تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

في مهرجان الموسيقى العربية

تستعد دار الأوبرا المصرية لتنظيم الدورة الرابعة من مهرجان الموسيقى العربية الذى سيقام على مسرح سيد درويش بالإسكندرية في الفترة من السابع حتى الرابع عشر من شهر آب/ أغسطس الجاري. وبالرغم من انتشار الشائعات حول حدوث العديد من الخلافات بين نجوم الغناء في الوطن العربي وبين إدارة المهرجان خصوصاً المعروفون بينهم بحضورهم الدائم لمهرجانات الموسيقى العربية أمثال صفوان بهلوان وفؤاد زبادي وكذلك بعض المطربين المصريين أمثال على الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح وآمال ماهر، إلا أن الدكتورة رتيبة الحفني نفت وجود أي خلافات مع هؤلاء النجوم، وبررت عدم مشاركتهم في المهرجان بانشغال بعضهم، وقالت إنها تسعى الى منح مطربي الأوبرا الشباب مساحة أكبر في حفلات المهرجان.

وتم الاتفاق بالفعل على جدول حلقات المهرجان بحيث يحيي المطرب هاني شاكر حفل الافتتاح ومعه المطربة مي فاروق، وفي اليوم الثاني يغني المطرب المغربي هشام تمام ومعه المطربة أجفان والمطرب أحمد إبراهيم الذى سيقدم مجموعة من أغاني سيد درويش، وفي ثالث حفلات المهرجان يغني خالد سليم ومعه أسماء المنور.

وفي رابع حفلات المهرجان تغني وعد البحري ومعها مجموعة الحفني، ويشارك بالعزف اللبناني جهاد عقل. وفي اليوم الخامس تغني المطربة نادية مصطفى من أغاني الراحلة هدى سلطان.

وفي الحفل السادس يغني محمد ثروت وريهام عبد الغفور، أما الختام فمن نصيب الموسيقار عمر خيرت.

وكشف أحد مسؤولي المهرجان أن الدورة الجديدة قابلها العديد من المشاكل بسبب عدم رغبة العديد من المطربين في المشاركة بالمهرجان لأسباب عدة، وأن عاصي الحلاني وأصالة ومدحت صالح من أبرز الذين اعتذروا، وتمسك عدد آخر بإحياء حفل الختام مما تسبب بالاستعانة ببعض المطربين في اللحظات الأخيرة قبل إعلان برنامج المهرجان ومن بينهم خالد سليم ومحمد ثروت.

جدير بالذكر أن المهرجان يقيم هذا العام ندوتين الأولى عن فن المونولوج ويشارك فيها الشاعر بخيت بيومي والدكتور نبيل الشورى، والندوة الثانية بعنوان «إسكندرية ليه» ويشارك فيها الفنان سمير صبري والشاعر سيد حجاب والروائي إبراهيم عبدالمجيد.

المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077