تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

موجة ثانية من كورونا قد تستهدف الشباب.. ما هو "منحنى W"؟

موجة ثانية من كورونا قد تستهدف الشباب.. ما هو


حذر الرئيس المنتخب للجمعية الملكية للطب في بريطانيا من أن الموجة الثانية من فيروس كورونا قادمة بكل تأكيد خلال فصل الشتاء، ولكنها قد تكون "مختلفة تماما" عن الموجة الأولى.

وأصدر البروفيسور روجر كيربي تخذيره بعد أن كشف رئيس الوزراء بوريس جونسون عن مخاوفه من أن موجة ثانية من "كوفيد-19" قد تضرب المملكة المتحدة في غضون أسبوعين، وذلك بعد وصول الموجة الثانية الى بعض الدول الأوروبية كاسبانيا.

ولفت كيربي إلى انه "قد نكون على صواب في القلق"، محذراً من أن الشباب قد يكونون أكثر عرضة للخطر مع تغير الفيروس في الموجة الثانية. بعدما كان قد اثر بشكل اساسي على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية صعبة.

وقال البروفيسور في برنامج "توداي" على إذاعة "بي بي سي 4": "الشتاء قادم ومن شبه المؤكد أن موجة ثانية من هذا الفيروس قادمة. وما رأيناه في عام 1918 في الموجة الثانية، كان مختلفا عن الموجة الأولى وأثر على مجموعة مختلفة من الناس، وخاصة الشباب".

ويخشى خبراء الأوبئة من أن يمر فيروس "كوفيد-19" عبر "منحنى W" المشابه للإنفلونزا الإسبانية، الوباء الأكثر فتكا في التاريخ.

وشهدت الإنفلونزا الإسبانية لأول مرة "منحنى U"، أي ارتفاعان رئيسيان في الوفيات بين كبار السن وصغار السن. لكنه أصبح لاحقا "منحنى W"، حيث ارتفعت معدلات الوفيات بين الأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و30 عاما.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077