تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

دافوس: مدينة الجليد الساحرة

مع بداية تسعينيات القرن الماضي، اشتهرت دافوس باستضافة المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو تجمّع سنوي يُعقد في فصل الشتاء لجمع السياسيين والاقتصاديين الدوليين، الذين يمثّلون النخبة العابرة للحدود، للتباحث في القضايا السياسية والاقتصادية... لكن تلك المدينة الصغيرة على جبال الألب تحوي جانباً ساحراً يجعلها قُبلة السيّاح والأثرياء...


دافوس بلدة صغيرة تقع في قلب غراوبوندن في شرق سويسرا، وتقدم جنباً إلى جنب بلدة كلوسترز القريبة مجموعة واسعة من الأنشطة والرياضات الثلجية في الشتاء، ومسارات المشي بين مشهد جبال الألب الخلاّبة في الصيف...

بدأت دافوس كمنطقة مأهولة منذ العصور الوسطى بهجرة الرومان إليها. وبحلول العام 1280 أصدر البارونات القائمون على المقاطعة قراراً يسمح للناطقين بالألمانية بأن يقطنوا المدينة مع منحهم كل الحقوق الإدارية الذاتية.

وفي منتصف القرن الثامن عشر، أصبحت دافوس وجهة شعبية للأثرياء والباحثين عن العلاج الطبيعي، لا سيما أن مناخها الفريد موصى به من الأطباء للمصابين بأمراض الرئة. ومن أبرز المشاهير الذين قضوا شتاءهم في دافوس، نذكر الأديب الإنكليزي روبرت لويس الذي عانى من مرض السل، وكذلك الروائي الشهير آرثر كونان دويل، مبتكر شخصية شارلوك هولمز، حيث كتب مقالاً عن التزلّج في دافوس عام 1889، والأديب الألماني توماس ماندافوس، الحائز جائزة نوبل، الذي كانت روايته "الجبل الساحر" تتحدّث عن تلك المدينة الساحرة.

في دافوس الكثير من نقاط الجذب السياحية، ومراكز التسوق والمحال التجارية العالمية، والكثير من المطاعم والمقاهي ومراكز الترفيه والتسلية. ولا ننسى طبعاً المجموعة الكبيرة من المتاحف الفنية، وأبرزها متحف كيرشنر، أكبر المتاحف في العالم، والذي يعرض مجموعة أعمال للفنان الألماني إرنست لودفيغ.

بحيرة دافوس

إنها إحدى أهم البحيرات الطبيعية في دافوس، بحيث تبلغ مساحتها السطحية 59 هكتاراً وعمقها 54 متراً وعرضها 500 متر. وهي مصدر للطاقة الكهرومائية وتصبّ في نهر الراين. لا تتجاوز حرارة مياهها العشرين درجة صيفاً، فيما تتجمّد تلك المياه خلال فصل الشتاء. وتعتبر البحيرة مكاناً مفضلاً لعشاق الرياضات المائية خلال فصل الصيف. وإذا أردت القيام بجولة حول البحيرة سيراً على القدمين، سوف تذهلك مشاهد حيوانات السناجب المنتشرة بكثافة.


متحف الرياضات الشتوية

إنه أحد أجمل المتاحف في دافوس ويعرض مجموعة كبيرة من المعدّات الشتوية والوثائق التي تبرّعت بها عائلة يورغ كاوفمان، والتي تعتبر مهمة جداً في تاريخ الرياضات الشتوية. يُذكر أن مدينة دافوس تشتهر بالرياضات الشتوية إذ تجمع بين الشمس والثلج والتسلية والطبيعة الخلابة الساحرة، وفيها أكبر مسار تزلج للمحترفين.


متحف كيرشنر دافوس Kirchner Museum Davos

عاش الرسّام الألماني إرنست لودفيغ كيرشنر بلاتز في دافوس من العام 1918 وحتى وفاته عام 1938. وقد أوحت له دافوس بالكثير من الأفكار التي تجلّت في أعماله الفنية الرائعة.

وفي العام 1992 تمّ افتتاح متحف كيرشنر دافوس تكريماً لذلك الرسّام العظيم، علماً أن هذا المتحف هو أحد أكبر المتاحف في مدينة دافوس. تمّ تصميم مبنى المتحف ليجذب اهتماماً كبيراً في الأوساط المعمارية، وتُعرض فيه الأعمال المميزة التي ابتكرها كيرشنر.

حديقة شات زالب

إنها حديقة الزهور الألبية، وتقع على ارتفاع 1861 متراً بين جبال الألب وتقدّم أروع المناظر الخلاّبة. تحتوي هذه الحديقة على 3500 صنف من النباتات والزهور التي تنمو في المناطق الجبلية العالية، وتصبح أكثر روعةً في شهرَي حزيران/يونيو وتموز/يوليو عندما تتفتح الزهور.

ملعب فايلان أرينا Vaillant Arena

إنه أحد أهم ملاعب الهوكي في العالم وأكثرها جمالاً وشعبيةً، ويمكن أن يتسع لأكثر من 7700 شخص. ومن أهم الأحداث الرياضية التي تُقام في هذا الملعب، نذكر كأس شبنغلر وحفل الجليد المميز. فإذا كنت من هواة الألعاب الرياضية، لا شك في أن زيارة هذا الملعب ستكون ممتعة لك للغاية.

ركوب الدرّاجات في الجبل

قد يكون ركوب الدرّاجات في الجبال إحدى أشهر الرياضات في مدينة دافوس، خصوصاً في فصل الصيف عندما تذوب الثلوج. يمكنك استئجار درّاجتك الخاصة والتجول في المسارات الرائعة حول مدينة دافوس، علماً أنه يوجد في المدينة أكبر مسار للمشي وركوب الدرّاجات في العالم.


مراكز التجميل

تعتبر مراكز التجميل والسبا في دافوس من أفضل المراكز السويسرية على الإطلاق. فهي تقّدم مجموعة منوعة من العلاجات ووسائل المتعة والراحة التي ترخّي العضلات والأعصاب وتعيد إليك الهدوء والسكينة. استمتعتي بروعة الساونا الحراري، وأحواض السباحة الداخلية الساخنة، والحمّامات البخارية، وتخلّصي من السموم المتراكمة في بشرتك بتقنيات التدليك السويسرية المذهلة.


معلومات مهمة عن دافوس

الموقع الجغرافي: شرق سويسرا على نهر لاندويسر في مقاطعة براتيقو في كانتون غروباندن

العملة: فرنك سويسري ويورو

الطقس: معتدل صيفاً وبارد شتاءً

فارق التوقيت بين دافوس والإمارات: ساعتان

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077