تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

تقرير يكشف: لقاح كورونا كان متوافراً منذ أشهر

تقرير يكشف: لقاح كورونا كان متوافراً منذ أشهر

كشف تقرير نشرته مجلة New Yorker الأميركية أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد والذي أنتجته شركة Moderna كان متوافراً منذ شهر كانون الثاني (يناير) 2020، أي بعد مدة قصيرة من حدوث الوفاة الأولى في الولايات المتحدة الأميركية.

وذكر التقرير أن "الولايات المتحدة تمتلك اللقاح المضاد لفيروس كورونا منذ أشهر طويلة، إلا أن البطء في إجراء الاختبارات على لقاح مودرنا بالتحديد تسبّب في تأخير إعلان ذلك حتى نهاية العام الجاري". وأضاف: "يفاجئنا القول إن لقاح مودرنا الواعد الذي أظهر كفاءة وفعالية تصلان إلى 94.5% كان جاهزاً منذ 13 كانون الثاني (يناير) مطلع هذا العام". وتابع: "في ماساشوستس لم يستغرق الوصول إلى اللقاح أكثر من أسبوع، وكان مكتملاً حتى قبل أن تعترف الصين بأن المرض يمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر... تم تصنيع اللقاح قبل أكثر من أسبوع من إعلان حالة الوفاة الأولى في الولايات المتحدة، وحينها تم نقله إلى معاهد الصحة الوطنية الأميركية لإجراء المرحلة الأولى من التجارب".

وأردفت الصحيفة أن هذا لا يعني أنه كان يجب السماح للشركة بطرح لقاحها في شهر شباط (فبراير) 2020 أو حتى في أيار (مايو) عندما أثبتت النتائج الأولية للمرحلة الأولى من الاختبارات سلامته. وأشارت إلى أن سرعة مودرنا كانت مذهلة رغم سرعة الوصول إلى لقاحات أخرى أيضاً مثل "فايزر - بيونتيك" و"جونسون آند جونسون" و"أسترازينيكا".

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077