تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

مسلسلات رمضان: الإنتاجات المشتركة سمة الدراما السورية هذا الموسم

مسلسلات إجتماعية تحاكي الهموم اليومية

مسلسل «نفوس ضعيفة»:
العادات والتقاليد وتبعاتها في مجتمعاتنا العربية

يسلط مسلسل «نفوس ضعيفة» الضوء على التضاد الحاصل في بعض الأوساط الاجتماعية بين القيم العربية الأصيلة وقشور الحضارة الغربية  المستوردة، عبر حكايا وقصص لأناس فرض عليهم القهر وعاشوا معه.
أما شخوص العمل فهم عبارة عن مجموعة من المهرّبين الشباب الذين يركضون وراء المال، فاختاروا الطريق الأسهل لجمعه من خلال تهريب مواد صناعية أولية، إلا أنهم سرعان ما يرتكبون غلطة عمرهم، ليكتشفوا مصادفة أن ما قاموا بتهريبه هو أسلحة ومتفجرات لمصحلة عصابة إرهابية.

كما يتناول العمل العادات والتقاليد البالية وتبعاتها. وهنا قصة عفاف التي تجسد دورها الفنانة كاريس بشار، التي تعيش واقعاً مريراً بسبب خطأ ارتكبته عندما سلمت عذريتها لخطيبها ظافر قبل زفافها بأشهر. إلا أن ظافر يقتل قبل موعد العرس بأيام، لتبدأ رحلة معاناتها ورفضها الزواج من أي رجل آخر خاصة أنها تحمل جنيناً في أحشائها، ما يدفعها للهروب خوفاً من عقوبة القتل المحتمة.
والعمل من تأليف مروان قاووق، وإخراج محمد الشيخ نجيب، ومن تمثيل: منى واصف، كاريس بشار، قيس الشيخ نجيب، صباح جزائري، أسعد فضة، لورا أبو أسعد، قمر خلف، وآخرون.

 مسلسل «الخوف والعزلة»:
أشقاء تجمعهم كلمة الحب وتفرقهم الحياة

مسلسل «الخوف والعزلة» من الأعمال الاجتماعية المعاصرة، يتناول قصة أسرة مؤلفة من أربعة أشقاء كان والدهم الراحل قد أطلق عليهم أسماء يشكل جمع حروفها الأولى كلمة «الحب»، «أكرم، لميس، حسام، بسمة» لتبقى تلك الكلمة الرابط الأساسي بينهم، لكن الأبناء خذلوا والدهم بعد وفاته وتحوّلت علاقتهم إلى عداوة.

يتناول العمل مجموعة من المحاور التي تتداخل في ما بينها، المحور الأول هو ما يعانيه الإنسان من تخبط حين يفتقد الحب وحين يفشل فيه، وأثر غياب هذا الاستقرار العاطفي في حياته اليومية. والمحور الثاني هو العوالم السرية الخاصة للإنسان، فبسبب فقدان الحب يذهب المرء إلى بناء عالم خاص به يحجبه عن أعين أقرب الناس إليه. أما المحور الثالث فهو الصراع الدائر بين نوعين من القيم، نوع يعرف النظافة على أنها مرتبطة بالمثل الإنسانية التي تجعل من الإنسان أعلى قيمة في الوجود، ونوع آخر لا يهتم كثيراً بامتلاك تعريف لهذه النظافة.
ويشارك في العمل نخبة من نجوم سورية منهم: قصي خولي، سامر المصري، عبد المنعم عمايري، كاريس بشار، ميسون أبو أسعد، خالد تاجا، سليم صبري، سوسن أرشيد، مكسيم خليل، وآخرون.
والعمل من تأليف فادي قوشقجي، ومن إخراج سيف الدين سبيعي.

 مسلسل «صبايا»:
فتيات الدراما السورية في عمل واحد

يعرض «صبايا» فكرة التحرر الملتزم بمفهومه الصحيح، وبما يواكب التقدم في المجتمع دون الانجراف وراء الفوضى، وذلك من خلال مجموعة من الصبايا تعيش كل منهن أحلام الحياة بكل تداعياتها من نجاحات وفشل.
العمل من تأليف رنا الحريري وإخراج ناجي طعمي، ويشارك في العمل مجموعة من نجوم الدراما السورية، منهم: ديمة بياعة، ديمة الجندي، نسرين طافش، جيني إسبر، باسم ياخور، كندة حنا، رنا شميس، نبال جزائري، مها المصري، فادي صبيح.
يعتمد العمل على البطولة النسائية المطلقة ويتطرق الى العديد من القضايا الإشكالية التي تعترض مسيرة هؤلاء الفتيات. وهو عمل شبابي إنساني واجتماعي بصيغته ومضامينه في حلقات متصلة منفصلة.

 «شتاء ساخن»:
يخترق المحرمات بعلاقات عائلية غير مشروعة

يحرص الكاتب فؤاد حميرة من خلال الأعمال التي يسطرها على معالجة مجموعة من المسائل لأنه يؤمن بأن من واجب الفن تسليط الضوء على تلك البؤر الشاذة في المجتمع ليس بهدف تعميمها وإنما بهدف التنبيه والتحريض للتغيير نحو الأفضل. ولعل مسلسله الأحدث «شتاء ساخن» يشكل مثالاً حقيقياً وحياً، اذ تدور أحداثه حول مجموعة من الأشخاص الذين يجتمعون بقصد سرقة محل للمجوهرات فيقتلون صاحب المحل وابنه. إلا أن أحدهم يأخذ الغنيمة وحده ويهرب تاركاً خلفه غضب رفاقه والسعي للبحث عنه وتقاسم الغنيمة. وتتشابك الخطوط، فرئيس العصابة وكيل ابنه في الأمن الجنائي يتم تكليفه بالقضية مما يوقعه في ما بعد في صراع مرير بين الواجب وحبه لوالده. أما وكيل فيعيش أيضاً صراعه الداخلي على المستويين المادي والعاطفي، فهو يحب زوجة أخيه التي تسكن معه في المنزل نفسه ويكتشف حقيقتها ابنه الثاني المُتدين، بينما هناك مصيبة أخرى تنتظر شريكه رباح الذي تُفاجئه ابنته بأنها متحولة جنسياً تخضع لجراحة وتصبح ذكراً وتعيش حياتها الجديدة بملء حريتها. أما سامر فهو المتآمر السري الذي وضع الخطط ورسم طريقة التنفيذ للجريمة والسرقة كي يُفتح أمامه الطريق ويأخذ ثروة كبيرة تُقدر بالملايين لا بل إنه يتزوج من زوجة المغدور الذي غرر به...

العمل من بطولة عباس النوري،  باسم ياخور، عبد الرحمن أبو القاسم، خالد القيش، محمود نصر، جلال شموط، جيني اسبر، سامية الجزائري، ضحى الدبس، فادي صبيح، عاصم حواط، سحر فوزي، رنا أبيض، عبد الحكيم قطيفان، رواد عليو، جمال العلي، سوسن ميخائيل.

 مسلسل «موعود»:
أهمية البناء الشخصي في تكوين الإنسان

من تأليف مريم علي وسيناريو وحوار رنا إبراهيم ومن إخراج محمد إسماعيل آغا، يأتي العمل الاجتماعي «موعود»، الذي يتناول هموم الأسرة ومشكلاتها، ويسلط الضوء على أسرة تلجأ إلى تأجير بعض الغرف في منزلها لطلاب الجامعة بهدف زيادة دخلها.
يعالج العمل مشكلات مختلفة تتعلق بالشباب ومستقبلهم، ويلقي الضوء على المشكلات التي تحدث مع كبار السن في فترة ما بعد التقاعد.
والعمل من بطولة مجموعة من الممثلين السوريين، منهم: سليم صبري، جيانا عيد، مرح جبر، ليليا الأطرش، حسام عيد، رواد عليو، جهاد عبدو، مجد فضة.

مسلسل «قلوب صغيرة»:
مشكلات العنف ضد الأطفال والتشرد والتسول...

عمل اجتماعي آخر يحمل في طياته الكثير من المشكلات الاجتماعية الحساسة والمؤثرة فيطرحها بشكل جريء ليضع اليد على الجرح للتوصل إلى الحل. مسلسل «قلوب صغيرة» من تأليف ريما فليحان وشاركتها الكتابة الفنانة يارا صبري، ومن إخراج عمار رضوان.
ويضم العمل مجموعة من الممثلين، منهم:
سلوم حداد، يارا صبري، منى واصف، أمل عرفة، عبد الحكيم قطيفان، ماهر صليبي، تاج حيدر، محمد الأحمد، ميرنا شلفون، وآخرون.

وتجسد الفنانة يارا صبري، دور سلام المرأة الموظفة الناشطة في مجال الخدمة الاجتماعية التي تحاول مع زوجها بناء حياة كريمة لأسرتها. وتتعرض لضغط من خلال عملها كناشطة اجتماعية. أما الفنان سلوم حداد فيجسد شخصية الأستاذ كريم الموجه التربوي المحب لأسرته وعائلته، وتصادفه بعض المشكلات الاجتماعية التي يحاول أن يجد لها حلاً مع مرور الوقت. ويمر زواجه بحالة عسر ويسر ويحاول أن يبين من خلال دوره نظرة المجتمع الى مشاركة الرجل للمرأة في تحمل الأعباء المنزلية والاقتصادية ليعيش صراعاً داخلياً ينعكس على  علاقته مع زوجته.

 مسلسل «مرسوم عائلي»:
حل تعقيدات القوانين ومشكلاتها في قالب كوميدي...

من تأليف محمود الجعفوري وإخراج ماهر صليبي يأتي عمل «مرسوم عائلي» الذي يدور حول أسرة متوسطة الدخل تعيش مشكلات عديدة حيث تختص كل حلقة بمشكلة تتعلق بقانون لم يتم تعديله بعد، عبر ضيوف جدد إضافة إلى الأبطال الرئيسيين.

ويشارك في العمل مجموعة من الفنانين، منهم: أيمن زيدان، نضال سيجري، حسام تحسين بك، سامية جزائري، أندريه سكاف، فادي صبيح.
والعائلة الأساسية في العمل مؤلفة من المحامي مسعود الذي يجسد دوره الفنان أيمن زيدان وزوجته وعائلته.
والمختلف في هذا النوع من الأعمال، هو طريقة طرح القضايا الاجتماعية الملحة في قالب كوميدي، إذ أن التعامل مع القضاء وقوانينه أمر إشكالي وشديد التعقيد، وقد تنجح الفكرة الكوميدية في تقريب المشاهدين من العمل وزيادة التواصل معهم.

مسلسل «طريق النحل»:
عمل درامي بنكهة الأعمال المكسيكية

العمل من تأليف عدد من الكتّاب هم: عبد المجيد حيدر، جهاد أسعد، رائد وحش، قيس مصطفى، وإخراج أحمد إبراهيم أحمد. والبطولة لسلوم حداد، خالد تاجا، عبد الهادي الصباغ، جهاد سعد، نسرين طافش، صباح جزائري، قمر خلف، دينا هارون، وآخرين. والعمل درامي اجتماعي تدور أحداثه في دمشق وريفها ويقترب من البوليسية بكثرة تشابك الأحداث والمواقف وتقاطعاتها المفاجئة بين حين وآخر. ويتميز بخطوة جديدة في الدراما السورية لم يسبق أن تطرق اليها أي عمل آخر، وهو يشبه بأحداثه الأعمال الدرامية الأخرى كالمكسيكية، حيث ضياع الأسرة وتشتت الأولاد وفقدان هويتهم مدى الحياة. لكن الزمن يعيد جمع الشمل في نهاية العمل إنما بعد فوات الأوان، بعدما عانى كل فرد منهم الكثير من المآسي.

 أعمال دينية

مسلسل «صدق وعده»:
السيرة النبوية من خلال قصة جارية وإعرابي

مرة أخرى، نلمس الشراكة الإنتاجية السورية المصرية من خلال مسلسل «صدق وعده» الذي يتناول السيرة النبوية الشريفة عبر قصة حب يتم على خلفيتها سرد الأحداث التاريخية.
والعمل عن مشروع نصل للأديب الراحل عبد السلام أمين، وسيناريو عثمان جحا، ومن إخراج محمد عزيزية.
 تبدأ أحداث العمل بلقاء تيم وعناق (جارية وإعرابي وافد)، لكن التنافر يسود علاقتهما في البداية إلى أن يلتقيا على الإسلام ويحاولا نصرة الدعوة.
ويتناول العمل فترة ما قبل الإٍسلام بسنتين وينتهي بالهجرة إلى يثرب، وتدور غالبية أحداثه في مناطق الجزيرة العربية كنجد والحجاز واليمن ونجران ومكة المكرّمة والمدينة، كذلك في المدائن بالعراق حيث يبحث تيم عن حبيبته وزوجته فيما بعد عناق.
ويخوض المخرج محمد عزيزية تجربته الأولى في الأعمال الدينية، وهو سعيد بهذه التجربة كونها متميزة عن غيرها من تجارب الأعمال الدينية وتبتعد عن المباشرة في الطرح.
وتحتل الشخصيات الدينية مساحة بسيطة في العمل، ومن تلك الشخصيات، حمزة، خالد بن الوليد، معاوية، عمرو بن العاص، بينما لا يظهر الخلفاء الراشدون في العمل.
يجسد شخصية تيم الفنان المصري خالد النبوي، وهو يشارك للمرة الأولى في عمل سوري- مصري مشترك، ويؤكد أن مشاركته في هذا العمل جاءت بناء على فكرة النص التي أعجبته كونها تقدم السيرة النبوية من خلال قصة حب درامية، بعيداً عن الصبغة الدينية التي اعتدنا عليها في المسلسلات الأخرى.
وفي العمل نخبة من الفنانين السوريين والمصريين والأردنيين والتونسيين، منهم:
أيمن زيدان، عابد فهد، ريم علي، علي كريم، فيلدا سمور، مكسيم خليل، نجاح سفكوني...

 

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077