تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

الموت يفجع الساحة العربية بهذا الفنان متعدد المواهب

الراحل حمادي التونسي

الراحل حمادي التونسي

فقدت الساحة الفنية المغربية الممثل حمادي التونسي الذي غيّبه الموت عن 86 عاماً. وهو ما نشر حالة من الحزن في أوساط متابعيه ومحبيه وعارفيه.

ويُشار إلى أن الفنان الراحل عُرف بوسامته وأناقته اللافتتين كما بالكثير من أعماله. وقد كان عضواً في فرقة الراديو والتلفزيون المغربي التي انضم إليها في العام 1954. كما شارك في أعمال فرقة "المعمورة" التي تُعد من أبرز الفِرق المسرحية المغربية. كذلك سُجّلت له مشاركات كثيرة في أعمال مسرحية وتلفزيونية وإذاعية وسينمائية، منها: "عندما تنضج الثمار" و"فين ماشي يا موشي" لحسن بنجلون، إضافة إلى الفيلم الإيطالي- الإسباني "الجسم الجميل يجب قتله".

ولم تقتصر إبداعات حمادي التونسي على التمثيل، بل تخطّته إلى التأليف حيث كتب العديد من الأعمال الإذاعية والمسرحية، ومنها: "المخدوعة" و"حرمان" و"الحب المصنوع" و"ضريبة العمر" و"بلا نهاية" و"التائب" و"الورد والشوك" و"عدالة السماء" و"ذي والتوبة".

كما ألّف 152 أغنية، منها: "للا مولات الدار" لمحمد الإدريسي، و"المدد يا رسول الله" لإسماعيل أحمد، و"لا بان عليه أخبار" لعبد الوهاب الدكالي، و"بريء بريء" لعبد الوهاب أكومي، و"مافيك خير يا قلبي" لعبد الهادي بلخياط.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077