تحميل المجلة الاكترونية عدد 1077

بحث

ووهان بؤرة فيروس كورونا ومدينة الحداثة والتاريخ

ووهان هي عاصمة مقاطعة هوبي التي تقع وسط المناطق الصينية النائية عند تقاطع نهرَي اليانغستي وهانجيانغ. وقد أصبحت مدينة ووهان الأكثر شهرةً في العالم، لأنها اعتُبرت منشأ فيروس كورونا المستجدّ أو COVID-19 الذي ينتشر حالياً في معظم بلدان العالم. وبعد تعافيها من الوباء، هيّا بنا نستطلع روعة مناظر المدينة وعمارتها لعلّنا نزورها يوماً ما.


ووهان واحدة من المدن الكبرى الأكثر قِدماً وتحضّراً في الصين، حتى أنها أقدم من بكين وشيان. يمتدّ عمر المدينة لأكثر من 3500 عام، وقد شهدت الكثير من المعارك الحربية المحورية طوال تاريخها، مما كان دافعاً لبناء أبراج المراقبة والحصون والأسوار المنيعة لحمايتها.

تعتبر المدينة مركزاً رئيسياً للفنون والدراسات الفكرية. ومع بزوغ فجر القرن الثامن عشر، أصبحت ووهان من أهم أربع مدن تجارية في الصين. وفي القرن التاسع عشر، أُنشئت فيها سكة حديد لتصبح محطة استراحة مهمة على مستويي النقل النهري والبري، بالإضافة الى كونها مدينة تاريخية عريقة يصل عدد المواقع التاريخية فيها لأكثر من 340 موقعاً.

برج الرافعة الصفراء

هو برج شهير وتاريخي ويعتبر رمزاً لمدينة ووهان، وتم بناؤه للمرة الأولى عام 223 خلال فترة الممالك الثلاثة. وبعد الانتهاء من بنائه، أصبح البرج ملاذاً للمشاهير والشعراء والفنانين. يصل ارتفاع البرج إلى 51 متراً، ويتألف من 5 طوابق، وهو مغطّى بالبلاط الأصفر والأعمدة الحمراء، كما أنه نموذج معماري رائع لشكل العمارة الصينية القديمة.


جسر نهر اليانغستي

هو أول جسر بُني على نهر اليانغستي عام 1955 ويصل طوله إلى 1670 متراً، ويضم 8 أرصفة و9 أنفاق، وينقسم إلى مستويين: الأول لعبور الحافلات، والثاني للقطارات. وعند السير عليه، يمكن رؤية المياه على الجانبين، ومشاهدة السفن ذهاباً وإياباً.


حديقة ووهان النباتية

تقع هذه الحديقة في الجزء الشرقي من مدينة ووهان، وتضم أكثر من أربعة آلاف نوع من النباتات، وتمتدّ على مساحة 70 هكتاراً، وفيها أكبر احتياطي موارد من ثمرة عنب الثعلب، وأكبر حديقة نباتات مائية، بالإضافة إلى قسم خاص لحماية الحيوانات المهاجرة.


حديقة حيوان ووهان

إنها واحدة من أكبر ثماني حدائق حيوان في الصين. هي مملكة كاملة للحيوانات البرية والبحرية، وتضم أكثر من 300 نوع من الحيوانات التي يصل عددها إلى أربعة آلاف حيوان وطير وكائن بحري. تمتدّ الحديقة على مساحة 80 هكتاراً، وفيها الكثير من الأشجار والزهور، وهي بمثابة جزيرة شبه طبيعية لتغذية الحيوانات وحمايتها من الانقراض.

معبد جويان البوذي

هو أحد أكبر المعابد البوذية في مقاطعة هوبي، وقد تم تدميره وإعادة بنائه مرات عدة. يعود تاريخ المبنى الحالي إلى زمن قيام جمهورية الصين الشعبية، وهو يغطي مساحة 47 ألف متر مربع، ويتألف من خمس باحات و28 قاعة، بالإضافة إلى الكثير من التماثيل والأعمال الفنية الرائعة.


معبد زينيست بوتونغ

بدأ بناء هذا المعبد في السنة الثانية من عهد أسرة تانغ عام 826، وهو يقع في إحدى أكبر الغابات الأربع في ووهان. يضم المعبد جسر راهب قديس، وقصر جين، وغرفة تأمّل رائعة التصميم تعبّر عن الثقافة الصينية على مدى القرون.

متحف مقاطعة هوبي

تحتوي مقاطعة هوبي على الكثير من المعالم الأثرية، ويعتبر هذا المتحف أحد أكثر متاحف الصين شهرةً على المستويين الثقافي والتاريخي. يقع المتحف في منطقة تشانغ ووهان وتم بناؤه في العام 1954. يكشف المتحف عن أهمية ثقافية وتاريخية كبرى، ويضم أكثر من 200 ألف معلم ثقافي وتاريخي وأجزاء من المقابر والآثار التاريخية.


جبل مولان

يقع على بعد 50 كيلومتراً من ووهان، ويصل ارتفاع قمته إلى 582 متراً فوق مستوى سطح البحر. يضم الجبل الكثير من المعابد، بالإضافة الى نهر شيشوي والكثير من المناظر الطبيعية الخلابة وحديقة الزهور، وهو يعتبر مزاراً دينياً شهيراً منذ أكثر من 1000 سنة.

بركة جنّة مولان

تقع هذه البركة في الجزء الغربي من مولان على الحدود بين مولان ووهان، وتتمتع بأكثر من 200 منظر طبيعي خلاّب من شلالات وجداول وأنهار وصخور وأشجار وغيرها. يمكن استئجار قارب والتجوّل في البحيرة أو الاسترخاء على الشاطئ وممارسة ألعاب الشاطئ وسط الطبيعة الخلاّبة.

معلومات عامة عن ووهان

الموقع الجغرافي: شرق وسط إقليم هوبي

المناخ: شبه استوائي رطب

العملة: اليوان الصيني

فارق التوقيت بين ووهان والإمارات: 4 ساعات.




المجلة الالكترونية

العدد 1077  |  آب 2024

المجلة الالكترونية العدد 1077