تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

جيرلان آيريس توريفييه Guerlain Iris Torréfié عطر ينبض بالسوسن

عطور عطور متنوعة استثنائية

عطور عطور متنوعة استثنائية

في مجموعة لار إي لا ماتيار L’Art Et La Matièreالتي ابتكرتها دار جيرلان لتكون أشبه بمختبرات العطور، ظهرت عطور متنوعة استثنائية، تتكون من أجمل المواد الخام التي لا تخلو من لمسة جيرلان. وبكل فخامة ورقي، يُحاط عبير السوسن بالعديد من العناصر الأخرى التي تُطوقه وتعززه، وتداعب أريجه، وتمازحه.


وفي هذه المجموعة، تحول خبير صناعة العطور إلى فنان صاحب ذوق رفيع وأشبه بكاتب يخط كلماته بحروف من نور، أو رسام ينسق الألوان مع بعضها البعض. وفي لوحة خبير صناعة العطور يظهر ثراء المكون ودقته، والذي يكون اسمه مردافاً للحيوية والنشاط.

في هذه المجموعة كان الفنان خبير صناعة العطور حراً في تقديم المكونات المفضلة للدار في ثوب جديد، وذلك من خلال الاهتمام بالأصالة أو الجرأة أو حتى التجاوز في ابتكاراته التي تتعارض بقوة مع الممارسات الكلاسيكية.

الخبرة، والبراعة، والجودة العالية، والحرية الإبداعية، هي جميعاً سمات هذه المجموعة الفاخرة، والتي يجتمع فيها الفن الراقي مع المواد الاستثنائية. واليوم، يتجلى عبير السوسن الرقيق النقي في هذه المجموعة عند مواجهته المفاجئة لأريج القهوة.

الابتكار

تهُب نسمات السوسن الملكي في هذا الفصل الجديد من مجموعة لار إي لا ماتيارL’Art Et La Matière: آيريس توريفييهIris Torréfié. ولابتكار هذا المزيج الرائع، تم اختيار أجود أنواع السوسن: سوسن باليدا. وجرى تعزيز أريج هذه الزهرة الساحرة، بعدما قرر خبير صناعة العطور في دار جيرلاندلفين جيلك، وخبير صناعة العطور تييري واسر أن يجعلا السوسن يبتسم، وينشرا طاقته الإيجابية النابضة بالحيوية.

لقاء استثنائي يجمع بين قطبين؛ أحدهما يتمتع بنكهة قوية، وعذوبة رقيقة وناعمة مثل السوسن، والآخر هو القهوة بأريجها المركز القوي، ليجتمع الاثنين في مقابلة عطرية وجهاً لوجه، قبل أن تندمج قوى الاثنين معاً.


العطر

تكشف النفحات العليا للعطر عن أريج القهوة القوي، المُضاف إليه حب الهيل، ولمسة من البرغموت المثير.

ينبض قلب العطر بنفحات السوسن الحسية الغنية بتنوع استثنائي: أريج زبدة سوسن باليدا، المعززة بوجود بذور حب المسك.

تعكس قاعدة العطر لمسة جيرلان المميزة: صبغة الفانيلا، والتي تسود فيها نفحات الجلود والأخشاب على العبق المدلل والرقيق الذي تتسم به الفانيلا. ثم يتجلى ويظهر ما يطلق عليه خبير صناعة عطور جيرلان دلفين جيلك "شاليمار عنبر": وهي نفحة بلسمية عنبرية تتسلل بين عبير السوسن وأريج القهوة.

ماء عطر خشبي زهري، يجمع بين القوة والرقة في ثنائي مفاجئ، تجتمع فيه أناقة السوسن ورقيه مع سمة القهوة القوية النابضة بالحيوية. وقد وضع العطر الملون بلون القهوة في زجاجة ناعمة بتصميم عصري مزدانة بلوحة معدنية ذهبية على الحافة، تماماً مثل الغلاف الثمين للكتاب.

السوسن في جيرلان

السوسن هو المكون المفضل لدى الدار، ويتميز بتركيباته المتعددة. ففي مطلع القرن الـ 20 تجلى أريجه في عطر ابري لوندي، كما ظهر في عطر لور بلو. وجاء السوسن في تركيبة عطر شاليمار الأصلي. ومؤخراً ظهر عبير السوسن في عطر Insolence، ولور دي نوت، ومادموزيل جيرلان. وأخيراً، عطر لينسيال أحدث إضافة لمجموعة ليس باريسنس، وقد أضفى السوسن لمسة معاصرة رائعة للعطر الأسطوري شاليمار. ويقول دلفين جيلك: "حتى عندما لا يكون السوسن هو المكون الرئيسي، فإنه لا يزال يلعب دوراً مهماً في إضفاء اللمسة الرقيقة التي تشتهر بها عطور جيرلان." واليوم، يفوح أريج السوسن الجديد في مجموعة لار إي لا ماتيار.

مادة ثمينة، وصفها خبراء ابتكار العطور بأنها الذهب الأزرق، تتميز بثرائها الرقيق الحلو، يفوح عبيرها المركب بنفحات البنفسج الخشبية الناعمة. فالأريج ليس في زهرة السوسن نفسها، ولكن في جذورها. تُحصد هذه الجذور في العام الثالث لنمو النبات، ثم تُجفف لمدة 3 أعوام أخرى، ليتسنى للعطر أن يتطور. ليتم بعد ذلك طحنه وتقطيره وتحويله إلى مادة صلبة أو راتينجية.

أجود أنواع السوسن المستخدمة في ابتكار العطور هو سوسن باليدا، والذي لم يعد يُزرع حصرياً في إقليم توسكانا الإيطالي، بل يُزرع الآن في كل من تركيا والصين. أما عن عطر آيريس توريفييه فإن الباليدا المستخدم فيه، مستخرج من زبدة السوسن.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077