الدراما الاجتماعية والكوميديا بطريقة متناغمة وغير مباشرة.. ولكنني لا أفضّل وضعه ضمن قالبٍ واحد أو إطلاق صفة معينة عليه". ويشدد كريم الشناوي على أنه يحاول دائماً التركيز على الشخصيات بحيث تكون حقيقيةً وقريبةً من الناس الذين سيجدون أنفسهم أكثر ارتباطاً بهاـ ويختتم كلامه قائلاً: "قد لا يتّسع عملنا لكثيرٍ من الاستعراض البصري، فالتركيز فيه منصبٌّ على الشخصيات في المقام الأول، وقد حاولنا إعطاء الممثلين مساحة أكبر للظهور بأفضل شكل ومضمون، من دون المبالغة في جمالية الصورة من الناحية البصرية".

مسلسل "خلي بالك من زيزي" يُعرض على منصة "شاهد VIP" في رمضان، كما تُعرض كل حلقة من حلقاته على قناة "MBC مصر" بعد 24 ساعة من عرضها على "شاهد VIP".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077